خطوات إضافية من «تويتر» لمحاربة النسخ واللصق

في خطوة يُعتقد أنها ستكون ضربة موجعة للحسابات الوهمية، جدّد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» الإعلان عن اتخاذ خطوات لمحاربة النسخ واللصق والمحتوى المكرّر في التغريدات المنشورة على منصته. واستخدم الموقع في إعلانه عن التوجه الجديد مفردة «Copypasta» التي تعني في عالم الانترنت محاولة أفراد عدة نسخ محتوى ما من مصدر أصلي ومشاركته على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.   وأوضح أن المحتوى المكرّر يمكن أن يتكون من نص أو صورة أو مجموعة من المحتويات التي يتم نسخها ولصقها، أو تكرارها بأي وسيلة عبر المنصة. وسيعمل «تويتر» عبر أنظمته على رصد التغريدات المنسوخة من دون القيام بأي مجهود في تغيير المحتوى، وتقليل قابلية ظهورها في نتائج البحث والموضوعات المتداولة مقارنة مع التغريدة الأصلية. ووفقاً لسياسات «تويتر» فإن نسخ المحتوى لا يؤدي إلى تعليق الحسابات أو إزالة التغريدات من تلقاء نفسها، ولكن تجعلها خاضعة للمراجعة بموجب سياسة التلاعب الخاصة بالمنصة، فيما أوضح موقع «تويتر» أنه عندما تكون غالبية محتوى الحساب الشخصي لمستخدم ما مكرراً بشكل كبير قد يتخذ إجراء لإزالة تغريدة أو تعليق الحساب. ووفقاً لمسوحات سابقة، فإن إساءة استخدام نشر الرسائل تشكل انتهاكاً لقوانين «تويتر»، فضلاً عن أن التغريدات المنسوخة تشكل انتهاكاً لحقوق صانعي المحتوى الذين يتم نسخ منشوراتهم الأصلية وممتلكاتهم الفكرية. وقال خبير تكنولوجيا المعلومات المهندس قصي الشطي لـ «الراي»: يدخل الكثير من هذه الحسابات التي تستخدم النسخ واللصق في سياق الحسابات الوهمية والحسابات الآلية، وتلك التي تحمل أسماء ألقاب وغير معروف صاحبها، والتي عادة تكون مجموعة حسابات تحت إدارة مستخدم واحد أو مجموعة محددة من الأفراد، للإيحاء بأن التغريدة تمثل رأياً عاماً إما بالتأييد وإما المعارضة في شأن ما سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي أو تجاري، بينما في الواقع أن التغريدة المكررة التي صدرت من حسابات عدة هي في حقيقتها من فرد واحد أو مجموعة محددة تديرها. وأضاف: «أدركت منصة تويتر مع مضي الوقت أن هذه الممارسة سلبية وتؤثر على مصداقية المعلومات المتداولة فيها، وبالتالي سيجعلها إما تخسر في عدد المستخدمين أو أن المستخدمين لن يكونوا نشطين في استخدامها ويتجهون إلى منصات أخرى، وهذا سيضعف أعمالها وسيقلل من أهميتها اذا ما فقدت قاعدة المستخدمين». وخلص الشطي إلى أن «هذه الاجراءات تأتي في سياق المحافظة على أعداد مستخدمي تويتر ومعدل زيادتهم وتفاعلهم مع التغريدات وهي المؤشرات ذات الأهمية الكبيرة لأعمال تويتر وبقية شبكات التواصل الاجتماعي خصوصاً في الجانب المالي والاقتصادي». 3 محاذير توقف الحساب تتضمن أمثلة السلوكيات التي قد تؤدي إلى الإزالة أو الإيقاف الدائم للحساب ما يلي: 1 - استخدام التشغيل الآلي أو البرمجة النصية لنشر محتوى مكرر. 2 - إدارة حساب أو حسابات عدة تنشر محتوى يروج معظمه إلى محتوى مكرر. 3 - ما يؤدي إلى حدوث مشاركات مزعجة وغير حقيقية.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 2 شهر

    هل اقتربنا من تعديل «التغريدات»؟

    استطلع الملياردير إيلون ماسك آراء متابعيه البالغين أكثر من 80 مليون شخص إن كانوا يريدون إضافة «تحرير» التغريدات إلى موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، وذلك عقب استحواذ ماسك، على حصة تبلغ 9.2 في المئة، هي الأكبر في الشركة. وأطلق مالك شركتي تسلا للسيارات الكهربائية وسبيس أكس الفضائية، استطلاعا على حسابه ليسأل رواد تطبيق التدوينات الصغيرة، إن كانوا يريدون إضافة زر «التحرير»، مما يمنح المستخدم حرية تعديل محتوى تغريدته أو إعادة تحريرها. وتعمد ماسك أن يخطئ في تهجئة كلمة نعم حيث كتبها بالإنكليزية «yse» بدلا من yes، كما كتب لا «on» بدلا من «no»، لتوضيح وجهة نظره. وجاءت نتائج الاستطلاع بالموافقة بنسبة فاقت 70 في المئة. وعلى الرغم من استثماره أكثر من ملياري دولار في تويتر، فمن غير المحتمل أن يمتلك ماسك، بالفعل القدرة على إضافة ميزات جديدة إلى التطبيق الشهير، مثل إضافة زر لإعادة تحرير أو تعديل صياغة التغريدة، بحسب موقع، لكن شراءه 73 مليون سهم في الشركة، يمنحه تأثيرا أكبر فيما يتعلق بتوجيه الشركة. في المقابل، كان الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، جاك دورسي واضحا في هذا الأمر حيث قال في مقابلة عام 2020: «يمكنك إرسال تغريدة ومن ثم قد يعيد شخص ما إعادة تغريدها، وبعد ذلك بساعة تقوم بتغيير محتوى تلك التغريدة تماما، وهذا الشخص الذي أعاد تغريد التغريدة الأصلية لم يكن يريد هذا التغيير وقد لا يلاحظ أنه تم تغييرها، لذلك هذا شيء يجب الانتباه إليه».  

  • قبل 6 شهر

    استقالة المدير التنفيذي لـ «تويتر» جاك دورسي

    أعلنت شركة تويتر استقالة جاك دورسي من منصبه مديراً تنفيذياً للشركة، على أن يخلفه باراج أجاراوال، الذي كان يشغل منصب المدير التقني لمنصة التواصل الاجتماعي. وقالت الشركة في بيان رسمي، أن دورسي سيظل عضواً بمجلس إدارتها حتى 2022، فيما نشر دورسي تغريدة عبر حسابه على تويتر، يعلن خلالها الخبر بشكل 

  • قبل 1 سنة

    واتس أب يرجئ تعديل قواعد الخصوصية عقب احتجاجات المستخدمين

    أعلن تطبيق «واتس أب» إرجاء تعديل قواعد الخصوصية عقب احتجاجات المستخدمين، مؤكداً وفق ما أوردت قناة «العربية»، أنه لن يتم تعليق أو حذف أي حساب في الثامن من فبراير المقبل كما كان مقرراً. وأدى الكشف عن القواعد الجديدة لتطبيق المراسلة الأشهر في العالم «واتس اب» وإجبار المستخدمين على الموافقة عليها، إلى نشر الخوف بين الأشخاص الذين يعتمدون على التطبيق للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة. وذكر تقرير لصحيفة «ذي إندبندنت» قبل أيام، أن التطبيق لطالما افتخر بالتزامه بالأمان والخصوصية، من خلال المحادثات المشفرة وغيرها من التقنيات المهمة المدمجة في التطبيق، لكن الإعلان الجديد كان على النقيض من ذلك، إذ لن يتم الاحتفاظ بسرية معلومات الأشخاص، ولكن بدلاً من ذلك ستتتم مشاركتها مع «فيسبوك». ويُطلب من المستخدمين الموافقة على هذه التغييرات، في الوقت الحالي يمكنهم اختيار تركها حتى وقت لاحق، ولكن في النهاية لن يتمكن المستخدمون من الاستمرار في استخدام التطبيق ما لم يوافقوا. 

  • قبل 1 سنة

    «تيك توك» يقدم طعنا في اللحظة الأخيرة ضد مرسوم ترامب لحظره

    قدم «تيك توك» الثلاثاء طعنا أمام محكمة في واشنطن لمنع أمر أصدرته حكومة الرئيس دونالد ترامب ويدخل حيز التنفيذ اليوم، يهدف الى حظر هذا التطبيق الشهير في الولايات المتحدة. وتواجه شركة «بايت دانس» الصينية استحقاقا اليوم لإعادة هيكلة ملكيتها لهذا التطبيق في الولايات المتحدة من أجل اعطاء ضمانات تتعلق بهواجس أمنية أميركية. إصابات كورونا في طوكيو تتجاوز 300 للمرة الأولى منذ أواخر أغسطس منذ 31 دقائق أول إصابة بكورونا في أرخبيل فانواتو منذ 48 دقائق وقالت الشركة في بيان إنها طلبت من الحكومة مهلة إضافية من 30 يوما لأنها «تواجه طلبات جديدة متواصلة بدون أي توضيحات حول ما اذا كانت حلولها المقترحة ستقبل». وكان ترامب وقع مرسومين ضد هذا التطبيق في الصيف، واحد وقع في 14 آب/اغسطس يرغم شركة «بايت دانس» على بيع أنشطة تيك توك الأميركية خلال 90 يوما على خلفية «أمن الولايات المتحدة القومي». ويتهم ترامب منذ أشهر من دون تقديم أدلة، هذا التطبيق الرائج جدا لتشارك الفيديوهات باستغلال معطيات المستخدمين الأميركيين لحساب بكين. وأعدت تيك توك خطة لإنشاء شراكة جديدة تضم شركة أوراكل الأميركية بصفتها شريكا تكنولوجيا في الولايات المتحدة وشركة وولمارت الأميركية كشريك تجاري. ويبدو أن المشروع يناسب الإدارة الأميركية لكن الشركة لا تزال تنتظر الموافقة. وتقول إنها لم تتلق مهلة إضافية من الوكالة المكلفة ضمان أن الاستثمارات الأجنبية لا تشكل خطرا على الأمن القومي. وكان تحقيق هذه الوكالة أدى الى صدور مرسوم 14 آب/اغسطس. وقالت شركة تيك تكوك «لقد مر حوالى شهرين منذ أعطى الرئيس موافقته الأولية على اقتراحنا، لقد قدمنا حلولا مفصلة لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق لكننا لم نتلق أي رد جوهري بخصوص مشروعنا الملموس المتعلق بحماية المعطيات الشخصية والأمن». وأضافت الثلاثاء إنه مع اقتراب الاستحقاق «ليس لدينا خيار سوى تقديم طعن أمام المحكمة للدفاع عن حقوقنا وحقوق أكثر من 1500 موظف في الولايات المتحدة». وثمة مرسوم آخر صدر في 6 آب/اغسطس ضد التطبيق ويهدد أيضا بحظره بحلول 12 تشرين الثاني/نوفمبر للأسباب نفسها لكن وفقا لآليات مختلفة. لكن في 30 تشرين الاول/اكتوبر أمرت قاضية في بنسلفانيا نظرت في طلب قدمه ثلاثة من مستخدمي الانترنت يتلقون أجرا لقاء خدمات يقدمونها عبر تيك توك، الإدارة الأميركية بعدم منع شركات أخرى من تقديم خدمات أساسية للمنصة، مثل الاستضافة عبر الإنترنت 

  • قبل 1 سنة

    «فيسبوك» تحذف شبكات حسابات «زائفة» في 8 دول

  • قبل 1 سنة

    واتس آب تضيف ميزة حذف الرسائل بالتوقيت !

  • قبل 1 سنة

    «Snapchat»... كشف مستور المشاهير!

  • قبل 1 سنة

    «أبل» تعلن عن هاتفها الجديد «آيفون 12» بتقنية «5G»

  • قبل 1 سنة

    «مايكروسوفت» تعلن احباط حملة الكترونية للتأثير على الإنتخابات الأمريكية

    أعلنت شركة «مايكروسوفت» الأمريكية للتكنولوجيا اليوم الإثنين عن احباط حملة الكترونية تستهدف التأثير على الانتخابات الرئاسية المقررة في الثالث من نوفمبر المقبل عبر شبكات «بوت نوت». الشركة حصلت على أمر من قاضٍ فيدرالي في المنطقة الشرقية من ولاية فيرجينيا الأسبوع الماضي منحها السيطرة على شبكة «تريكبوت» بهدف تعطيل قدرة القراصنة الإلكترونيين على التعامل مع الانتخابات.     وقال نائب رئيس «مايكروسوفت» توم بيرت في تصريح إن الروبوتات التي يديرها مجرمون يتحدثون الروسية تشكل تهديدا نظرياً ولكن حقيقي لنزاهة الانتخابات من خلال شن هجمات برمجيات الفدية أو «رانسومواير» اذ يتعذر الوصول إلى البيانات ما لم يدفع الضحية فدية. وتابع إن مجرد إفادة عدد من الدوائر الانتخابية بأنهم تعرضوا للتعطيل ولم يتمكنوا من الدخول إلى أجهزتهم ولم يتمكن الناس من التصويت أو لا يمكن عد أصواتهم أمر أشبه بسكب «الكيروسين» على النار على حد تعبيره. وتعد شبكات «بوت نت» من الوسائل التي يستخدمها القراصنة لنشر برامج الفدية وكذلك لإرسال رسائل إلكترونية ضارة غير مرغوب فيه إلى المستخدمين، في ما يعد «تريكبوت» برنامجا ضاراً يمكنه سرقة البيانات المالية والشخصية وتحميل البرامج الضارة الأخرى مثل برامج الفدية على الأنظمة المصابة.

  • قبل 1 سنة

    إصابات فيروس كورونا في أميركا تتجاوز 7 ملايين

    أظهر إحصاء لرويترز أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة تجاوز سبعة ملايين يوم الخميس، بما يمثل أكثر من 20 بالمئة من الإجمالي العالمي. جاء ذلك بعد أيام من تجاوز عدد الوفيات بسبب الفيروس في الولايات المتحدة 200 ألف، وهو الأكبر في العالم. ويموت أكثر من 700 شخص يومياً في الولايات المتحدة بسبب مرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس. وووفقاً لإحصاء رويترز، فقد زاد عدد حالات الإصابة في نصف الولايات الأميركية الخمسين هذا الشهر. وسجلت عشر ولايات زيادة قياسية في عدد الإصابات اليومية بالفيروس في سبتمبر. وارتفعت الإصابات الجديدة الأسبوع الماضي بعد انخفاضها على مدى ثمانية أسابيع متتالية. ويعتقد خبراء في الصحة أن الزيادة ترجع إلى إعادة فتح المدارس والجامعات فضلاً عن الحفلات خلال عطلة عيد العمال في الآونة الأخيرة.

  • قبل 1 سنة

    «فيسبوك» ستوقف الإعلانات السياسية الجديدة قبيل الانتخابات الأميركية

  • قبل 1 سنة

    روسيا ترفض خطة واشنطن إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران

  • قبل 1 سنة

    «فيسبوك» تحد من هامش تحرك المواقع الإخبارية المتصلة بجهات سياسية

  • قبل 1 سنة

    حذف الرسائل تلقائيًا.. تحديث جديد من واتساب لنظامي أندرويد وios

  • قبل 1 سنة

    تويتر تصلح مشكلة أمنية تؤثر على بعض مستخدمي أجهزة «أندرويد»

  • قبل 1 سنة

    شبكتا «فيسبوك» و«إنستغرام» تحظران الفكاهي الفرنسي ديودونيه

  • قبل 1 سنة

    روسيا ترسل مقاتلة لاعتراض طائرة استطلاع أميركية فوق البحر الأسود

  • قبل 1 سنة

    «أبل» تتخطى «أرامكو» لفترة وجيزة لتصبح أكبر شركة في العالم

  • قبل 1 سنة

    مركبة «ناسا» المتوجهة إلى المريخ تواجه صعوبات تقنية

    أعلنت وكالة الفضاء الأميركية اليوم الخميس أن المركبة الفضائية «مارس 2020» التي تحمل المسبار الجديد الموجه إلى المريخ تواجه صعوبات تقنية وتسير باستعمال الأنظمة الأساسية فقط. وقالت «ناسا» إن «المعطيات تشير إلى دخول المركبة الفضائية في حالة تُعرف بالوضع الآمن، ويرجح أن ذلك تم لأن جزءا من المركبة أبرد قليلا من المتوقع بينما كانت مارس 2020 في ظل الأرض». وأضافت «حاليا، تكمل مهمة مارس 2020 تقييما شاملا لسلامة المركبة الفضائية لإكمال رحلتها نحو المريخ». وأطلقت وكالة الفضاء الأميركية اليوم بنجاح باتجاه المريخ الروبوت الجوال «برسفيرنس» المصمم لاكتشاف آثار لجراثيم قديمة كان يعج بها الكوكب الأحمر على الأرجح قبل ثلاثة مليارات سنة، ويفترض أن يصل إلى وجهته في فبراير 2021. وأقلع صاروخ «أطلس 5» من انتاج «يونايند لونش ألايانس» كما كان مقرراً عند الساعة 07.50 (11.50 توقيت غرينتش) من كاب كانافيرال في فلوريدا. ويحمل المسبار معه أيضا مروحية صغيرة ستحاول إنجاز أول تحليق جوي على كوكب آخر. وقد انفصلت الطبقة الأولى من الصاروخ بعد دقائق على الإقلاع قبل أن يدفع المسبار «برسفيرنس» إلى مساره باتجاه المريخ.

  • قبل 1 سنة

    تويتر يقيد حساب نجل ترامب بسبب تسجيل مصور عن «كورونا»

    قالت شركة تويتر اليوم الثلاثاء إنها قيدت قدرة نجل الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الدخول إلى حسابه لمدة 12 ساعة بسبب تغريدة نشرها خالفت سياسة موقعها الخاصة بالمعلومات المغلوطة عن كوفيد-19. ونشر الابن الأكبر للرئيس دونالد ترامب تسجيلا مصورا أمس الاثنين لأطباء يتحدثون عن عقار هيدروكسي كلوروكين حذفته تويتر. وحذفت التسجيل أيضا كل من شركة فيسبوك وموقع يوتيوب التابع لألفابت بعد أن حقق ملايين المشاهدات لانتهاكه قواعدهما الخاصة بالمعلومات المغلوطة عن كوفيد-19. كما عاود الرئيس ترامب نشر تغريدات أمس الاثنين تتضمن رابطا للتسجيل المصور واتهم الطبيب أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، والديموقراطيين بالحد من استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج فيروس كورونا المستجد. وتم حذف التغريدة التي شاركها ترامب مع متابعيه البالغ عددهم 84 مليونا في إطار الإجراءات التي تطبقها تويتر. وقال فاوتشي الذي يدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية وعمل مع ستة رؤساء أميركيين اليوم الثلاثاء إنه «لن يضلل الشعب الأميركي تحت أي ظروف». وألغت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الشهر الماضي تصريحها الطارئ باستخدام هيدروكسي كلوروكين لعلاج كوفيد-19 وهو المرض الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد بعد أن شككت دراسات عدة في فاعليته. ودأب ترامب على التوصية بالعقار وقال إنه استخدمه شخصيا. وخلال التسجيل المصور روج العلماء لهيدروكسي كلوروكين كعلاج لكوفيد-19 وقللوا أيضا من الحاجة لاستخدام الكمامات في ظل انتشار الجائحة، وأظهر إحصاء مشاهدة التسجيل المصور 17 مليون مرة على فيسبوك قبل حذفه. ولم يرد البيت الأبيض على طلب من رويترز للتعليق على الأمر.

  • قبل 1 سنة

    مخترقو «تويتر» اطلعوا على رسائل 36 حسابا

  • قبل 1 سنة

    «فيسبوك» يضع ملحوظة على منشور لترامب في شأن التصويت عبر البريد

  • قبل 1 سنة

    إصابات كورونا في العالم تتجاوز 14.38 مليون.. والوفيات 601961

  • قبل 1 سنة

    «تويتر» تعطل تسجيلاً مصوراً أعاد ترامب تغريده بعد شكوى.. من فرقة غنائية !

  • قبل 1 سنة

    «PROSIT».. تطبيق جديد يتتبع الصحة العقلية للشخص

  • قبل 1 سنة

    قراصنة «تويتر».. أصدقاء شباب لا تربطهم صلة بالجريمة المنظمة

  • قبل 1 سنة

    «تويتر»: الهجوم الإلكتروني استهدف 130 حسابا

  • قبل 1 سنة

    التفاصيل الكاملة.. لأكبر عملية قرصنة في تاريخ «تويتر»

  • قبل 1 سنة

    تويتر تكشف تفاصيل «القرصنة»: متسللون شنوا هجوماً منسقاً

    عاشت شركة «تويتر» الأميركية يوماً من أصعب الأيام التي مرت عليها منذ إنشاء تطبيق التواصل الاجتماعي الأشهر عالمياً، بعد هجوم ضخم من «هاكرز» اخترقوا حسابات موثقة على التطبيق، ووصف الرئيس التنفيذي لـ «تويتر» جاك دورسي ما حدث قائلاً «يوم صعب مر علينا، ونشعر جميعاً بالانزعاج لحدوث هذا». وأشارت الشركة الأميركية أن المتسللين شنوا هجوماً منسقاً واخترقوا شبكاتها الداخلية، ووصلوا إلى حسابات عدد من أبرز الشخصيات على المنصة، منها حساب المرشح الرئاسي الأميركي جو بايدن ونجمة تلفزيون الواقع كيم كاردشيان والرئيس الأميركي السابق باراك أوباما والملياردير إيلون ماسك واستخدامها للحصول على مبالغ بالعملة الرقمية، وفق ما ذكرت روسيا اليوم. وأقرت «تويتر» ان الاختراق نجح في استهداف موظفين لديهم القدرة على الدخول على شبكاتها الداخلية وإن منفذيه «استغلوا هذا في السيطرة على الكثير من الحسابات التي تحظى بمتابعة قوية (ومنها حسابات رسمية) ونشر تغريدات باسم أصحابها»، وفق ما ذكرت رويترز. وأضافت الشركة «نتحرى الأمر لمعرفة أي نشاط مؤذ آخر ربما يكونون قد مارسوه، أو أي معلومات ربما يكونون قد وصلوا إليها، وسنعلن عن أي شيء نتوصل إليه». وبينت سجلات العملات الرقمية المتاحة علانية أن المتسللين حصلوا على ما قيمته أكثر 100 ألف دولار من العملة الرقمية. وتراجعت أسعار أسهم شركة التواصل الاجتماعي بما يقرب من خمسة في المئة في تداولات ما بعد إغلاق السوق قبل أن تتمكن من تعويض الخسائر. وفي الساعات التي أعقبت موجة الاختراق الأولي بدا بعض أبرز مستخدمي المنصة يكافحون لاستعادة السيطرة على حساباتهم. وفي حالة الملياردير إيلون ماسك على سبيل المثال جرى حذف تغريدة للحصول على مبالغ بالعملة الرقمية قبل أن تظهر تغريدة ثانية وثالثة. ومن بين حسابات المشاهير الآخرين التي تأثرت حساباتهم جيف بيزوس مؤسس أمازون ورجل الأعمال وارن بافيت وكذلك بيل جيتس المؤسس المشارك لمايكروسوفت وحسابات شركتي أوبر وأبل. كما تعرضت للاختراق أيضاً حسابات مؤسسات تعتمد على العملة الرقمية.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة