ماكرون: قطر بذلت جهوداً مميزة لإنجاح المونديال

أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، بما بذلته قطر من جهود لإنجاح بطولة كأس العالم لكرة القدم. وقال الرئيس الفرنسي في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) «بذلت دولة قطر جهودا مميزة لإنجاح الحدث وتستمر في ذلك ويمكنها الاعتماد على دعمنا».   وأضاف أن «بطولة كأس العالم لكرة القدم تقام للمرة الأولى في المنطقة العربية وتشهد على تغيرات ملموسة». وتابع قائلا «في عالم يواجه سلسلة من الأزمات.. من واجبنا الحفاظ على الروح الرياضية كونها مساحة لتقارب الشعوب حول القيم العالمية». وجاءت تغريدة الرئيس الفرنسي تزامنا مع المباراة التي جمعت فريق بلاده مع نظيره الدنماركي ضمن الجولة الثانية للمجموعة الرابعة لدور المجموعات في كأس العالم قطر 2022 مساء اليوم والتي انتهت بفوز الفريق الفرنسي بهدفين لهدف.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 1 يوم

    فرنسا تطلب استثناء أميركيا للصناعات المتضررة من قانون التضخم

    أعلنت الرئاسة الفرنسية، الجمعة، أن الرئيس إيمانويل ماكرون الذي سيقوم بزيارة دولة لواشنطن الأسبوع المقبل، سيطلب من نظيره الأميركي جو بايدن استثناء الصناعيين الأوروبيين من تشريع أميركي مجحف بحقهم. ويهدف قانون خفض التضخم (IRA) الذي دخل حيز التنفيذ في أغسطس الماضي إلى خفض تكاليف معيشة الأميركيين. وهو لا يشمل فقط استثمارات ضخمة في قطاع الطاقة ولصالح المناخ، بل دعما ماليا سخيا وإعانات للسيارات الكهربائية والبطاريات ومشاريع الطاقة المتجددة. ولكن الكثير من الإعانات ستخصص فقط للمنتجات المصنوعة في الولايات المتحدة وستحبذ، على سبيل المثال، شركة تسلا الأميركية على سيارات بي إم دبليو الكهربائية الألمانية والصلب الأميركي لمشاريع مزارع الرياح. وقال أحد مستشاري ماكرون إنه لا يتصور أن يراجع الكونغرس التشريع، لا سيما مع مجلس نواب ذي غالبية جمهورية. وأضاف للصحافيين: "يمكننا أن نتخيل أن تمنح الإدارة الأميركية إعفاءات لعدد معين من الصناعات الأوروبية، ربما على غرار ما تمنحه للمكسيك أو لكندا". عدا عن الاستثناءات، قال المستشار إن على الأوروبيين المضي قدمًا في انسجام للبقاء في مجال المنافسة عالميًا من خلال تبني قانونهم الخاص، وهو "قانون شراء المنتجات الأوروبية"، مضيفًا أن هذه هي رسالة الأميركيين. وأضافت الرئاسة الفرنسية إن الأمر يصب في مصلحة الدول الأوروبية، إذ لا يمكن المخاطرة بإضعاف التصنيع في أوروبا على نحو أكبر في وقت يكون فيه الهدف الأبرز هو إعادة التصنيع. وتعترف الرئاسة الفرنسية بأن أوروبا ستجد صعوبة في التنافس مع الولايات المتحدة من حيث الموارد، مع ما بين 350 إلى 400 مليار دولار مدرجة في تشريع خفض التضخم. وقال مستشار الإليزيه "من الضروري، في أوروبا، إيجاد وسيلة لدعم هذه المنافسة". ويصل ماكرون الثلاثاء إلى واشنطن ويبدأ زيارته الرسمية في اليوم التالي. وسيكون أول رئيس فرنسي يحظى بزيارتين لأميركا، كانت أولهما في أبريل 2018 بدعوة من الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، الذي بدأ حربًا تجارية ضد الصين أثرت بعد بضعة أشهر أيضًا على الدول الأوروبية. وقالت الرئاسة الفرنسية إن هناك "تطلعًا قويًا للشراكة وإعادة تنسيق العلاقة بين الولايات المتحدة وأوروبا" وكلاهما لديهما "أهداف سياسية واضحة" وتحتاجان إلى "الخروج معًا أقوى من الأزمة الأوكرانية".

  • قبل 5 يوم

    روسيا تشن ضربات جديدة على أوكرانيا

    قالت السلطات الأوكرانية إنه وفقًا للمعلومات الأولية ، في منطقة كييف ، أصابت الضربات الروسية منطقة سكنية وأعيانًا مهمة للبنية التحتية. وسمع دوي انفجارات في لفيف وكريمنشوك في إقليم بولتافا . تم الإبلاغ عن انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء أوكرانيا . وصدر تحذير من غارة جوية في جميع أنحاء أوكرانيا ونشرت وسائل الإعلام الأوكرانية تقارير عن وجود أنظمة دفاع جوي تعمل في عدة أجزاء من البلاد. لم ترد تقارير فورية عن وقوع اصابات. سمع مراسلو صحيفة الغارديان في كييف عدة انفجارات. قال مزود طاقة محلي إن انقطاع التيار الكهربائي في حالات الطوارئ بدأ في كييف. كتب عمدة كييف فيتالي كليتشكو على تطبيق المراسلة Telegram: (الصواريخ) أصابت أحد مرافق البنية التحتية بالعاصمة. ابق في الملاجئ! يستمر الإنذار الجوي. ولم يذكر تفاصيل بشأن البنية التحتية التي تعرضت للقصف. لكن القوات الروسية استهدفت بشكل متزايد البنية التحتية الحيوية الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة حيث واجهت انتكاسات في ساحة المعركة بعد غزوها في 24 فبراير.

  • قبل 5 يوم

    بريطانيا.. المحكمة العليا تقضي بعدم أحقية اسكتلندا في إجراء استفتاء حول الاستقلال

    قضت المحكمة العليا البريطانية بأن البرلمان الاسكتلندي ليس له سلطة إجراء استفتاء ثان حول الاستقلال، بحسب وكالة الأنباء البريطانية «بي.أيه.ميديا».  

  • قبل 6 يوم

    روسيا تدعو تركيا إلى الامتناع عن استخدام القوة «المفرطة» في سورية

    قالت وكالات أنباء روسية اليوم الثلاثاء، نقلا عن مبعوث موسكو إلى سورية، إن موسكو تعتقد أن على تركيا الامتناع عن استخدام القوة العسكرية «المفرطة» في سورية، وإن هناك حاجة إلى البحث عن حل سلمي للقضية الكردية. ونقلت الوكالات عن المبعوث ألكسندر لافرنتييف قوله إن موسكو ستعمل مع الشركاء لإيجاد حل للصراع.  

  • قبل 1 أسبوع

    وزير المالية البريطاني: سنواجه أوقاتا صعبة للغاية.. خلال العامين المقبلين

  • قبل 1 أسبوع

    «نيويورك تايمز»: «أمازون» تستعد لتسريح 10 آلاف موظف هذا الأسبوع

  • قبل 2 أسبوع

    أستراليا تضبط شحنة مخدرات بـ440 مليون دولار

  • قبل 2 أسبوع

    أردوغان: تركيا ملتزمة بالسعي لإجراء حوار سلام بين روسيا وأوكرانيا

  • قبل 2 أسبوع

    ماسك يبيع أسهم من شركة تسلا بقيمة 4 مليارات دولار

    باع الرئيس التنفيذي لشركة Tesla Elon Musk 19.5 مليون من أسهمه في شركة السيارات الكهربائية ، وفقًا لملفات نشرتها لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية يوم الثلاثاء ، في صفقة قيمتها 3.95 مليار دولار. تأتي هذه الخطوة في أعقاب شرائه موقع Twitter مقابل 44 مليار دولار. باع ماسك ما قيمته 20 مليار دولار من أسهمه في تسلا منذ أن استثمر في البداية في شركة التواصل الاجتماعي في أبريل. في أغسطس ، قبل أن يُبرم الإجراء القانوني الذي اتخذته تويتر صفقة الاستحواذ ، ادعى ماسك أنه انتهى من بيع الأسهم. وكتب على تويتر: "في الحدث (الذي نأمل أنه غير محتمل) الذي أجبر تويتر هذه الصفقة على الإغلاق * ولم يبرم بعض شركاء الأسهم ، من المهم تجنب البيع الطارئ لسهم تسلا ". يمتلك Musk ، وهو أغنى رجل في العالم ، الآن حوالي 135 مليون سهم من Tesla. جاء البيع بعد أسابيع فقط من إعلان تسلا عن أرباح بلغت 3.3 مليار دولار وعائدات بقيمة 21.45 مليار دولار للربع الثالث - أقل من توقعات وول ستريت - مما تسبب في انخفاض بنسبة 4 في المائة خلال اليوم. انخفضت قيمة Tesla بنحو 46٪ هذا العام ، لكن صافي ثروة Musk لا يزال أقل بقليل من 200 مليار دولار. اعترف ماسك في وقت ظهور النتائج أنه "من الواضح أنه يدفع مبالغ زائدة مقابل Twitter في الوقت الحالي". التزم ماسك بتمويل عملية الاستحواذ بنفسه ، لكنه استمر في تلقي الدعم في شكل 7 مليارات دولار من مستثمرين من بينهم لاري إليسون ، مؤسس مجموعة برامج أوراكل ، ومنصة العملات المشفرة Binance. كما أقرض كونسورتيوم من البنوك 13 مليار دولار لتمويل الصفقة. بعد الانتهاء من عملية الاستحواذ ، أقال ماسك الرئيس التنفيذي والعديد من كبار المديرين التنفيذيين ، قبل تسريح ما يصل إلى نصف القوى العاملة في الشركة. في الأيام الفوضوية منذ ذلك الحين ، كانت هناك تقارير تفيد بأن الشركة سعت إلى إعادة تعيين بعض الموظفين بعد إدراك أن أدوارهم كانت ضرورية للحفاظ على تشغيل الموقع ، أو لتنفيذ بعض التغييرات المقترحة من Musk على النظام الأساسي. كان ماسك قد خطط في البداية لتحصيل 20 دولارًا شهريًا لتطبيق علامة زرقاء على حسابات المستخدمين ، في تغيير نظام التحقق. الآن تم تخفيض الرسوم إلى 8 دولارات شهريًا ، مع تعيين حسابات تم التحقق منها محددة لتكون "رسمية" تدون في ملفاتهم الشخصية. أرجأت الشركة طرح التغيير للتحقق إلى ما بعد انتخابات التجديد النصفي الأمريكية.

  • قبل 2 أسبوع

    بوتين: 80 ألف عسكري من المجندين حديثاً وصلوا إلى جبهات القتال

    قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين إن زهاء 80 ألف عسكري من المجندين حديثا وصلوا إلى منطقة العملية العسكرية الخاصة في اوكرانيا. ونسب موقع الرئاسة الروسية الى بوتين خلال لقاء عقده مع محافظ اقليم (تفيرسكوي) ايغور رودني قوله إن " 50 ألف عسكري منهم يشاركون عمليا في العمليات القتالية على مختلف الجبهات". واوضح ان بقية المجندين لا يزالون يتلقون التدريب العسكري في المعسكرات مبينا ان وزارة الدفاع الروسية استدعت 300 ألف شخص ضمن التعبئة الجزئية اضافة الى 13 ألفا تطوعوا للالتحاق بالعمليات القتالية. وعلى صعيد متصل قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشينكوف في بيان ان "القوات الروسية صدت هجوما قامت به القوات الاوكرانية في اقليم (خيرسون) مضيفا ان الجانب الاوكراني تكبد 110 من القتلى وتم تدمير 11 عربة مدرعة". واوضح ان القوات الروسية صدت ايضا هجوما قامت به كتيبتان اوكرانيتان على محور القتال في اقليم (لوغانسك) مقدرا خسائر القوات الاوكرانية في هذا المحور ب 100 قتيل ودبابتين اضافة الى خمس عربات مدرعة وخمس عربات ذات الدفع الرباعي. وبين ان القوات الروسية تمكنت كذلك من صد هجوم أوكراني في محور العمليات القتالية في بلدة (بلوشانكا) و(تشيرفانوبابوفكا) في اقليم (لوغانسك) وان القوات الاوكرانية تكبدت 120 قتيلا و130 جريحا وتم تدمير ثلاث دبابات. وذكر ان القوات الروسية اسقطت منذ بداية العملية العسكرية الخاصة في اوكرانيا في فبراير الماضي 331 طائرة حربية اوكرانية و170 طائرة مروحية و2458 طائرة مسيرة و387 مجمعا صاروخيا و6421 دبابة و884 عربة للاطلاق الكثيف و3562 مدفعا.

  • قبل 1 شهر

    سوناك لن يشارك في «كوب 27»

  • قبل 1 شهر

    بوتين: ولي عهد السعودية يدعم التوازن في أسواق النفط

  • قبل 1 شهر

    إيلون ماسك: اشتريت «تويتر» لأسمح بـ «مناقشة الآراء بشكل صحي»

  • قبل 1 شهر

    الكرملين: بوتين يشرف على تدريبات الردع النووي

  • قبل 1 شهر

    بوريس جونسون ينسحب من سباق الترشح لزعامة حزب المحافظين

  • قبل 1 شهر

    بوريس جونسون يعود لبريطانيا في مسعى لاستعادة منصبه السابق

  • قبل 1 شهر

    فرنسا تسجّل أكثر من 56 ألف إصابة جديدة بـ«كورونا» و69 حالة وفاة

  • قبل 1 شهر

    بيني موردنت تعلن ترشحها لتولي رئاسة وزراء بريطانيا

  • قبل 1 شهر

    روسيا تسخر من استقالة ليز تراس: سنتذكر خوذة على دبابة وجنازة الملكة فور لقائها

    سخرت الدبلوماسية الروسية من إعلان استقالة ليز تراس من منصب رئاسة الوزراء البريطانية، بعد ستة أسابيع فقط من توليها الحكم ومواجهتها سلسلة أزمات. وكتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا في حسابها على تلغرام: «بريطانيا لم يسبق أن شهدت مثل هذا العار الذي تسبب به رئيس للوزراء». وأضافت «سنتذكر خوذة على دبابة وجهلاً كارثياً وجنازة الملكة فوراً بعد لقائها ليز تراس». وقصدت بالخوذة «صورة تراس على متن دبابة للجيش البريطاني في استونيا تعتمر خوذة». وأعلنت رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس، أمس الخميس، استقالتها بعد أقصر فترات الولاية وأكثرها فوضوية لأي رئيس وزراء بريطاني. واضطرت تراس للاستقالة بعد أن أضر برنامجها الاقتصادي بسمعة البلاد في الاستقرار المالي وجعل كثيرين من الناس أفقر. ويتمتع حزب المحافظين بأغلبية كبيرة في البرلمان، ولا يحتاج للدعوة لانتخابات عامة قبل عامين، وسينتخب الحزب زعيماً جديداً -خامس رئيس وزراء لبريطانيا خلال ست سنوات- بحلول 28 أكتوبر. ومن المتوقع أن يخوض المنافسة على المنصب وزير المالية الأسبق ريشي سوناك، ووزيرة الدفاع السابقة بيني موردونت، لكن السباق ربما يشهد أيضاً عودة جونسون الذي تمت الإطاحة به في يوليو عندما استقال وزراؤه بصورة جماعية لإجباره على التنحي.  

  • قبل 1 شهر

    الرئيس الألماني يلغي زيارة إلى كييف بسبب مخاوف أمنية

    أعلن مكتب الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، اليوم الأربعاء، أنه ألغى زيارة كانت مقررة إلى كييف غدا لأسباب أمنية. وقال مسؤول في مكتبه إن السلطات الأمنية في ألمانيا ووزارة الخارجية نصحت شتاينماير بعدم الذهاب لكن سيتم تحديد موعد جديد للزيارة قريبا.  

  • قبل 1 شهر

    بوتين: لا نريد تدمير أوكرانيا

  • قبل 1 شهر

    محكمة أوروبية تجيز حظر ارتداء الحجاب في مقار العمل

  • قبل 1 شهر

    ميركل: لست نادمة على إبرام اتفاقيات الغاز مع روسيا

  • قبل 1 شهر

    بوتين: سنبيع النفط الروسي في الأسواق العالمية

  • قبل 1 شهر

    باريس: السلطات الإيرانية تعتقل حاليا 5 فرنسيين

  • قبل 1 شهر

    هجمات إلكترونية مصدرها روسيا.. تعطل مواقع مطارات أميركية

  • قبل 1 شهر

    بوتين: إذا استمرت اعتداءات كييف فردنا سيكون أقوى

  • قبل 1 شهر

    ألمانيا ستقيل رئيس وكالة الأمن المعلوماتي بعد تقارير عن ارتباطه بروسيا

  • قبل 1 شهر

    رئيسة وزراء بريطانيا تقيل وزير التجارة بعد شكوى بشأن سوء سلوكه

    أقالت رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس، وزير التجارة، كونور بورنس، من حكومتها على أن ينفذ الأمر "بأثر فوري" في أعقاب مزاعم تتعلق "بسوء سلوك جسيم". وقال متحدث باسم مجلس الوزراء البريطاني، حسبما نقلت شبكة "سكاي نيوز" الناطقة باللغة الإنجليزية اليوم الجمعة: "اتخذت رئيسة الوزراء إجراءً مباشرًا عند إبلاغها بهذا الادعاء ومن الواضح أنه يتعين على جميع الوزراء الحفاظ على معايير عالية من السلوك، كما يتوقع الجمهور". ويأتي ذلك بعد انعقاد المؤتمر السنوي لحزب المحافظين بمدينة "برمينجهام" خلال الفترة بين يومي الأحد والأربعاء الماضيين.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة