طهران: المحادثات النووية مع الولايات المتحدة ستنتهي بعد يومين

أكدت إيران، الأربعاء، أن المحادثات غير المباشرة التي تجري في الدوحة مع الولايات المتحدة ستنتهي بعد يومين فقط، دون أي أنباء حول التوصل إلى اتفاق يساعد على دفع المحادثات مع الدول الكبرى في فيينا قدما. ومن المقرر أن يلتقي كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري في وقت لاحق الأربعاء مع إنريكي مورا مفاوض الاتحاد الأوروبي في المفاوضات النووية مساء اليوم الثاني من المحادثات في قطر. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في طهران إن «المحادثات التي تستمر ليومين لم تنته بعد و سيعقد اجتماع آخر هذا المساء بين (باقري ومورا)». ولم يعلن في السابق عن مدة المحادثات التي تجري في الدوحة بشكل غير مباشر مع وفد أميركي برئاسة المبعوث الأميركي الخاص لإيران روبرت مالي. وتأتي محادثات الدوحة قبل زيارة مرتقبة لبايدن الى السعودية منتصف الشهر المقبل.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 1مقال
  • قبل 1 ساعة

    ​​​​​​​بن سبت: «أوابك» ستقدم الدعم والمساندة لتقوية جسور التعاون والتنسيق بين شركاتها المنبثقة

    أكد الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول«أوابك» علي سبت بن سبت أن الأمانة العامة للمنظمة ستقدم كل ما يلزم من دعم ومساندة لتقوية جسور التعاون والتنسيق بين الشركات المنبثقة لها. وخلال افتتاحه للإجتماع الموسع الذي عقدته الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» في القاهرة وضم رؤساء مجالس الإدارات وممثلين للشركات العربية المنبثقة عنها قال بن سبت أن الاجتماع فتح باب الحوار والتباحث حول إمكانية خلق فرص أعمال، وعقود جديدة، وأية خدمات أو استشارات أخرى ذات الاهتمام المشترك بين الشركات العربية المنبثقة والشركات الوطنية والتأكيد على تعزيز التكامل فيما بينها.   وأشار بن سبت إلى الاتفاق على عقد اجتماعات مستقبلية تمهيدا لتوقيع مذكرات تفاهم بين الشركات العربية المنبثقة عن أوابك والشركات الوطنية في الدول الأعضاء بما يحقق الأهداف المنشودة من قرار مجلس وزراء المنظمة الموقر، والذي سيتم رفع تقرير كامل ومفصل له في الاجتماع الوزاري المقرر عقده خلال شهر ديسمبر 2022. ولفت بن سبت إلى ان «أوابك» بصفتها الوسيط بين الشركات العربية المنبثقة عنها والشركات الوطنية، عقدت أكثر من 25 اجتماعاً ثنائيا رفيع المستوى بين ممثلين عن الشركات العربية المنبثقة ونحو 20 شركة وطنية من 7 دول أعضاء بالمنظمة للتباحث حول فرص التعاون الممكنة. وقال بن سبت ان رؤساء مجالس الإدارات أو من يمثلهم قدموا وعروضاً وشرحاً لأنشطتها وأهم مشاريعها وخططها المستقبلية، ومجالات التعاون فيما بينهم من جهة وبين الشركات الوطنية من جهة أخرى.

  • قبل 1 ساعة

    دمشق تعترف رسمياً بـ«استقلال» لوغانسك ودونيتسك عن أوكرانيا

    أعلنت وزارة الخارجية السورية، اليوم الأربعاء، أن دمشق قررت الاعتراف رسمياً «باستقلال وسيادة كل من جمهورية لوغانسك الشعبية وجمهورية دونيتسك الشعبية» في شرق أوكرانيا، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا). وكانت الرئاسة السورية أكدت عزمها إقامة علاقات مع الإقليمين المنشقين عن أوكرانيا في فبراير.  

  • قبل 2 ساعة

    وزيرة الهجرة المصرية تهنئ 38 طالباً مصرياً بالكويت تصدروا القمة في الثانوية العامة

    أعربت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، عن فخرها بتصدر وتميز أبنائنا الدارسين للثانوية العامة قمة الناجحين، في الكويت، وهنأت 38 طالباً مصرياً بالكويت تصدروا القمة. وأشادت وزيرة الهجرة المصرية، بحرص العائلات والأمهات المصريات بالخارج على تفوق أبنائهم، مثمنة ما يبذلونه من جهود مضنية، لتخرج هذه الصورة المشرفة. وأكدت أن ما "لمسناه على مدار سنوات من التفوق والتميز لأولادنا يؤكد أن المعدن المصري حريص على إظهار تحديه الصعاب، رغم الغربة وما فيها". وفي السياق ذاته، أوضحت السفيرة نبيلة مكرم أن مصر تملك صروحاً تعليمية جامعية متميزة، ومن بينها الجامعات الأهلية التي أطلقتها مؤخراً، والمصممة وفقا لأحدث النظم العالمية، من معامل ومسارح ومكتبات وغيرها، مؤكدة أن كل نجاح للمصريين في الخارج يمثل نجاحا للوطن أيضا، وأن تفوق أولادنا وسام نضعه على صدرونا ويؤكد دائما أن مصر تستطيع.

  • قبل 2 ساعة

    حلف شمال الأطلسي يطلق رسميا آلية انضمام السويد وفنلندا

    اتفق قادة حلف شمال الاطلسي (ناتو) الأربعاء على دعوة فنلندا والسويد رسميا للانضمام إلى الحلف بعدما أبرمت تركيا اتفاقا مع الدولتين الاسكندنافيتين لرفع اعتراضها على عضويتيهما، كما أفاد بيان. وأوضح بيان عن قمة التحالف في مدريد «اليوم، قررنا دعوة فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ووافقنا على توقيع بروتوكولات الانضمام».  

  • قبل 3 ساعة

    خافيير كولومين: قمة حلف «الناتو» تاريخية

  • قبل 4 ساعة

    ألمانيا: نسعى لامتلاك «أكبر جيش» بأوروبا

  • قبل 4 ساعة

    رئيس أوكرانيا: روسيا أصبحت دولة "إرهابية"

  • قبل 4 ساعة

    «إسرائيل» تتهم «حزب الله» بتنفيذ هجوم إلكتروني لعرقلة مهمة «اليونيفيل»

  • قبل 4 ساعة

    بريطانيا تفرض عقوبات جديدة على روسيا

    أعلنت المملكة المتحدة فرض عقوبات جديدة على 13 فردًا وكيانًا ، بما في ذلك ابن عم فلاديمير بوتين وكذلك الأوليغارشي فلاديمير بوتانين ، الذي وصفته الحكومة البريطانية بأنه ثاني أغنى رجل في روسيا. واصل بوتانين ، المعروف باسم "Nickel King" في روسيا ، "جمع الثروة لأنه يدعم نظام بوتين ، والاستحواذ على Rosbank ، وأسهم في Tinkoff Bank في الفترة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا" ، وفقًا لإخطار صحفي للحكومة البريطانية مصاحب للإعلان. وأضافت أنه تم إدراجه في الموجة الأخيرة من قوائم العقوبات لأنه كان "يحصل على فائدة من حكومة روسيا أو يدعمها من خلال امتلاك أو السيطرة على Rosbank". ومن بين الذين تم فرض عقوبات عليهم مؤخرًا ، ابنة عم فلاديمير بوتين ، آنا تسيفيليفا ، رئيسة شركة JSC Kolmar Group لتعدين الفحم. زوج تسيفيليفا ، سيرجي تسيفيليف ، هو حاكم منطقة كيميروفو الغنية بالفحم ويقال إن الزوجين "استفادا بشكل كبير" من علاقتهما بالزعيم الروسي. متحدث باسم حكومة المملكة المتحدة: طالما استمر بوتين في هجومه المقيت على أوكرانيا ، فسوف نستخدم العقوبات لإضعاف آلة الحرب الروسية.

  • قبل 4 ساعة

    2.3 طن من حبوب الـ«كبتاغون» المخدرة في قبضة الداخلية السورية

    أعلنت وزارة الداخلية السورية الأربعاء ضبط أكثر من 2.3 طن من أقراص الكبتاغون المخدرة في مرفأ اللاذقية وفي محافظة حماة في وسط البلاد. وقالت الداخلية في بيان إن بعد ضبطها لشحنة من 249 كليوغراماً من حبوب الكبتاغون مخبأة في قطع آلات حديدية ومعدة للتصدير في ميناء اللاذقية، بينت التحقيقات وجود "مستودع مخدرات" في إحدى المزارع في حماة. وأضافت الوزارة أن بعد مداهمة المزرعة تمت مصادرة 2.3 كيلوغرامات من حبوب الكبتاغون المخدرة، مشيرة إلى أنه تم القاء القبض على عشرة أشخاص وضبط آليات وأجهزة. ونشرت الوزارة، التي لم توضح تاريخ ضبط الشحنتين، شريط فيديو لعملية المداهمة في المزرعة يُظهر أشوالاً مليئة بأكياس من حبوب الكبتاغون. وإن كان كيلوغرام الكبتاغون يساوي حوالى ستة آلاف حبة، فإن الشحنتين المصادرتين تزيدان بذلك عن من 14 مليون حبة، ما يعد كمية قياسية تصادرها الحكومة السورية خلال سنوات. وتعد الشحنة الأخيرة الأكبر التي تمت مصادرتها العام الحالي، ما يرفع عدد الحبوب المصادرة في المنطقة ككل في النصف الأول من العام 2022 إلى أكثر من 145 مليون حبة، وفق إحصاء لوكالة فرانس برس.   وخلال الأشهر الأولى من العام الحالي، أعلنت السلطات الأردنية والسعودية والعراقية ضبط شحنات من الكبتاغون. والشهر الحالي، أسقطت القوات الأمنية العراقية طائرة شراعية محملة بمليون حبة من الكبتاغون في البصرة في جنوب البلاد. وقد أعلنت السلطات السورية مراراً خلال السنوات الماضية مصادرة شحنات من الكبتاغون بينها بضائع مخبأة في أكياس معكرونة أو لوحات خشبية. وتعد حبوب الكبتاغون، أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة، من المخدرات سهلة التصنيع، وتباع بسعر رخيص في الأسواق. وتُعد سوريا وفق تقارير بحثية المصدر الأبرز لمادة الكبتاغون منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011، وقد جعل النزاع تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً. وافاد تقرير أعده معهد «نيو لاينز» للأبحاث الذي يتخذ من واشنطن مقرا في أبريل أن تجارة حبوب الكبتاغون المخدّرة توسعت الى حد كبير في الشرق الأوسط خلال العام 2021 لتتجاوز قيمتها خمسة مليارات دولار. وتنشط صناعة حبوب الكبتاغون في لبنان المجاور، الذي انتقلت إليه أيضاً خبرات سوريا خصوصاً خلال سنوات الحرب، كما يُصنّع في العراق. وتعد الدول الخليجية وعلى رأسها السعودية الوجهة الرئيسية لأقراص الكبتاغون.

  • قبل 4 ساعة

    بايدن يعلن تعزيز الوجود العسكري الأميركي في أوروبا.. براً وبحراً وجواً

  • قبل 7 ساعة

    مساعدة ترامب تشهد ضده: حض أنصاره المسلحين على اقتحام مبنى الكابيتول

  • قبل 7 ساعة

    جنان بهزاد: غرس مفهوم القيم «الخضراء» في الترشيد والاستهلاك والإنتاج المستدامين

  • قبل 7 ساعة

    كوريا الشمالية: للمناورات الثلاثية "هدف شرير"

  • قبل 7 ساعة

    استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلية في جنين

  • قبل 7 ساعة

    مصرع 22 شخصا بولاية بيهار الهندية جراء حوادث مرتبطة بصواعق وأمطار

  • قبل 18 ساعة

    قاتل زوجته المذيعة في مصر... دفنها وأبلغ عن اختفائها!

  • قبل 18 ساعة

    موسكو تطالب كييف بالاستسلام وتحذّر من حرب عالمية

  • قبل 18 ساعة

    إيران.. مصرع 4 أشخاص وإصابة 7 آخرين في انفجار بمجمع صناعي

    لقي 4 أشخاص مصرعهم وأصيب 7 آخرون إثر انفجار تلاه حريق هائل في مجمع صناعي إيراني. ونقلت وكالة "إرنا" عن جليل كودرزي، مساعد مدير دائرة الطوارئ في محافظة قم، جنوب العاصمة الإيرانية طهران: "وقوع انفجار تلاه حريق كبير في مجمع صناعي في منطقة شكوهية بمدينة قم أدى إلى مصرع 4 أشخاص وإصابة 7 بجروح". وعلى الفور، تم إرسال فرق الإطفاء والطوارئ إلى مكان الحريق وبدأت عمليات الإخماد، في وقت يعود سبب الحادثة إلى وقوع تسرب الغاز أثناء العمل، لكن الإعلان عن السبب الدقيق سيكون بعد انتهاء التحقيقات. ويشار إلى أنه قبل نحو عام اندلع حريق هائل في عدة مصانع بمنطقة شكوهية الصناعية التابعة لمدينة قم، ما أسفر عن إصابة 6 أشخاص. وتوالت عدة انفجارات وحرائق في إيران منذ العام الماضي، كان أبرزها انفجار منظومة الكهرباء الرئيسية في مجمع نطنز النووي الإيراني، وهو ما أدى إلى تعطل عدد كبير من أجهزة الطرد المركزي في المجمع. وتشير وسائل إعلام إيرانية دائما إلى أن طهران لا تستبعد عملا تخريبيا من قبل مجموعات المعارضة أو هجوما سيبرانيا من قبل أمريكا وإسرائيل، وخاصة فيما يخص انفجار منشأة "نطنز" النووية.

  • قبل 19 ساعة

    قطر متفائلة بنجاح المفاوضات بين واشنطن وطهران

    تعهدت قطر بالمساعدة في إنجاح المفاوضات الثنائية غير المباشرة، التي تستضيفها بين إيران والولايات المتحدة بهدف التوصل إلى «نتائج مثمرة» وإحياء الاتفاق النووي، في حين هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت طهران بـ «ردعها إلكترونياً كما هي الحال بالردع النووي». أعربت قطر الحاضنة الجديدة للمحادثات النووية غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة عن استعدادها التام لتوفير الأجواء التي تساعد كل الأطراف في إنجاح الحوار بين المسؤولين الإيرانيين والأميركيين، الذي بدأ اليوم، في الدوحة، بهدف إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، بعد انسداد مسار فيينا منتصف مارس الماضي. ورحبت وزارة الخارجية القطرية، في بيان اليوم، باستضافة المباحثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية الإيرانية، بالدوحة خلال الأسبوع الجاري، برعاية منسق الاتحاد الأوروبي انريكي مورا. وشددت الدوحة على أملها في أن تتوج جولة المحادثات بنتائج إيجابية تسهم في إحياء صفقة 2015 التي انسحب منها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عام 2018، بما يدعم ويعزز الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة، ويفتح آفاقاً جديدة لتعاون وحوار إقليمي أوسع مع الجمهورية الإسلامية. وجاء بيان الخارجية بالتزامن مع مباحثات عقدها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن، مع المبعوث الأميركي لإيران روبرت مالي، في الدوحة، وتناولت «الجهود الدبلوماسية المشتركة بشأن طهران». ووفق بيان للسفارة الأميركية بالدوحة، فإن الجانبين ناقشا الشراكة القوية بين الولايات المتحدة ودولة قطر خلال الاجتماع.   ترقب إيراني   ورحب السفير الإيراني لدى قطر، حميد رضا دهقاني، عبر «تويتر»، بوصول كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني والوفد المفاوض المرافق له إلى الدوحة، أمس، قائلاً إنه يتمنى لهم التوفيق في مهماتهم «من دون إصدار أي أحكام مسبقة وتشاؤم أو تفاؤل غير حقيقي». وأوضح دهقاني أن «كبير المفاوضين الإيرانيين بحث مع أمين عام وزارة الخارجية القطرية محمد بن عبدالعزيز سبل إنجاح المحادثات» الرامية لإحياء الاتفاق النووي المقيد لطموحات بلاده الذرية مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها. وشدد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني أبوالفضل عموئي على عدم وجود مفاوضات مباشرة مع واشنطن «قبل عودتها إلى الاتفاق النووي»، مؤكداً أن المنسق الأوروبي هو من يتولى نقل الرسائل بين الجانبين الإيراني والأميركي. وتوقع عموئي أن «تتحرك المفاوضات في البلد المجاور بشكل أسرع؛ وأن تنتهي بسرعة إذا كانت واشنطن مستعدة لرفع العقوبات». ولفت إلى أن البرلمان سيطلب من وزارة الخارجية تقريراً بشأن سير المباحثات عقب انتهاء جولتهم بالدوحة. وعشية انطلاق مفاوضات الدوحة، شدد مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، على أن الاتفاق النووي مطروح على الطاولة ويمكن تحقيقه، ويعتمد على قرار إيران بقبوله أو رفضه. ورأى سوليفان أن العودة المتزامنة لطهران وواشنطن إلى الاتفاق النووي تصب في مصلحة أميركا وشركائها. وجدد تأكيد البيت الأبيض على أنه عازم على ألا تمتلك إيران أسلحة ذرية، مشيراً إلى أن الاتفاق الدبلوماسي هو أفضل وسيلة لمنع إيران من حيازة القنبلة النووية. وجاء حديث سوليفان عن تمسك واشنطن بموقفها الرافض لتقيدم تنازلات جديدة إلى طهران قبل أسابيع من زيارة الرئيس جو بايدن المزمعة للشرق الأوسط، وعقده لقمة مع زعماء مجلس التعاون بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي في مدينة جدة بالسعودية. في المقابل، ذكر مستشار فريق التفاوض الإيراني محمد ماراندي أن موقف طهران في المفاوضات النووية، التي استؤنفت في قطر مع الولايات المتحدة ودون مشاركة مجموعة «4 زائد 1»، أصبح أكثر قوة بسبب الحرب في أوكرانيا.  

  • قبل 20 ساعة

    العراق... أول وفاة بالكوليرا

  • قبل 20 ساعة

    تركيا توافق على دعم عضوية فنلندا والسويد في «الناتو»

  • قبل 21 ساعة

    أسامة الشاهين يسأل الوزراء عن مستحقي «الصفوف الأمامية»

  • قبل 21 ساعة

    عقوبات أمريكية جديدة على روسيا تستهدف الذهب وصناعة الدفاع

  • قبل 22 ساعة

    الاتحاد الأوروبي يوزع لقاحات «جدري القرود» على الأعضاء

  • قبل 22 ساعة

    السيسي يصل البحرين في زيارة رسمية تستمر يومين

  • قبل 22 ساعة

    قائد الجيش البريطاني: الأجواء الحالية تشبه فترة ما قبل الحرب العالمية

  • قبل 22 ساعة

    بلغاريا: سنطرد 70 ديبلوماسيا روسيا

  • قبل 22 ساعة

    الحميدي: مؤسف.. رفض الحكومة اقتراحي تطوير المشروعات الصغيرة وتوفير 54 ألف وحدة سكنية

      استغرب النائب بدر الحميدي رفض وزارتي التجارة والإسكان لاقتراحين تقدم بهما الأول يستفيد منه الشباب والشابات في تطوير مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة، والثاني يحل مشكله الإسكان ويوفر 54 ألف وحدة سكنيه دون أي تكلفة علي الدول أو تنازل عن الأملاك مما يساعد علي انشاء السكن الملائم للمواطن وأكد الحميدي: «استلمت اليوم الردود وأنه تم رفض الاقتراحين بالمطلق من قبل الحكومة ممثلة بادارة الصناديق للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمؤسسة العامة للرعاية السكنية». وكان الاقتراح الأول يقضي بقيام الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبنك الكويت الصناعي بمنح من يطلب منها حاجته إلى قرض إنتاجي بدون فوائد أو مصروفات إدارية يدعم استمرار نشاطه وإنتاجه أو خدماته وفقاً للشروط والضوابط التي يضعها مجلس إدارة البنك وعلى أن يبدأ تحصليها بعد انتهاء الظروف الاقتصادية الحالية بفترة سماح مدتها ثلاث سنوات من تاريخ صرف القرض لصاحب المشروع طالب القرض. أما المقترح الثاني فينص على قيام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بتنفيذ مشروع مدينة الصابرية، وذلك بأن يكون إسناد وتنفيذ المشروع بواسطة شركة مساهمة عامة أو أكثر مباشرة أو بالمشاركة مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالتمويل من وزارة المالية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في رأسمالها من بين الشركات المتخصصة إضافة إلى الشركات المحلية المدرجة أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية. وأن يكون تنفيذ البنية التحتية والمرافق الخدمية للاستثمار والتجارية والترفيهية بنظام التنفيذ والتشغيل وتحويل الملكية إلى الجهة المتعاقدة بنظام (B.O.T) وفقاً لاختصاصاتها المحددة بأحكام القانون رقم (47) لسنة 1993 والقانون رقم (٢٧) لسنة 1995 والقانون رقم (116) لسنة 2014 المشار إليهم.  

المزيد
جميع الحقوق محفوظة