طهران: المحادثات النووية مع الولايات المتحدة ستنتهي بعد يومين

أكدت إيران، الأربعاء، أن المحادثات غير المباشرة التي تجري في الدوحة مع الولايات المتحدة ستنتهي بعد يومين فقط، دون أي أنباء حول التوصل إلى اتفاق يساعد على دفع المحادثات مع الدول الكبرى في فيينا قدما. ومن المقرر أن يلتقي كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري في وقت لاحق الأربعاء مع إنريكي مورا مفاوض الاتحاد الأوروبي في المفاوضات النووية مساء اليوم الثاني من المحادثات في قطر. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في طهران إن «المحادثات التي تستمر ليومين لم تنته بعد و سيعقد اجتماع آخر هذا المساء بين (باقري ومورا)». ولم يعلن في السابق عن مدة المحادثات التي تجري في الدوحة بشكل غير مباشر مع وفد أميركي برئاسة المبعوث الأميركي الخاص لإيران روبرت مالي. وتأتي محادثات الدوحة قبل زيارة مرتقبة لبايدن الى السعودية منتصف الشهر المقبل.

  • 3صورة
  • 2فيديو
  • 2مقال
  • قبل 1 ساعة

    ​​​​​​​بن سبت: «أوابك» ستقدم الدعم والمساندة لتقوية جسور التعاون والتنسيق بين شركاتها المنبثقة

    أكد الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول«أوابك» علي سبت بن سبت أن الأمانة العامة للمنظمة ستقدم كل ما يلزم من دعم ومساندة لتقوية جسور التعاون والتنسيق بين الشركات المنبثقة لها. وخلال افتتاحه للإجتماع الموسع الذي عقدته الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» في القاهرة وضم رؤساء مجالس الإدارات وممثلين للشركات العربية المنبثقة عنها قال بن سبت أن الاجتماع فتح باب الحوار والتباحث حول إمكانية خلق فرص أعمال، وعقود جديدة، وأية خدمات أو استشارات أخرى ذات الاهتمام المشترك بين الشركات العربية المنبثقة والشركات الوطنية والتأكيد على تعزيز التكامل فيما بينها.   وأشار بن سبت إلى الاتفاق على عقد اجتماعات مستقبلية تمهيدا لتوقيع مذكرات تفاهم بين الشركات العربية المنبثقة عن أوابك والشركات الوطنية في الدول الأعضاء بما يحقق الأهداف المنشودة من قرار مجلس وزراء المنظمة الموقر، والذي سيتم رفع تقرير كامل ومفصل له في الاجتماع الوزاري المقرر عقده خلال شهر ديسمبر 2022. ولفت بن سبت إلى ان «أوابك» بصفتها الوسيط بين الشركات العربية المنبثقة عنها والشركات الوطنية، عقدت أكثر من 25 اجتماعاً ثنائيا رفيع المستوى بين ممثلين عن الشركات العربية المنبثقة ونحو 20 شركة وطنية من 7 دول أعضاء بالمنظمة للتباحث حول فرص التعاون الممكنة. وقال بن سبت ان رؤساء مجالس الإدارات أو من يمثلهم قدموا وعروضاً وشرحاً لأنشطتها وأهم مشاريعها وخططها المستقبلية، ومجالات التعاون فيما بينهم من جهة وبين الشركات الوطنية من جهة أخرى.

  • قبل 1 ساعة

    دمشق تعترف رسمياً بـ«استقلال» لوغانسك ودونيتسك عن أوكرانيا

    أعلنت وزارة الخارجية السورية، اليوم الأربعاء، أن دمشق قررت الاعتراف رسمياً «باستقلال وسيادة كل من جمهورية لوغانسك الشعبية وجمهورية دونيتسك الشعبية» في شرق أوكرانيا، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا). وكانت الرئاسة السورية أكدت عزمها إقامة علاقات مع الإقليمين المنشقين عن أوكرانيا في فبراير.  

  • قبل 1 ساعة

    وزيرة الهجرة المصرية تهنئ 38 طالباً مصرياً بالكويت تصدروا القمة في الثانوية العامة

    أعربت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، عن فخرها بتصدر وتميز أبنائنا الدارسين للثانوية العامة قمة الناجحين، في الكويت، وهنأت 38 طالباً مصرياً بالكويت تصدروا القمة. وأشادت وزيرة الهجرة المصرية، بحرص العائلات والأمهات المصريات بالخارج على تفوق أبنائهم، مثمنة ما يبذلونه من جهود مضنية، لتخرج هذه الصورة المشرفة. وأكدت أن ما "لمسناه على مدار سنوات من التفوق والتميز لأولادنا يؤكد أن المعدن المصري حريص على إظهار تحديه الصعاب، رغم الغربة وما فيها". وفي السياق ذاته، أوضحت السفيرة نبيلة مكرم أن مصر تملك صروحاً تعليمية جامعية متميزة، ومن بينها الجامعات الأهلية التي أطلقتها مؤخراً، والمصممة وفقا لأحدث النظم العالمية، من معامل ومسارح ومكتبات وغيرها، مؤكدة أن كل نجاح للمصريين في الخارج يمثل نجاحا للوطن أيضا، وأن تفوق أولادنا وسام نضعه على صدرونا ويؤكد دائما أن مصر تستطيع.

  • قبل 2 ساعة

    حلف شمال الأطلسي يطلق رسميا آلية انضمام السويد وفنلندا

    اتفق قادة حلف شمال الاطلسي (ناتو) الأربعاء على دعوة فنلندا والسويد رسميا للانضمام إلى الحلف بعدما أبرمت تركيا اتفاقا مع الدولتين الاسكندنافيتين لرفع اعتراضها على عضويتيهما، كما أفاد بيان. وأوضح بيان عن قمة التحالف في مدريد «اليوم، قررنا دعوة فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ووافقنا على توقيع بروتوكولات الانضمام».  

  • قبل 2 ساعة

    خافيير كولومين: قمة حلف «الناتو» تاريخية

  • قبل 4 ساعة

    «إسرائيل» تتهم «حزب الله» بتنفيذ هجوم إلكتروني لعرقلة مهمة «اليونيفيل»

  • قبل 4 ساعة

    بريطانيا تفرض عقوبات جديدة على روسيا

  • قبل 4 ساعة

    2.3 طن من حبوب الـ«كبتاغون» المخدرة في قبضة الداخلية السورية

  • قبل 4 ساعة

    بايدن يعلن تعزيز الوجود العسكري الأميركي في أوروبا.. براً وبحراً وجواً

    أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن من مدريد اليوم الأربعاء، أن بلاده «ستعزز وجودها العسكري في أوروبا» كي يتمكن حلف شمال الأطلسي «ناتو» من «الردّ على التهديدات الآتية من كافة الاتجاهات وفي كلّ المجالات: براً وبحراً وجواً». وقال بايدن خلال قمة للحلف وصفها بأنها «تطبع التاريخ»، إنه سيتمّ تعزيز الوجود العسكري والإمكانات العسكرية الأميركية في إسبانيا وبولندا ورومانيا ودول البلطيق وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، وأن بلاده رفعت عدد العسكريين في أوروبا بحراً وبراً وجواً ، نتيجة الحرب التي شنها فلاديمير بوتين على أوكرانيا، «على حد تعبيره»، حيث زادت قواتها في أوروبا من 20 ألفًا إلى 100 ألف بسبب الصراع الروسي الأوكراني.  وصرّح إلى جانب الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ «نحن على الموعد» و«نثبت أن الناتو ضروري أكثر من أي وقت مضى».   تعزيز الصفوف في التفاصيل، ذكّر بايدن بأن «الولايات المتحدة سبق أن نشرت هذا العام ألف عسكري إضافي في أوروبا لتعزيز صفوفنا ردًا على الخطوات العدوانية التي تقوم بها روسيا». وأكد أن واشنطن ستزيد عدد مدمّراتها في قاعدة روتا البحرية في إسبانيا، إلى ستّ بدلًا من أربع سابقًا. في بولندا، ستقيم واشنطن «مقرًّا عامًّا دائمًا للفيلق الخامس في الجيش الأميركي». وتابع بايدن «سنبقي على لواء إضافي» مؤلف في المجمل من خمسة آلاف عنصر ومقرّه رومانيا، وسنقوم «بعمليات انتشار إضافية في دول البلطيق». وأوضح في تصريح مقتضب أمام الصحافة، «سنُرسل سربَين إضافيَين من طائرات إف-35 المقاتلة إلى المملكة المتحدة وسننشر قدرات دفاعية جوية إضافية في ألمانيا وإيطاليا». ورأى بايدن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان يريد «جعل أوروبا مثل فنلندا» أي جعل الدول الأعضاء في الناتو تتبنى موقفًا حياديًا، هو تاريخيًا موقف دول شمال أوروبا، إلا أنه يشهد بخلاف رغبته، توسعًا للحلف ليشمل دول أوروبية إضافية. وتستعد فنلندا المعروفة تاريخيًا بحيادها، والسويد للانضمام إلى الناتو، بعد رفع الفيتو التركي مساء الثلاثاء، فيما أبدى الحلف وحدة لا تشوبها شائبة تقريبًا منذ بداية الحرب على أوكرانيا. 

  • قبل 7 ساعة

    جنان بهزاد: غرس مفهوم القيم «الخضراء» في الترشيد والاستهلاك والإنتاج المستدامين

    دعت الجمعية الكويتية لحماية البيئة إلى «غرس مفهوم القيم الاجتماعية الخضراء في الترشيد والاستهلاك والانتاج المستدامين وقيم البيئة النظيفة في الأسرة، واستخدام البدائل الصديقة للبيئة وتعويد الطفل على استدراك اهمية البيئة دائما في كل عمل». جاء ذلك خلال مشاركة مديرة البرامج والأنشطة عضو مجلس إدارة الجمعية جنان بهزاد في ورشة «دور الاسرة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة» التي نظمتها اون لاين لجنة العلاقات العامة في الرابطة الوطنية للامن الاسري «رواسي»، وأدارتها د. زهراء العلي عضو الرابطة.   وقدمت بهزاد محاضرة بعنوان «كيف يمكن لدور الأسر والسياسات الأسرية أن تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة»، إذ أكدت خلالها على ان "الأسرة هي الوحدة الاجتماعية الأساسية لجميع المجتمعات وهي أساس ومنبع العلم والتربية الأولى، فمنها يتعلم الفرد التواصل والتعاطف داخل الهياكل الاجتماعية. بالنظر الى الدور الرئيسي الذي تلعبه الاسرة في التربية و تأهيل الفرد في الاهداف (الاستهلاك والانتاج المستدام، التعليم الجيد، الصحة الجيدة والرفاه، مدن ومجتمعات محلية مستدامة، المياه النظيفة والنظافة الصحية، طاقة نظيفة وأسعار معقولة). وكشفت بهزاد أن أبرز توصيات الورشة، التي شارك بها ممثلون من 18 جهة حكومية وجامعة ومنظمة مدنية بالكويت والوطن العربي، «التركيز على دعم جهود الاسرة بالتوعية لتحقيق اهداف التنمية المستدامة، وأن تحقيق الاهداف المتعددة يحتاج الى ضمان التقدم الاجتماعي في اطار الاسرة والمجتمع، فضلا عن ربط القوانين المحلية والعادات الاجتماعية بالاهداف لتسهيل الوصول لنتائج محلية على نطاق واسع». وبينت «ان الخبراء والمشاركين الكويتيين والعرب توافقوا ايضا على أهمية «التحول نحو استخدام طاقة متجددة ونظيفة مرتبط في التخطيط العمراني للمدن، وتشجيع الأسرة على الاختيارات البديلة للطاقة التقليدية بتكلفة معقولة يساهم في تقليل العبء على استهلاك الطاقة، اضافة الى ترشيد استهلاك المياه، وان الطاقة التقليدية سلوك نابع من الأسرة الامر الذي يضمن الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة».

  • قبل 7 ساعة

    كوريا الشمالية: للمناورات الثلاثية "هدف شرير"

  • قبل 7 ساعة

    استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلية في جنين

  • قبل 7 ساعة

    مصرع 22 شخصا بولاية بيهار الهندية جراء حوادث مرتبطة بصواعق وأمطار

  • قبل 18 ساعة

    قاتل زوجته المذيعة في مصر... دفنها وأبلغ عن اختفائها!

  • قبل 18 ساعة

    موسكو تطالب كييف بالاستسلام وتحذّر من حرب عالمية

  • قبل 18 ساعة

    إيران.. مصرع 4 أشخاص وإصابة 7 آخرين في انفجار بمجمع صناعي

  • قبل 19 ساعة

    قطر متفائلة بنجاح المفاوضات بين واشنطن وطهران

  • قبل 19 ساعة

    العراق... أول وفاة بالكوليرا

  • قبل 20 ساعة

    تركيا توافق على دعم عضوية فنلندا والسويد في «الناتو»

    قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو اليوم الثلاثاء إن تركيا وافقت على دعم طلب العضوية المشترك الذي قدمته بلاده والسويد لحلف شمال الأطلسي (الناتو). وأضاف نينيستو في اليوم الأول من قمة الحلف في العاصمة الإسبانية مدريد أن هذا التطور المهم جاء بعد أن وقعت الدول الثلاث مذكرة مشتركة «لتقديم دعمها الكامل في مواجهة التهديدات لأمن بعضها البعض».في المقابل، أعلن الرئاسة التركية أن أنقرة «حصلت على ما تريده» من المحادثات مع السويد وفنلندا.  

  • قبل 21 ساعة

    أسامة الشاهين يسأل الوزراء عن مستحقي «الصفوف الأمامية»

    جدد النائب أسامة الشاهين متابعة واستعجال صرف مكافأة الصفوف الأمامية في جميع الوزارات والهيئات العامة، موضحا انه سبق له ان قدم سؤالا برلمانيا إلى جميع الوزراء بشأن صرف مكافأة الصفوف الأمامية بعد سنتين من الوعد الحكومي، ولكن بعض الجهات مازالت متخلفة، مبينا أن السؤال تضمن عدد المستحقين لصرف المكافأة في كل وزارة والجهات التابعة لها، بالإضافة إلى سؤاله عن التظمات المقدمة من منتسبي الوزارات والجهات بشأن صرفها. وبين الشاهين أن سؤاله وجهه إلى 14 وزيرا هم كل من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد النواف، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ طلال الخالد، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. محمد الفارس، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، ووزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر، ووزيرة الدولة لشؤون البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، ووزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف، ووزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة جمال الجلاوي، ووزير الإعلام والثقافة د. حمد روح الدين، ووزير الصحة د. خالد السعيد، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، ووزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة علي الموسى، ووزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الراجحي. وقال الشاهين في سؤاله: صدر القانون رقم 4 لسنة 2021 في شأن صرف مكافأة الصفوف الأمامية، والذي نص في مادته الأولى على فتح اعتماد إضافي بمبلغ 600 مليون دينار بميزانية وزارة المالية يؤخذ من الاحتياطي العام للدولة، ونظرا لشكوى عدد من الموظفين من تأخر صرف مكافأة الصفوف الأمامية له في جهات عملهم، فإننا نسأل واستفسر فيه عن عدد المستحقين لصرف مكافأة الصفوف الأمامية في وزاراتكم والجهات التابعة لكم؟ مع إفادتي بإجمالي المبلغ المصروف من ميزانية وزاراتكم تحت هذا البند، وهل شكّلت لجنة لدراسة التظمات المقدمة من منتسبي الوزارات والجهات التابعة لكم في شأن صرف مكافأة الصفوف الأمامية؟ مع تزويدي بالآلية المتبعة في وزاراتكم للتظلم من صرف هذه المكافأة - إن وجدت.

  • قبل 21 ساعة

    عقوبات أمريكية جديدة على روسيا تستهدف الذهب وصناعة الدفاع

  • قبل 21 ساعة

    الاتحاد الأوروبي يوزع لقاحات «جدري القرود» على الأعضاء

  • قبل 21 ساعة

    السيسي يصل البحرين في زيارة رسمية تستمر يومين

  • قبل 22 ساعة

    قائد الجيش البريطاني: الأجواء الحالية تشبه فترة ما قبل الحرب العالمية

  • قبل 22 ساعة

    بلغاريا: سنطرد 70 ديبلوماسيا روسيا

  • قبل 22 ساعة

    السعودية تخطط لبناء اقتصاد سياحي عالمي بتريليون دولار

  • قبل 22 ساعة

    الصحة العالمية تحذر: كورونا فاقمت الاضطرابات النفسية حول العالم

  • قبل 22 ساعة

    يائيل برون بيفيه أول امرأة تنتخب رئيسة للجمعية الوطنية الفرنسية

  • قبل 1 يوم

    إردوغان يعلن عن لقاء محتمل مع بايدن الليلة أو غدا في مدريد

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء عن لقاء محتمل مع نظيره الأميركي جو بايدن «الليلة أو غدًا» في مدريد، عشية قمة لحلف شمال الأطلسي (ناتو). وقال إردوغان أمام الصحافة قبل إقلاع طائرته إلى إسبانيا «تحدثتُ هذا الصباح مع الرئيس بايدن، وعبّر عن رغبته في عقد لقاء الليلة أو غدًا. هذا أمر ممكن» واعتبر أن «الموضوع الأهمّ هو موضوع طائرات إف-16. وهو مطروح على الطاولة»، في إشارة إلى المقاتلات التي طلبتها أنقرة ودفعت جزءًا من ثمنها لكنّ واشنطن علّقت العقد بعدما استحوذت تركيا على منظومة إس-400 الدفاعية الروسية. ويعود اللقاء الأخير بين الرئيسين إلى أكتوبر الماضي في روما على هامش قمة مجموعة العشرين التي تضمّ الدول الصناعية الكبرى. ومن المقرر أن يلتقي أيضًا إردوغان الذي يعارض انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو منذ منتصف مايو، في مدريد الثلاثاء نظيريه من البلدين الواقعين في شمال أوروبا. وصرّح «سنلتقي اليوم رئيسة وزراء السويد والرئيس الفنلندي والأمين العام للناتو. سنرى إلى أي مدى يمكنهما أن يذهبا».  

المزيد
جميع الحقوق محفوظة