تأجيل المحادثات النووية بين روسيا وأميركا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الاثنين أن محادثات في شأن نزع السلاح النووي بين روسيا والولايات المتحدة التي كان من المقرر عقدها هذا الأسبوع بالقاهرة «قد تأجلت». وكان من المقرر أن يلتقي مسؤولون من البلدين في العاصمة المصرية من 29 نوفمبر الجاري وحتى السادس من ديسمبر المقبل لمناقشة استئناف عمليات تفتيش بموجب معاهدة «نيو ستارت» للحد من انتشار الأسلحة النووية  

  • 3صورة
  • 2فيديو
  • 2مقال
  • قبل 3 ساعة

    ولي العهد السعودي يطلق المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي في الرياض

    أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إطلاق المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي، لتكون الرياض بوابة للعالم، ووجهة عالمية للنقل والتجارة والسياحة، وجسراً يربط الشرق والغرب بما يرسخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي. وسيسهم المطار الجديد في دعم خطط المملكة لتكون مدينة الرياض ضمن أكبر عشر اقتصادات مدن في العالم، ولمواكبة النمو المستمر في عدد سكان العاصمة الرياض الذي يستهدف الوصول إلى ما يتراوح 15 و20 مليون نسمة بحلول عام 2030.   وسيكون مطار الملك سلمان واحداً من أكبر المطارات في العالم، وسيمتد على مساحة تقارب 57 كم²، والتي تشمل الصالات الحالية تحت مسمى صالات الملك خالد، و6 مدارج طيران، إضافة إلى 12 كم² من المرافق المساندة، والأصول السكنية، والترفيهية، والمحلات التجارية، والعديد من المرافق اللوجستية. وسيعمل المطار على رفع الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 120 مليون مسافر بحلول عام 2030. كما يستهدف الوصول إلى 185 مليون مسافر، ومرور ما يصل إلى 3،5 ملايين طن من البضائع بحلول عام 2050. وسيتم تنفيذ المرافق السكنية والترفيهية والمحلات التجارية، وفق أفضل المعايير الابتكارية، بتصاميم تحاكي الثقافة السعودية، ليوفر تجربة سفر فريدة بخدمات انسيابية وبكفاءة وفاعلية للزوار والمسافرين. ويضع مطار الملك سلمان الدولي الاستدامة ضمن أولوياته، حيث يستهدف الحصول على شهادة LEED البلاتينية للمشاريع الصديقة للبيئة، وسيكون مدعوماً بموارد الطاقة المتجددة. ويأتي إعلان المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي تماشياً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة التي تركز على إطلاق إمكانيات القطاعات الواعدة، والمشاريع العقارية ومشاريع تطوير البنية التحتية محلياً، وتماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية والمبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية، ودعم جهود المملكة في تنويع الاقتصاد، حيث يتوقع أن يساهم المشروع بنحو 27 مليار ريال سنوياً في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، وأن يستحدث 103 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للمساهمة بتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.    

  • قبل 3 ساعة

    السجن مدى الحياة لرئيس جزر القمر السابق بتهمة «الخيانة العظمى»\

    حُكم، اليوم الاثنين، على رئيس جزر القمر السابق أحمد عبد الله سامبي الذي كان يحاكم بتهمة الخيانة العظمى أمام محكمة أمن الدولة، بالسجن مدى الحياة، على ما أعلن رئيس المحكمة. وقرارات هذه المحكمة الخاصة مبرمة. وظهر سامبي البالغ 64 عاما لفترة وجيزة في اليوم الأول من محاكمته الأسبوع الماضي للتنديد بإجراء يعتبره غير عادل، ثم تغيب عن بقية الجلسات.  

  • قبل 3 ساعة

    «الحرس الثوري» يعتقل مسؤولاً في قناة «إيران إنترناشونال»: حرض على الشغب

    اعتقل الحرس الثوري الإيراني المسؤول الرئيسي بقناة «إيران إنترناشونال» في مدينة خوي بمحافظة أذربيجان الغربية. وذكرت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء، اليوم الإثنين، أن استخبارات الحرس الثوري حددت، واعتقلت المسؤول في القناة «الإرهابية». وقالت العلاقات العامة لمقر حمزة سيد الشهداء للحرس الثوري في محافظة أذربيجان الغربية، في بيان، إن المسؤول الرئيسي لهذه القناة يقوم «بتحريض الآخرين على أعمال الشغب والإخلال بالأمن عبر نشر العديد من الدعوات في الفضاء الافتراضي». وأضاف البيان أن هذا الشخص كان ينوي «ارتكاب أعمال تخريب وتقويض الأمن العام في المدينة»، فتم اعتقاله في عملية استخباراتية معقدة. وقناة «إيران إنترناشيونال» هي قناة فضائية ناطقة باللغة الفارسية، ويقع مقرها الرئيسي في لندن، ولها مكاتب في أوروبا والولايات المتحدة، وبدأت البث في شهر مايو 2017.      

  • قبل 5 ساعة

    إقالة مدير مصرف في إيران.. خدم امرأة «غير محجبة»

    أقيل مدير مصرف إيراني من منصبه لخدمته امرأة لم تضع الحجاب الإلزامي في البلاد التي تشهد احتجاجات، على ما ذكرت وسائل إعلام محلية. وألزم القانون منذ الثورة الإسلامية عام 1979، جميع النساء بارتداء الحجاب الذي يغطي الرأس والرقبة. ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن نائب المحافظ أحمد حاجي زاده قوله إن «مدير أحد المصارف في محافظة قم الذي قدم خدمات مصرفية لامرأة غير محجبة، تمت إقالته من منصبه بأمر من المحافظ». تأتي إقالة مدير هذا المصرف فيما تشهد إيران احتجاجات اندلعت على إثر وفاة إيرانية كردية تبلغ 22 عاماُ بعد اعتقالها في طهران لعدم تقيّدها بقواعد اللباس المحتشم الصارمة في الجمهورية الإسلامية. وأشارت وكالة مهر أن «فيديو هذه المرأة غير المحجبة أثار الكثير من ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي». وقال حاجي زاده إن «تنفيذ القانون المتعلق بارتداء الحجاب في المؤسسات الحكومية من مسؤولية مديرها»، بحسب الوكالة. وتملك الدولة الغالبية العظمى من البنوك في إيران.

  • قبل 5 ساعة

    طهران: لدينا أدلة على تورط الغرب في الاحتجاجات

  • قبل 6 ساعة

    الصومال..قتلى في فكّ حصار عن فندق احتله مقاتلو حركة "الشباب"

  • قبل 6 ساعة

    4 قتلى جراء حصار فندق في العاصمة الصومالية

  • قبل 7 ساعة

    لأول مرة..اليابان تجري تدريبا بصواريخ باتريوت

  • قبل 7 ساعة

    البنتاغون يدرس تزويد أوكرانيا أسلحة تتخطى الخطوط الروسية

    تدرس وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اقتراحا من شركة بوينغ لتزويد أوكرانيا بقنابل دقيقة صغيرة ورخيصة يتم تثبيتها على صواريخ متوفرة بكثرة، مما يسمح لكييف بتوجيه ضربات خلف الخطوط الروسية في الوقت الذي يبذل فيه الغرب جهودا حثيثة لتلبية الطلب على المزيد من الأسلحة. وفي ظل استمرار الحرب، تحتاج أوكرانيا على نحو متزايد إلى أسلحة أكثر تطورا وذلك في الوقت الذي بدأت تتقلص فيه المخزونات العسكرية للولايات المتحدة والحلفاء. وقالت مصادر في الصناعة إن المنظومة التي اقترحتها بوينغ والتي يطلق عليها اسم (قنبلة ذات قطر صغير تطلق من الأرض) هي واحدة من نحو ست خطط لإنتاج ذخيرة جديدة لأوكرانيا وحلفاء واشنطن في أوروبا الشرقية. ويمكن تسليم هذه القنابل في وقت مبكر من ربيع عام 2023، وفقا لما جاء في وثيقة راجعتها رويترز وثلاثة أشخاص مطلعين على الخطة. وتجمع المنظومة بين قنبلة جي.بي.يو-39 ذات القطر الصغير ومحرك الصواريخ إم26 وكلاهما متوفر في مخزونات الولايات المتحدة. ‭‭‬و‭‬‬قال دوج بوش كبير مشتري الأسلحة بالجيش الأميركي للصحفيين في البنتاغون الأسبوع الماضي إن الجيش يبحث أيضا التعجيل بإنتاج قذائف مدفعية من عيار 155 مليمترا والتي لا تُصنع سوى في المنشآت الحكومية وذلك من خلال السماح للمتعاقدين العسكريين بإنتاجها. وأضاف بوش أن غزو روسيا لأوكرانيا أدى إلى زيادة الطلب على الأسلحة والذخائر الأمريكية الصنع. وقال توم كاراكو خبير الأسلحة والأمن في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية "يتعلق الأمر بالحصول على الكمية بتكلفة رخيصة". وأضاف أن تناقص المخزونات الأميركية يساعد في تفسير الاندفاع للحصول على المزيد من الأسلحة الآن، قائلا إن المخزونات "تنخفض مقارنة بالمستويات التي نود الاحتفاظ بها وبالتأكيد إلى المستويات التي سنحتاجها لدرء أي صراع مع الصين". وأشار كاراكو أيضا إلى أن خروج الولايات المتحدة من أفغانستان أتاح توفير الكثير من القنابل التي يتم إسقاطها جوا. وهذه القنابل لا يمكن استخدامها بسهولة مع الطائرات الأوكرانية ولكن "في ظل ما نشهده الآن علينا أن نبحث عن طرق مبتكرة لتحويلها إلى القدرة على العمل". ورغم إنتاج عدد قليل بالفعل من هذه القنابل، هناك العديد من العوائق اللوجستية التي تحول دون الشراء الرسمي. وتتطلب خطة بوينغإعفاء من اكتشاف السعر، مما يعفي المتعاقدين من مراجعة متعمقة تضمن حصول البنتاغون على أفضل صفقة ممكنة. وسيتطلب أي ترتيب أيضا ستة موردين على الأقل لتسريع شحنات مكوناتها وخدماتها لإنتاج السلاح بسرعة. ورفض متحدث باسم بوينغ التعليق. وامتنع المتحدث باسم البنتاغون اللفتنانت كوماندر تيم جورمان عن التعقيب على تزويد أوكرانيا بما يسمى "قدرة محددة"، لكنه قال إن الولايات المتحدة وحلفاءها "يحددون ويفكرون في أنسب الأنظمة" التي من شأنها أن تساعد كييف. ورغم أن الولايات المتحدة رفضت طلبات لتوفير صواريخ يصل مداها إلى 297 كيلومترا فإن مدى القنابل محل البحث يبلغ 150 كيلومترا مما يتيح لأوكرانيا ضرب أهداف عسكرية حيوية كان من الصعب الوصول إليها فضلا عن مساعدتها في مواصلة هجماتها المضادة.

  • قبل 7 ساعة

    بحرية الاحتلال تعتقل 6 صيادين فلسطينيين في بحر غزة

    اعتقلت قوات البحرية الإسرائيلية اليوم الاثنين ستة صيادين فلسطينيين خلال ممارستهم الصيد في بحر قطاع غزة. وقال نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش في تصريح صحفي ان البحرية الإسرائيلية اعتقلت الصيادين الستة قبالة سواحل مدينة «رفح» جنوب قطاع غزة عقب محاصرة قواربهم ومصادرتها وكان قد أصيب الأسبوع الماضي صيادا فلسطينيا برصاص معدني مغلف بالمطاط اثناء ممارسته الصيد في حين واصلت الزوارق الاسرائيلية مضايقاتها اليومية للصيادين في عرض البحر عبر اطلاق النار ورش الصيادين بالمياه. وتفرض سلطات الاحتلال مسافات محدودة لممارسة الصيد لا تتجاوز 12 ميلا بحريا في مناطق محدودة في حين سجلت العديد من الانتهاكات قبل تجاوز الصيادين المسافات المفروضة عليهم.  

  • قبل 18 ساعة

    أردوغان: لقائي مع السيسي استمر نحو 45 دقيقة وقررنا حل القضايا الثنائية

  • قبل 18 ساعة

    الحرس الثوري: إيران تواجه حرباً كبيرة.. لكنها لن تسقط

  • قبل 19 ساعة

    «حرس» إيران: الاحتجاجات حرب عالمية كبيرة... والحياد ممنوع

  • قبل 21 ساعة

    الشيخ محمد بن راشد معلقاً على فوز المغرب على بلجيكا: «فرحة عربية»

  • قبل 21 ساعة

    اندلاع أعمال شغب في بروكسل بعد خسارة بلجيكا أمام المغرب

  • قبل 21 ساعة

    الثلوج تتساقط على كييف وسط انقطاعات للكهرباء ومخاوف من هجمات روسية جديدة

  • قبل 21 ساعة

    الأردن والولايات المتحدة يوقعان اتفاقية منحة بقيمة 845.1 مليون دولار لدعم الموازنة الأردنية

  • قبل 21 ساعة

    أنصار اليمين المتطرف في إسبانيا يتظاهرون ضد حكومة سانشيز

  • قبل 21 ساعة

    رفض دعوى تطالب بعزل مرتضى منصور من رئاسة نادي الزمالك المصري

    رفضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة الطعون المقامة من عبد الله جورج وهاني شكري، ومصطفى عبد الخالق وجميعهم رسبوا في الانتخابات السابقة وقبل السابقة، والتي أقامها محامي ممدوح عباس وهاني العتال باسمهما وطالبوا فيها بالحكم بصفة مستعجلة بعزل المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك فورًا لصدور حكم بالحبس ضده لصالح محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

  • قبل 1 يوم

    أمير قطر سيوجه دعوة لثانوية بلاط الشهداء لحضور مباراة في كأس العالم

    أبلغ مساعد وزير الخارجية لشؤون مجلس التعاون لدول الخليج العربية السفير حمد المري وكيل وزارة التربية بالانابة فيصل المقصيد بأن أمير دولة قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سوف يوجه دعوة لثانوية بلاط الشهداء في منطقة الاحمدي التعليمية لحضور احدى مباريات كأس العالم فيفا 2022. وأرفق السفير المري في كتابه الى الوكيل المقصيد نسخة من مذكرة السفارة القطرية في الكويت متضمنة الدعوة المشار اليها خلال استضافة دولة قطر البطولة في الفترة من ٢٠ الجاري الى ١٨ ديسمبر المقبل.

  • قبل 1 يوم

    «سد مكحول» يهدد بزوال قرى ومعالم عراقية

  • قبل 1 يوم

    ابنة شقيقة خامنئي: قاطعوا طهران

  • قبل 1 يوم

    حزن في السعودية.. بعد فاجعة «وادي الدواسر»

  • قبل 1 يوم

    سقوط طائرة حربية مصرية ونجاة طاقمها

  • قبل 1 يوم

    مدير قدم خدمة مصرفية لامرأة غير محجبة.. فأُقيل

  • قبل 1 يوم

    الصين.. مئات الأشخاص يتظاهرون في شنغهاي احتجاجاً على الإغلاق بسبب كوفيد

  • قبل 1 يوم

    اليابان وكوستاريكا.. لزيادة الحظوظ وخلط الأوراق

  • قبل 1 يوم

    رئيس وزراء ماليزيا الجديد يسعى إلى توجيه الإعانات للفئات محدودة الدخل

  • قبل 1 يوم

    زعيم كوريا الشمالية: هدفنا أن نصبح أقوى دولة نووية في العالم

    أكّد زعيم كوريا الشماليّة كيم جونغ أون اليوم الأحد أنّ بلاده المسلّحة نوويًا تعتزم امتلاك «أقوى قوّة استراتيجيّة في العالم»، وذلك خلال احتفال بإطلاق صاروخ جديد عابر للقارّات ظهرت فيه ابنته للمرّة الثانية في مكان عامّ. وكافأ كيم الجنود والعلماء الذين شاركوا في تطوير صاروخ هواسونغ -17 الجديد، بمجموعة كبيرة من الترقيات. وأطلق المحلّلون العسكريّون تسمية «الوحش» على هذا الصاروخ القادر على بلوغ البرّ الرئيسي للولايات المتحدة. وكان هذا الصاروخ البالستي العابر للقارّات قد اختُبر في 18 نوفمبر وسقط في المياه قبالة اليابان. أقوى سلاح استراتيجي في العالم ونقلت وكالة الأنباء الكوريّة الشماليّة الرسميّة الأحد عن كيم قوله إنّ هواسونغ-17 هو «أقوى سلاح استراتيجي في العالم» ويُشكّل «قفزة هائلة إلى الأمام في تطوير تكنولوجيا تركيب رؤوس حربيّة نوويّة على صواريخ بالستيّة». ورحّب بمساهمة العلماء والجنود ومسؤولي هذا البرنامج، في تحقيق «هدف بناء أقوى جيش في العالم». لحماية كرامة الدولة والشعب وشدّد الزعيم في الأمر الذي أصدره لمكافأة المشاركين في برنامج التسلّح، على أنّ الهدف من تطوير قوّة نوويّة يتمثّل بـ«حماية كرامة الدولة والشعب وسيادتهما بشكل موثوق». وقال إنّ «هذه أكبر وأهم قضيّة ثوريّة، وهدفها الأوحد هو امتلاك أقوى قوّة استراتيجيّة في العالم، القوّة المُطلقة التي لم يسبق لها مثيل في هذا القرن». ونشرت صحيفة «رودونغ سيمون» الرسميّة الأحد أكثر من 12 صورة تُظهر كيم مع مئات المدنيّين والجنود خلال الحفل، برفقة «ابنته الحبيبة». وكانت ابنته ظهرت للمرّة الأولى الأسبوع الماضي، عندما نشرت وسائل الإعلام الكوريّة الشماليّة صورًا لها ممسكة بيَد والدها خلال إطلاق هواسونغ-17. صورة عائليّة تُظهر الصور المنشورة الأحد الفتاة التي يُعتقد أنّها ابنة كيم الثانية وتُدعى جو آي. وهي كانت ترتدي معطفًا أسود وتتأبّط ذراع والدها. وتُظهر صور أخرى الأب وابنته واقفَين أمام الصاروخ برفقة عسكريّين يرتدون الزيّ العسكري. وأحيا الظهور المفاجئ لهذه الشابّة التكهّنات المتعلّقة بانتقال السلطة مُستقبَلًا في كوريا الشماليّة، بعد أن خلف كيم والده كيم جونغ إيل وجدّه كيم إيل سونغ. وتعتقد أجهزة الاستخبارات الكوريّة الجنوبيّة أنّ كيم الذي تزوّج عام 2009 لديه ثلاثة أولاد. وسام بطل جمهورية كوريا الشمالية وبالإضافة إلى الترقيات الممنوحة إلى المشاركين في برنامج التسلّح، أفادت وكالة الأنباء الكوريّة الشماليّة الرسميّة بأنّ النظام منح وسام «بطل جمهوريّة كوريا الشعبيّة الديموقراطيّة» للمَركبة التي أطلقت الصاروخ في 18 نوفمبر. وذكرت الوكالة الرسميّة أنّ عمليّة الإطلاق تلك «أثبت للعالم بوضوح أنّ «كوريا الشعبيّة الديموقراطيّة قوّة نووية بالكامل». تأتي هذه الدُفعة من التهاني الذاتيّة فيما بلغ التوتّر ذروته في شبه الجزيرة الكوريّة، بعد سلسلة قياسيّة من التجارب الصاروخيّة التي أجرتها بيونغ يانغ وفي وقتٍ عزّزت سيول وواشنطن وطوكيو التعاون العسكري والمناورات المشتركة. وأعلنت كوريا الشماليّة في سبتمبر أنّ وضعها بوصفها «قوّة نوويّة» هو أمر «لا رجوع فيه»، لتُغلِق بذلك نهائيًا الباب أمام أيّ مفاوضات بشأن نزع سلاحها. ثمّ توعّدت بيونغ يانغ الولايات المتحدة بردّ نووي في حال وقوع هجوم يستهدف أراضيها. وتتوقّع سول وواشنطن أن تُجري بيونغ يانغ قريبًا تجربة نوويّة ستكون السابعة في تاريخها والأولى منذ خمس سنوات.  

المزيد
جميع الحقوق محفوظة