الاثنين 20 يونيو 2022

الحميدي يسأل وزير الصحة عن عدد عمليات زراعة الكلى لغير الكويتيين

الحميدي يسأل وزير الصحة عن عدد عمليات زراعة الكلى لغير الكويتيين

الحميدي يسأل وزير الصحة عن عدد عمليات زراعة الكلى لغير الكويتيين

جه النائب بدر الحميدي سؤالا إلى وزير الصحة د. خالد السعيد بشأن ضوابط قبول مركز حامد العيسى لزراعة الكلى لإجراء عمليات زراعة الكلى لغير الكويتيين.

 

نص السؤال:

 

ترصد الدولة سنويا ميزانية ضخمة لدعم وتطوير المنظومة الصحية في البلاد، سعيا إلى التطوير والتحديث الذي يشهده العامل في مجال الرعاية الصحية، ومواكبة الجديد من الأجهزة والمعدات ودعم الأطباء والخبراء والفنيين لإنجاز مهامهم في هذا المجال.

وقد أولت الدولة العناية الكاملة لدعم وتطوير مركز حامد العيسى لزراعة الكلى، كواحد من المراكز العالمية لهذا النوع من العمليات، وعلى الرغم من هذا الدعم المادي والفني للمركز، فقد تناولت وسائل الإعلام، فضلا عن توافر معلومات في الأوساط الطبية ومراكز العلاج المتخصصة بوجود العديد من حالات زراعات الكلى لعدد من المرضى، وغالبيتهم من الوافدين الذي حضروا إلى البلاد للزيارة أو الالتحاق بعائل، ويكون حضورهم باتفاق مع ذويهم لهذه العمليات اتي تتحمل الدولة تكاليفها جراحة وعلاجا وإقامة في المركز، مع ما يتطلبه هذا النوع من الجراحات من أدوية خاصة عالية التكاليف حتى أصبحت ظاهرة تفوق أداء المركز لخدماته للمواطنين والحالات الطارئة لهم أو لأي من الوافدين.

كل ذلك نجم عنه تأخير عمليات زراعة الكلى تبرعا أو نقلا من الأقارب المتطوعين لذويهم من المواطنين، وبالنظر إلى أن أمراض الكلى من الأمراضي المزمنة التي يأتي الوافد مريضا بها من دون مبرر يدعو إلى قدومه قبل استكمال علاجه في دولته.

 

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

 

1- ما ضوابط قبول المراكز لإجراء عمليات زراعة الكلى لغير الكويتيين سواء تبرعات مباشرة أو نقلا عن ذويهم وأقاربهم؟

2- ما عدد العمليات التي أجراها المركز لغير الكويتيين سواء تبرعات مباشرة أو نقلا من ذويهم وأقاربهم؟

3- ما عدد المرضى المدرجين على قوائم الانتظار لإجراء هذه العمليات من المواطنين وغير الكويتيين؟

4- هل عالجت وزارة الصحة ظاهرة تكدس غير الكويتيين لإجراء العمليات في المركز من خلال التنسيق مع وزارة الداخلية لاشتراط الكشف الطبي واعتبار خلو القادم منهم من أمراض الكلى شرطا لمنح تأشيرة الدخول؟ وإذ لم تنسق الوزارة مع وزارة الداخلية، فما معوقات وضع هذا الإجراء الطبي كشرط لمنح تأشيرة الدخول إلى البلاد في حالتي الزيارة والالتحاق بعائل؟

5- ما مدى تأثير ظاهرة تكدس عمليات زراعة الكلى أو نقلها لغير الكويتيين على أداء المركز وتقليص مدد انتظار المرضى من المواطنين لإجرائها؟

6- ما التكاليف التقديرية لكل عملية مع ما يُصرف لها من أدوية متابعة طبية؟ وعلى أن يكون الرد مصحوبا بما يتطلبه البيان من قرارات أو توصيات لمعالجة هذه الظاهرة.

جميع الحقوق محفوظة