الاثنين 20 يونيو 2022

الغانم: السلطات التركية حلّت كثيراً من قضايا «نصب عقاري» تعرض لها كويتيون

الغانم: السلطات التركية حلّت كثيراً من قضايا «نصب عقاري» تعرض لها كويتيون

الغانم: السلطات التركية حلّت كثيراً من قضايا «نصب عقاري» تعرض لها كويتيون

عبر رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن شكره للسلطات التركية، وعلى رأسهم رئيس البرلمان التركي الكبير مصطفى شنتوب، على حل الكثير من قضايا النصب العقاري التي عانى منها بعض المستثمرين والمواطنين الكويتيين، متطلعاً الى حل ما تبقى من قضايا أخرى مشابهة.

وعقد الغانم، في مدينة اسطنبول أمس، مباحثات مع شنتوب، على هامش أعمال المؤتمر البرلماني الدولي المشترك الذي ينظمه الاتحاد البرلماني الدولي بالتعاون مع البرلمان التركي الكبير برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ويتناول قضية الهجرة واللاجئين.

وتركز الاجتماع على علاقات التعاون الثنائي بين البرلمانين الكويتي والتركي، وآخر مستجدات الأوضاع في المنطقة. كما بحث الجانبان آخر تطورات قضايا المستثمرين الكويتيين في تركيا، والتي سبق للغانم ان بحثها مع المسؤولين الأتراك من كل المستويات في فترات سابقة.

كما تناولت المباحثات أيضاً سبل تنسيق المواقف المشتركة بين البرلمانات الإسلامية، إزاء القضايا والملفات المقرر بحثها في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الذي سيعقد في أكتوبر المقبل.

كما اجتمع الغانم مع رئيس الاتحاد البرلماني الدولي دوارتي باشيكو، على هامش أعمال المؤتمر، وتركز الاجتماع على جدول أعمال المؤتمر الذي يبحث في تأثيرات ملف الهجرة واللاجئين على دول المنطقة، بالإضافة الى القضايا المزمع طرحها في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي المقرر عقده في أكتوبر المقبل.

والتقى الغانم أيضاً، رئيس الوفد البرلماني العراقي إيفان فائق جابرو، على هامش أعمال المؤتمر، بحضور النائبتين العراقيتين فيان دخيل وبسيمة باسم. ونقل الوفد، في مستهل اللقاء تحيات رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي للغانم الذي بدوره أعرب عن تقديره الكبير للرئيس الحلبوسي.

وتركز اللقاء على بحث علاقات التعاون الثنائي بين البرلمانين الكويتي والعراقي، وأهمية تنسيق المواقف في المحافل البرلمانية القارية والدولية ضمن التنسيق العربي والإسلامي.

حضر اللقاءات سفير الكويت لدى تركيا غسان الزواوي، وقنصل عام الكويت في اسطنبول محمد المحمد.

وشارك الغانم في أعمال المؤتمر البرلماني الدولي المشترك.

وفي مستهل المؤتمر، وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسالة تلفزيونية حول موضوع اللاجئين، وأهمية تكاتف الجهود الدولية لإيجاد حلول جذرية عادلة لهذا الملف، من شأنها حفظ الحقوق الإنسانية لهم والحد من معاناتهم.

كما ألقى رئيس البرلمان التركي الكبير مصطفى شنتوب، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي دوارتي باتشيكو، كلمتين تمحورتا حول ملف الهجرة واللاجئين ودور البرلمانات المحوري بهذا الشأن.

وتأتي مشاركة الغانم في المؤتمر الذي يبحث موضوع الاتفاقيات الدولية في شأن قضايا الهجرة واللاجئين، تلبية لدعوة رسمية من نظيره التركي.

كما تأتي دعوة مجلس الأمة إلى المؤتمر، انطلاقاً من كون الكويت إحدى الدول المانحة الرئيسية في العالم في قضايا اللاجئين، خصوصاً قضية اللاجئين السوريين التي أخذت الحيز الأكبر من النقاش خلال المؤتمر.

الزواوي أولم على شرف الغانم
اقام سفير الكويت لدى أنقرة غسان الزواوي، مأدبة غداء على شرف رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، بحضور رئيس المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة صقر غباش.
 
 

جميع الحقوق محفوظة