الجمعة 13 سبتمبر 2019

بريطانيا تستمر بحبس مؤسس «ويكيليكس»

بريطانيا تستمر بحبس مؤسس «ويكيليكس»

بريطانيا تستمر بحبس مؤسس «ويكيليكس»

اعلنت محكمة (ويستمنستر ) البريطانية اليوم الجمعة إبقاء الصحفي الأسترالي ومؤسس موقع (ويكيليكس) جوليان اسانج رهن الحبس بعد نهاية عقوباته الى حين النظر في قضية ترحيله إلى الولايات المتحدة والمنتظر البت فيها بداية العام المقبل.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن القاضية بمحكمة (ويستمنسر) وسط لندن فانيسا باريتسر القول انها لن تسمح بالإفراج عن اسانج بعد نهاية عقوبته في 22 سبتمبر الجاري والتي فرضت عليه بعد إخلاله بشروط الإفراج المؤقت عام 2012 وفراره لسفارة الإكوادور في لندن.

وقالت القاضية انه "بالنظر الى تاريخ اسانج في الهروب فإنها لن تسمح بالإفراج عنه خشية هروبه مرة أخرى" مضيفة ان وضعه سيتغير من سجين الى شخص معتقل يواجه حكما بالترحيل.

 

وكانت محكمة (ويستمنستر) عاقبت اسانج في يونيو الماضي بالسجن 50 اسبوعا بعد اعتقاله داخل سفارة الإكوادور التي فر اليها منتصف عام 2012 قبل ساعات من مثوله امام نفس المحكمة التي افرجت عنه سابقا بشروط حتى البت في قرار ترحيله للسويد التي اتهمته بالتحرش الجنسي ضد سيدتين.

وليس واضحا متى خفضت مدة سجن اسانج والتي كان من المفترض ان تنتهي العام المقبل علما ان القضاء حدد تاريخ 25 فبراير المقبل موعدا لبداية محاكمته للنظر في طلب ترحيله للولايات المتحدة.

ويقول محامو اسانج إن موكلهم قد يكمل حياته في السجن اذا تم تسليمه للسلطات الأمريكية التي وجهت ضده تهما بالتجسس والقرصنة ونشر وثائق رسمية سرية.

جميع الحقوق محفوظة