الأحد 29 أغسطس 2021

ماكرون يدعو إلى إقامة «منطقة آمنة» لمواصلة العمليات الإنسانية في كابول

ماكرون يدعو إلى إقامة «منطقة آمنة» لمواصلة العمليات الإنسانية في كابول

ماكرون يدعو إلى إقامة «منطقة آمنة» لمواصلة العمليات الإنسانية في كابول

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة نشرت، اليوم الأحد، أن فرنسا وبريطانيا ستدعوان في الأمم المتحدة الاثنين إلى العمل من أجل إقامة منطقة آمنة في العاصمة الأفغانية كابول لمواصلة العمليات الإنسانية.

وقال ماكرون في المقابلة مع الصحيفة الفرنسية «لو جورنال دو ديمانش» إن لندن وباريس تعملان على إعداد «مشروع قرار .. يهدف إلى تحديد منطقة آمنة في أفغانستان، تحت سيطرة الأمم المتحدة تسمح بمواصلة العمليات الإنسانية».

وتأتي تصريحات ماكرون قبل اجتماع مقرر الاثنين للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وروسيا والصين) لمناقشة الوضع في أفغانستان.

وقال الرئيس الفرنسي إنه أمر «مهم جدا.. هذا سيوفر إطارا للأمم المتحدة للتحرك بشكل عاجل وسيسمح خصوصا بوضع كل منا أمام مسؤولياته وسيتيح للأسرة الدولية مواصلة الضغط على طالبان».

تشارف عمليات إجلاء الأفغان الفارين من نظام طالبان التي بدأت قبل أسبوعين مع استيلاء حركة طالبان على السلطة، على الانتهاء في مطار كابول مع اقتراب موعد استكمال انسحاب القوات الأميركية.

وأوقفت فرنسا وبريطانيا عملياتهما مساء الجمعة والسبت على التوالي.

لكن ماكرون أعلن خلال مؤتمر إقليمي عقد السبت في بغداد أن «محادثات بدأت مع طالبان» بهدف «حماية أفغان وأفغانيات معرضين للخطر وإجلائهم» بعد موعد الحادي والثلاثين من أغسطس.

وتعول باريس على مساعدة قطر التي تمتلك بفضل علاقاتها الجيدة مع طالبان «إمكانية ترتيب عمليات نقل جوي أو إعادة بعض الخطوط الجوية»، كما قال ماكرون.

وفي المقابلة مع الصحيفة الفرنسية، أوضح ماكرون أنه يدرس عمليات إجلاء محددة الأهداف «لن تتم عبر المطار العسكري في كابول».

وقال «سنرى إذا كان يمكن القيام بذلك عبر المطار المدني للعاصمة أو عبر الدول المجاورة».
 

جميع الحقوق محفوظة