الخميس 02 مارس 2023

«الصحة»: توجه لافتتاح عيادات لعلاج أمراض السمع بجميع المناطق

«الصحة»: توجه لافتتاح عيادات لعلاج أمراض السمع بجميع المناطق

«الصحة»: توجه لافتتاح عيادات لعلاج أمراض السمع بجميع المناطق

كشفت وزارة الصحة اليوم الخميس عن توجهها نحو افتتاح عيادات وأقسام لعلاج أمراض السمع في جميع المناطق الصحية لتغطية جميع الحالات والتسهيل على المواطنين وتقديم خدمة صحية أفضل.

وأكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الصحية الخارجية د. يعقوب التمار أن أمراض السمع من الأمراض الشائعة، حيث يعاني منها نحو 460 مليون شخص حول العالم مما يستدعي ضرورة تثقيف المجتمع بوسائل الوقاية.

وقال التمار في تصريح للصحفيين على هامش الاحتفال الذي أقامه مركز سالم العلي لعلاج النطق والسمع بمناسبة اليوم العالمي للسمع الذي يصادف غداً إن الهدف من الاحتفال هو تعزيز الوعي والمعرفة بمشاكل السمع وتعزيز فرص الحماية والوقاية والعلاج.

 

وأشار إلى تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية أفاد بوصول عدد الأشخاص المتعايشين مع فقدان السمع بدرجة ما إلى نحو 2.5 مليار شخص أي واحد من كل أربعة أشخاص بحلول عام 2050، وسيحتاج ما لا يقل عن 700 مليون من هؤلاء الأشخاص إلى الحصول على الخدمات الخاصة برعاية الأذن والسمع وسائر خدمات التأهيل.

وذكر التمار أن فقدان السمع دون علاج قد يؤثر تأثيرا كبيرا على قدرة الأشخاص على التواصل والدراسة، كما يؤثر على الصحة النفسية للأشخاص وقدرتهم على الحفاظ على العلاقات، مشيرا إلى أن مشاكل الأذن والسمع تعد من بين المشاكل الأكثر شيوعا.

وشدد على ضرورة النهوض بالجهود الرامية إلى الوقاية من فقدان السمع ومعالجته بالاستثمار في خدمات رعاية الأذن والسمع والتوسع في إتاحتها، مضيفا أنه بالإمكان اكتشاف أكثر من 60% من هذه المشاكل وعلاجها في مستوى الرعاية الأولية.

وأضاف أن اليوم العالمي للسمع لعام 2023 يحمل شعار «رعاية أذن وسمع للجميع! لنجعلها حقيقة» يسلط الضوء على أهمية دمج رعاية الأذن والسمع في الرعاية الأولية باعتبارها مكوناً أساسياً من مكونات التغطية الصحية الشاملة.

جميع الحقوق محفوظة