الثلاثاء 28 فبراير 2023

«الناتو»: أوكرانيا ستنضم للحلف لكن على المدى الطويل

«الناتو»: أوكرانيا ستنضم للحلف لكن على المدى الطويل

«الناتو»: أوكرانيا ستنضم للحلف لكن على المدى الطويل

قال الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم الثلاثاء إن أوكرانيا ستصبح عضوا بالحلف لكن على المدى الطويل منوها بأن المهم الآن هو دعمها كي تخرج من الصراع مع روسيا دولة مستقلة ذات سيادة.

وخلال مؤتمر صحافي في العاصمة الفنلندية هلسنكي دعا شتولتنبرغ إلى تزويد أوكرانيا بالأسلحة الثقيلة بشكل عاجل مشيرا إلى أن علاقات الحلف مع روسيا لن تعود بعد انتهاء الصراع إلى سابق عهدها.

وأضاف «علينا أن ندرك أن نهاية هذه الحرب لن تكون عودة إلى طبيعتها في علاقاتنا مع روسيا.لا مجال للتراجع. في عالم أكثر خطورة لم يعد بوسعنا التعامل مع الدفاع على أنه أمر اختياري».

لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن الناتو لديه مهمة أخرى في منع التصعيد مع روسيا ومنع الحرب الكاملة بين الحلف وروسيا. وأضاف الأمين العام للناتو «المهم الآن هو دعم أوكرانيا. لا يمكن لأحد أن يقول بالضبط متى تنتهي هذه الحرب. لكن عندما تنتهي علينا أن نتأكد من أن التاريخ لن يكرر نفسه. الرئيس بوتين لا يمكنه الاستمرار في مهاجمة الجيران».

وتابع شتولتنبرغ أن روسيا تشن هجمات جديدة وتحشد المزيد من القوات وتتواصل مع كوريا الشمالية وإيران للحصول على المزيد من الأسلحة معربا أيضا عن مخاوف الحلف من احتمالات تقديم الصين دعم فتاك إلى روسيا في هذه الحرب. وأشار إلى ان أعضاء الناتو قدموا لأوكرانيا أكثر من 100 مليار يورو (نحو 106 مليارات دولار أميركي) من الدعم مشددا على ضرورة الاستمرار في الوفاء بالتعهدات بالتدريب والأسلحة الثقيلة لكييف. وفي شأن آخر شدد الأمين العام للناتو على أن استكمال انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف يمثل أولوية. وأشار إلى أنه التقى قبل أسبوعين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأنهما اتفقا على عقد اجتماع مع فنلندا والسويد وتركيا في بروكسل الأسبوع المقبل.

وأضاف «رسالتي هي أن كلا من فنلندا والسويد وفيتا بما وعدتا به في الاتفاق الثلاثي الذي أبرمته مع تركيا في يونيو الماضي في مدريد. لذا حان الوقت الآن للتصديق والترحيب الكامل بكل من فنلندا والسويد كعضوتين».

 

 

جميع الحقوق محفوظة