الأربعاء 15 مارس 2023

إيراني: تعزيز الأمن في المنطقة أول نتائج الاتفاق السعودي - الإيراني

إيراني: تعزيز الأمن في المنطقة أول نتائج الاتفاق السعودي - الإيراني

إيراني: تعزيز الأمن في المنطقة أول نتائج الاتفاق السعودي - الإيراني

أوضح السفير الإيراني لدى البلاد محمد إيراني أن اللجنة القانونية المشتركة بين البلدين شُكّلت قبل 8 سنوات في طهران، لتحديد الحدود وترسيم الحدود البحرية، لافتاً إلى أن عودة اجتماع أعضائها تعتبر فرصة للمسؤولين الجُدد في وزارة الخارجية للتعرّف على المسؤولين الإيرانيين الجُدد.

فاتحة خير

 

وقال إيراني، في تصريح صحافي، انه على هامش الاجتماع الذي عُقد في طهران قبل أيام، تم عقد لقاءات أخرى بين رئيس الوفد الكويتي مع مسؤولي الخارجية الإيرانية، وتحديداً مع نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية السفير الدكتور علي باقري كني، «وأعتقد أن هذه فاتحة خير كي يستمر الطرفان بالتواصل في المستقبل القريب، لاستكمال موضوع ترسيم الحدود من قبل اللجنة القانونية المشتركة، أو في جلسات خاصة تتعلّق بمواضيع سياسية أخرى».

ورداً على سؤال عما اذا كانت عودة العلاقات بين بلاده والمملكة العربية السعودية ستكون «باباً كبيراً» لعودة الاستقرار في المنطقة ولمزيد من تحسين العلاقات والتبادلات مع دول الجوار بصفة عامة، قال إيراني: «نحن في الجمهورية الإسلامية الايرانية رحّبنا بهذا الاتفاق، ونتمنى من المملكة العربية السعودية الاستمرار بهذا الاتجاه الصحيح، وأعتقد أن أول نتيجة لهذا الاتفاق الايراني - السعودي، تتمثل بأن الأمن في المنطقة سيكون أقوى من الماضي»، مشيراً إلى أن البلدين سيواصلان بحث الموضوعات المختلفة، غير العلاقات الثنائية.

الحدود

وفي شأن ما إذا كان قد حُدّد موعد لانعقاد الاجتماع المقبل للجنة المشتركة في الكويت، قال: «عادة ما تجتمع اللجنة مرة أو مرتين في السنة، وقد عقدت المحادثات بين الطرفين هذه السنة في طهران، على أن تعقد الاجتماعات الأخرى في الكويت متى حُدد موعد لها».

وأشار إلى أن المحادثات في شأن ترسيم الحدود ثنائية بين الكويت وإيران، مستبعداً انضمام السعودية إليها مستقبلاً.

وبخصوص تأثير الاتفاق السعودي - الايراني على التسريع في انعقاد اجتماعات اللجنة، قال السفير: «لقد قدمنا دعوة للكويت منذ شهر، ولا أعتقد أن للاتفاق تأثيراً على ذلك، وإنما هناك رغبة كويتية - إيرانية لاستئناف هذه المحادثات، خصوصاً أن نائب الوزير السفير منصور العتيبي قد زار العراق في وقت سابق أيضاً لاستكمال محادثات ترسيم الحدود البحرية».

ولفت إلى أنه لم يتم تحديد موعد بعد لزيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إلى الكويت، مشيراً إلى أن الأمر متروك للاتصال المباشر بين وزيري خارجية البلدين.

«لبنان» مختلف

استبعد السفير الإيراني انعكاس الاتفاق بين بلاده والسعودية على الملف اللبناني، قائلاً: «لا أعتقد (أن هناك انعكاسات) وهذا يُمكن بشكل غير مباشر، لأن موضوع لبنان مختلف».

القمة الخليجية - الإيرانية

عما إذا كان متفائلاً بانعقاد القمة الخليجية ـ الإيرانية قريباً في بكين، قال السفير الإيراني: «طبعاً متفائل، واقتراح عقد هذه القمة كان قد طرحه الرئيس الصيني خلال زيارته للمنطقة، وأعتقد أنها خطوة ممتازة إذا تمّت، ولكن المهم في البداية أن يكون الاتفاق بين الجمهورية الاسلامية والمملكة العربية السعودية، أضف إلى ذلك أن اجتماع زعماء دول المنطقة مع الرئيس الإيراني مهم، لأن هناك مواقف مختلفة حول العلاقات بأشكالها، خاصة في ما يتعلّق بموضوع الاقتصاد وتعزيز الأمن في المنطقة».

جميع الحقوق محفوظة