الأحد 26 فبراير 2023

الأردن يستضيف محادثات إسرائيلية فلسطينية لتجنب تصعيد العنف

الأردن يستضيف محادثات إسرائيلية فلسطينية لتجنب تصعيد العنف

الأردن يستضيف محادثات إسرائيلية فلسطينية لتجنب تصعيد العنف

قال مسؤولون، إن الأردن سيستضيف اجتماعا يوم الأحد بين كبار المسؤولين الأمنيين والسياسيين الإسرائيليين والفلسطينيين على أمل وقف تصعيد العنف الأخير الذي أثار مخاوف من تصعيد أوسع قبل شهر رمضان المبارك.

وقالوا إن الاجتماع الذي يستمر ليوم واحد في ميناء العقبة على البحر الأحمر سيجمع قادة الأمن الإسرائيلي والفلسطيني معا للمرة الأولى منذ سنوات عديدة، إلى جانب ممثلي الأطراف الإقليمية الرئيسية. وسيحضر أيضا مستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك.

وأضافوا المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، إن المناقشات جزء من المشاركة الدبلوماسية المكثفة للأردن مع واشنطن وشريكتها الإقليمية مصر لاستعادة الهدوء في إسرائيل والأراضي الفلسطينية في غزة والضفة الغربية وإعادة بناء الثقة بين الجانبين.

وفيما أكد مسؤول أردني كبير لرويترز، إن الاجتماع يهدف إلى إعطاء الفلسطينيين الأمل في مستقبل سياسي، مشيرًا  أنه إذا تحققت أهدافها "فسوف تنعكس على الأرض مع انخفاض التوترات".

يوفر الاجتماع فرصة لوقف تصاعد الاشتباكات الإسرائيلية الفلسطينية في الأشهر الأخيرة التي أثارت الغضب العربي والقلق الدولي من الانزلاق مرة أخرى إلى صراع إسرائيلي فلسطيني أوسع.

في السنوات السابقة، اندلعت اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية والفلسطينيين حول المسجد الأقصى في القدس في ذروة شهر رمضان الذي يصادف عيد الفصح اليهودي وعيد الفصح المسيحي.

ودعت عدة فصائل فلسطينية من جماعات مسلحة داخل حركة فتح إلى حركة حماس الإسلامية والجهاد الإسلامي السلطة الفلسطينية للانسحاب من الاجتماع ، قائلة إنه مؤامرة تقودها الولايات المتحدة ضد التطلعات الفلسطينية.
 

جميع الحقوق محفوظة