السبت 18 مارس 2023

الأمين العام للناتو يرحب بقرار تركيا التصديق على انضمام فنلندا للحلف

الأمين العام للناتو يرحب بقرار تركيا التصديق على انضمام فنلندا للحلف

الأمين العام للناتو يرحب بقرار تركيا التصديق على انضمام فنلندا للحلف

رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، اليوم الجمعة، بقرار تركيا التصديق على انضمام فنلندا للناتو مشددا على ضرورة انضمام السويد أيضا للحلف بسرعة. وقال ستولتنبرغ في بيان له إن هذا الاجراء سيعزز أمن فنلندا وأمن السويد وأمن الناتو وأضاف «آمل أن تصوت الجمعية الوطنية التركية بالتصديق في أقرب وقت».

وتابع الأهم أن تكون فنلندا والسويد عضوين كاملين في الناتو بسرعة لأن «انضمامها للحلف يجعله أقوى وأكثر أمانا في هذا الوقت الحرج» كما لفت إلى أن قراره العام الماضي دعوة فنلندا والسويد عزز علاقتهما مع الحلف.

كانت تقارير إعلامية قد أفادت بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال اليوم إن تركيا ستبدأ عملية التصديق على طلب فنلندا عضوية الناتو في البرلمان مشيرا إلى أنها اتخذت «خطوات صادقة وملموسة» لتهدئة مخاوف تركيا في شأن استضافتها للجماعات المناوئة لتركيا.

وقال أردوغان في مؤتمر صحافي عقب محادثاته مع الرئيس الفنلندي سولي نينيستو في أنقرة «قررنا بدء بروتوكول انضمام فنلندا إلى الناتو في برلماننا».

كما قال أردوغان إن تركيا ستواصل نقاشها مع السويد في شأن قضايا الإرهاب وأن عضوية الأخيرة في الناتو تعتمد على الإجراءات التي تتخذها.

وتتهم تركيا السويد باستضافة جماعات كردية ترتبط بتنظيمات مسلحة تصنفها أنقرة جماعات إرهابية.

جميع الحقوق محفوظة