الخميس 19 يناير 2023

اللواء فواز الخالد شريحة لجوازات «المادة 17»

اللواء فواز الخالد شريحة لجوازات «المادة 17»

اللواء فواز الخالد شريحة لجوازات «المادة 17»

كشف مدير عام الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر اللواء الشيخ فواز الخالد، عن تزويد جوازات المادة 17 (الخاصة بفئة المقيمين بصورة غير قانونية- البدون) بشريحة إلكترونية، أسوة بالجواز الكويتي، فضلاً عن تخصيص مبنى متكامل في مدينة سعد العبدالله، لإنجاز واستخراج تلك الجوازات.

الأبواب المفتوحة

وقال الخالد في تصريح خاص لـ«الراي»، على هامش استقباله المواطنين والمقيمين مساء الثلاثاء الماضي، لإنجاز المعاملات ولقاء أصحاب الشكاوى والمظالم، إنه بناء على تعليمات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال الخالد، بضرورة اتباع سياسة الأبواب المفتوحة أمام المراجعين، جرى تخصيص الفترة المسائية للمواطنين والمقيمين من كل ثلاثاء، واستقبالهم من قبل مدير إدارة الجوازات ووثائق السفر العقيد عبدالله العمهوج، ورئيس قسم جوازات مادة 17 النقيب عبدالله الصايغ، لسماع شكاواهم وحل قضاياهم، خصوصاً لمَنْ لا يستطيع مراجعة الإدارة في الفترة الصباحية بسبب التزامه في العمل.

وقال إن «الخطوة تأتي من منطلق مسؤولياتنا، ونحن على أتم الاستعداد لاستقبال المعاملات وفق القانون، والاستماع إلى بعض المظالم، إن وجدت، لحلها، ولقاء المراجعين للتسهيل عليهم، علماً بأن أبوابنا مفتوحة خلال الفترة الصباحية للجميع، وهذا الأمر نحرص عليه، لاسيما وأن وجودنا هو لخدمة المواطنين».

500 ألف جواز

وأضاف اللواء الخالد «إننا في انتظار تسلم 500 ألف جواز كويتي جديد، و250 ألف جواز مادة 17 لفئة المقيمين بصورة غير قانونية (البدون)، وسيحتوي للمرة الأولى على شريحة خاصة، أسوة بالجواز الكويتي، حتى لا يتم تزويره، وفي نفس الوقت يكون متماشياً مع أنظمة وأجهزة مطارات العالم»، مشيراً إلى «تخصيص مبنى متكامل في محافظة الجهراء في مدينة سعد العبدالله، لإنجاز واستخراج جوازات مادة 17 للمقيمين بصورة غير قانونية».

واختتم اللواء الخالد بأن الحالات التي يتم استقبالها مساء كل ثلاثاء من الساعة الرابعة حتى السابعة، غالبيتها إعلان رغبة لزوجات كويتيين، وجوازات مادة 17 لفئة المقيمين بصورة غير قانونية، مضيفاً «نحن نقوم بصرف جواز مادة 17 حسب الشروط والضوابط، ونراعي الحالات الإنسانية مثل العلاج والدراسة».

مبنى نموذجي متكامل

أوضح اللواء الخالد أن الإدارة العامة للجنسية والجوازات، بصدد الانتقال الشهر المقبل إلى المبنى الجديد في منطقة الشويخ، وهو مبنى نموذجي متكامل، ويضم جميع إدارات الجنسية ووثائق السفر، كما يشمل الإدارة العامة للأدلة الجنائية «البصمات»، للمواطنين الذين يبلغون السن القانونية.

أجهزة جوازات في المطار

أشار اللواء الخالد إلى أن الإدارة بصدد وضع أجهزة خاصة للهوية الوطنية في المطار، لإصدار الجواز، أسوة بالأجهزة التي وفّرتها الادارة في المراكز، للتسهيل على المواطنين.

اللواء... «الطيّب» و«الإنساني»

قبل مساءات الثلاثاء، لم يشاهد أحد أبواباً مغلقة أو سكرتارية تحول بين اللواء الخالد والمراجعين من مواطنين ومقيمين، طيلة أيام الأسبوع، سامحاً للجميع بالدخول من الصباح المبكر قبل ساعة من الدوام الرسمي، ومغادراً بعد آخر موظف في دائرته.

«الراي» لمست عن قرب الطيبة المتناهية والإنسانية الفائقة، داخل رجل الأمن... اللواء فواز الخالد، مُجسَّدَة بالتعاطف مع الحالات التي استقبلها، حيث يُبدي المساعدة إلى أقصى الحدود، ويلتمس للمراجع أيّ مدخل قانوني لقضاء أربه، وعدم رده خائباً.

مع هكذا قائد أمني بقلب إنساني كبير، تدور آلية العمل اليومي في دائرة من أهم الدوائر الأمنية في البلاد، بالتنسيق والتعاون المباشر مع العقيد عبدالله العمهوج، والنقيب عبدالله الصايغ، فـ... عساكم على القوة.

جميع الحقوق محفوظة