الجمعة 27 يناير 2023

بلينكن يزور مصر الأسبوع المقبل في مستهل جولة إقليمية

بلينكن يزور مصر الأسبوع المقبل في مستهل جولة إقليمية

بلينكن يزور مصر الأسبوع المقبل في مستهل جولة إقليمية

يتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأسبوع المقبل إلى المنطقة في جولة يستهلها بمصر وتشمل الضفة الغربية بفلسطين المحتلة وإسرائيل لبحث التسوية السلمية على أساس حل الدولتين وتهدئة التوتر بين الطرفين وفقا لما أعلنته الخارجية الأميركية اليوم الخميس.

وذكر المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان له أن جولة بلينكن تستمر ثلاثة أيام يبحث خلالها تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين بالإضافة إلى جملة من الأولويات العالمية والإقليمية.

 

وسيبدأ وزير الخارجية الأميركية جولته في القاهرة حيث يلتقي في الفترة من 29 إلى 30 يناير الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري وكبار المسؤولين المصريين لدفع الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر وتعزيز السلام والأمن في المنطقة بما في ذلك من خلال الدعم المشترك للانتخابات في ليبيا والعملية السياسية الجارية في السودان بقيادة سودانية.

ثم سيتوجه بلينكن للقاء المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين من 30 إلى 31 يناير حيث من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتباحث في العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية وأهمية حل الدولتين.

وفي الضفة الغربية سيلتقي بلينكن برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وكبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية "لمناقشة العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية وأهمية حل الدولتين والإصلاحات السياسية وزيادة تعزيز العلاقة الأميركية مع الجانب الفلسطيني.

وشدد البيان على أن بلينكن سيؤكد في نقاشاته مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي على الحاجة الملحة لأن يتخذ الطرفان خطوات لتهدئة التوترات من أجل وضع حد لدائرة العنف«كما سيبحث»أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن للحرم الشريف في مدينة القدس بالقول والفعل".

 

 

جميع الحقوق محفوظة