الاثنين 30 يناير 2023

توقعات بانخفاض تكاليف الحج هذا العام إلى نحو 1700 دينار

توقعات بانخفاض تكاليف الحج هذا العام إلى نحو 1700 دينار

توقعات بانخفاض تكاليف الحج هذا العام إلى نحو 1700 دينار

وسط توقعات بانخفاض أسعار حملات الحج إلى نحو 1700 دينار بعدما كانت نحو 2200 دينار في الأعوام القليلة الماضية، مع ارتفاع عدد الحجاج المسموح لهم بتأدية الفريضة هذا العام، باغت التسجيل الإلكتروني أصحاب الحملات، بعد أن اعتمدته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بمعزل عنهم، وباتوا لا يعرفون مصيرهم، فهل تخرج حملاتهم للحج هذا الموسم، أم سيكون مصيرها التوقف لعدم اكتمال النصاب؟

ومع بدء عملية التسجيل الإلكتروني عبر منصة الوزارة، انتقد عدد من أصحاب الحملات قرارها المنفرد، والذي لا يعلمون مدى تأثيره على سير الحملات، واشتكوا لـ«الراي» بأن إجراءات التسجيل مبهمة بالنسبة للحملات، فضلاً عن عدم التساوي في تقسيم الأعداد على الحملات، ما يهدد عدداً منها بالتوقف، آملين أن تكون هناك آلية تصحيحية لهذا القرار، ليتسنى لأصحاب الحملات معرفة موقفها من الموسم الحالي.

غموض

وفي هذا السياق، قال صاحب حملة الطبطبائي للحج والعمرة أنور الطبطبائي لـ«الراي»، إن خطوة التسجيل الإلكتروني جيدة، ولكن فيها نوع من الغموض، ونأمل أن تكون إيجابية للحملات، حيث إن هناك تنافساً كبيراً على مقاعد الحجاج في كل حملة، مبيناً أن النظام المتبع من الممكن أن يحرم عدداً من الحملات من المشاركة في الموسم الحالي.

وأضاف أن وزارة الأوقاف متعاونة مع الحملات في العديد من الأمور التي تخص موسم الحج الحالي، ومن المتوقع إن شاء الله أن تنخفض أسعار مقاعد الحج لهذا العام، وذلك بسبب زيادة عدد الحجاج، وعلينا كحملات أن نحافظ على مستوى خدمات الحملات الكويتية المتميزة دائماً.

توزيع عادل

من جانبه، قال صاحب حملة الجلاسي، سعد الجلاسي لـ«الراي»، إن التسجيل الإلكتروني غير مناسب، وأُفضّل أن يكون التسجيل بشكل تقليدي ومباشر عبر الحملات، وفقاً لتوزيع سليم ومحدد لكل حملة وبالتساوي، فلا يجوز أن تأخذ حملة 50 حاجاً وأخرى تأخذ 300 حاج، فهذا أمر غير عادل.

وأضاف أن التسجيل الإلكتروني فيه جور واضح على حملات الحج، وإن كان لابد من تطبيق النظام، كان الأولى بوزارة الأوقاف أن تمهل الحملات موسماً قبل تطبيقه لتحدد الحملات مصيرها، ولكن القرار اتخذ بشكل مفاجئ، فسعر الحملة كان يساوي 400 ألف دينار، وهي ورقة ترخيص فقط، ولكن بعد هذا القرار لا نعلم كم تساوي.

ولفت الجلاسي إلى أنه من المتوقع أن أصحاب 18 إلى 22 حملة، لن يشاركوا في هذا الموسم، لأنهم لا يستطيعون إدارة الحملات وكانوا يؤجرونها للغير، مبيناً أن أسعار الحج ستنخفض هذا العام حتماً، بسبب زيادة الأعداد، ومتوقع أن تتراوح الأسعار بين 1700 دينار و3500 دينار للحاج، حسب الحملة والخدمات.

الفاعلية

وفي السياق نفسه، اعتبر صاحب حملة الصيدلي للحج علي الصيدلي، أن من المبكر الحكم على فاعلية آلية التسجيل الجديدة.

وقال «لا نستطيع تقييم آلية التسجيل الإلكتروني للحج الحالية، لأنها بدأت للتو، ولا نعلم ما هي إيجابياتها أو سلبياتها، ولكننا ننتظر حتى تتضح صورتها، ونرى مدى دعمها للحملات أو العكس»، مبيناً أن زيادة أعداد الحجاج ستساهم بشكل كبير في خفض أسعار الحج لهذا الموسم، وستكون الأسعار تنافسية، وستحدد بعد الاطلاع على أسعار الفنادق والخدمات في المشاعر.

منصة خاصة لـ «البدون» بعد الموافقة السعودية

فتحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية باب التسجيل للراغبين في أداء فريضة الحج لموسم 1444 هجري للعام 2023، عبر الموقع الإلكتروني المخصص لذلك.

وبيّنت «الأوقاف»، في بيان، أن الفئة المستهدفة من التسجيل هم المواطنون والمقيمون، باستثناء المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) الذين ستكون لهم منصة خاصة، حين ورود موافقة السلطات في المملكة العربية السعودية.

ولفتت إلى أن معايير المفاضلة المعتمدة تكون للمواطنين الذين لم يسبق لهم الحج، بحيث إنه بعد انتهاء فترة التسجيل ستتم عملية الفرز وفقاً لمعايير المفاضلة المعتمدة، وبعد الحصول على الموافقة النهائية يستكمل الحاج التسجيل لدى الحملة التي يرغب التسجيل فيها.

جميع الحقوق محفوظة