الأربعاء 22 مارس 2023

رسوم المدارس العربية والأجنبية... على حالها

رسوم المدارس العربية والأجنبية... على حالها

رسوم المدارس العربية والأجنبية... على حالها

فيما فتحت المدارس الخاصة الأجنبية وثنائية اللغة أبوابها، لتسجيل الطلبة في العام الدراسي 2023-2024، وحددت نظيراتها العربية والنموذجية مارس المقبل لذلك، قال مصدر تربوي لـ«الراي» إن الرسوم الدراسية هي ذاتها المطبقة في العام الجاري ولن تطرأ عليها أي زيادات في المدارس الخاصة بأنظمتها التعليمية كافة، استناداً إلى القرار الوزاري الصادر في هذا الشأن.

وبيّنت الإدارة العامة للتعليم الخاص، في نشرة حصلت «الراي» على نسخة منها، أن «المدارس غير ملزمة بإعادة تسجيل الطلبة القدامى الذين يتخلفون عن الموعد المحدد لانتهاء التسجيل، ولا يعد الطالب مسجلاً إذا لم يدفع رسوم التسجيل للعام الدراسي 2023-2024، على أن تثبت المدرسة أنها قامت بإبلاغ ولي الأمر بمواعيد تسجيل الطلبة بأي وسيلة من وسائل الاتصال».

 

وأوضحت النشرة أن عملية تسجيل الطلبة ستستمر حتى نهاية شهر مارس المقبل، لمجموعة من الطلبة من دون الحاجة إلى حصول على موافقة الإدارة العامة للتعليم الخاص المسبقة، وهم الطالب المستجد من خارج الكويت، على أن يقدم للمدرسة جواز السفر للتأكد من تاريخ دخولة البلاد، وشهادته الدراسية مصدقة ومعادلة من إدارة الامتحانات والمعادلات (مراقبة معادلة الشهادات) بالإدارة العامة للتعليم الخاص، ومحدداً بها الصف الذي يقبل فيه الطالب.

والطالب المستجد الذي دخل البلاد بسمة دخول التحاق بعائل فقط، على أن يعطى مهلة لمدة شهرين من تاريخ الدخول لإنهاء اجراءات الإقامة، ولا يسمح مطلقاً بتسجيل أي طالب دخل البلاد بسمة زيارة عائلية أو تجارية أو لديه إقامة موقتة. وأخيراً الطالب الذي ليس لديه إقامة وقد استكمل اجراءات الإقامة.

وشددت النشرة على جميع المدارس الالتزام بسلم الأعمار المعمول به في الوزارة، حيث يبلغ الحد الأدنى للقبول في مرحلة رياض الأطفال المستوى الأول 3 سنوات و6 أشهر، ويبلغ المستوى الثاني 4 سنوات و6 أشهر، فيما يجب أن يتم طالب الصف الأول الابتدائي 5 سنوات و6 أشهر، محملة مدير المدرسة ورئيس قسم شؤون الطلبة، المسؤولية الكاملة عن اعتماد ملف أي طالب أو طالبة والتأكد من تاريخ الميلاد المسموح به.

وأشارت النشرة إلى الكثافة الطلابية في فصول المدارس العربية والنموذجية، محذرة من أنه «لا يجوز بأي حال من الأحوال زيادة عدد الطلبة بالفصول، عن الحد المقرر إلا بعد الحصول على موافقة وزارة التربية المسبقة».

شروط التسجيل

وحددت النشرة شروطاً عامة يجب مراعاتها عند تسجيل الطلبة، أهمها أن تلتزم المدارس العربية والنموذجية باعتماد برنامج سجل الطالب، في ما يتعلق بتسجيل الطلبة ونقلهم واستخراج الشهادات، وتعتمد طلبات تسجيل الطلبة أو أوراق القبول من قبل مدير المدرسة أو المدير المساعد المنتدبين من الوزارة، ويمنع تسجيل أي طالب، إلا بموجب إقامة سارية المفعول وفقاً للشروط واللوائح المنظمة، ويجوز للإدارة العامة للتعليم الخاص الموافقة موقتاً على تسجيل الطالب المنتهية إقامته وفقاً لسلطتها التقديرية، كما يشترط للتسجيل وجود آخر شهادة دراسية حاصل عليها الطالب تبين حالته (ناجح/راسب) عند التسجيل.

ومن الشروط أن يراعى تسجيل الطلبة ذوي الإعاقة وفقاً لفئات الإعاقة المرخص في استقبالها لكل مدرسة.

أما المدارس التي لم تستكمل اجراءات ترخيصها حتى الآن، فلن يسمح لها بإعادة قيد أو تسجيل طلبة جدد لحين إصدار الترخيص، وتلتزم المدرسة بإعادة تسجيل الطلبة الراسبين في مدرستهم الذين رسبوا في الدور الأول أو الدور الثاني.

جميع الحقوق محفوظة