الجمعة 24 مارس 2023

زيلينسكي لأوروبا: عجلوا بالمساعدة العسكرية وإلا سيطول أمد الحرب

زيلينسكي لأوروبا: عجلوا بالمساعدة العسكرية وإلا سيطول أمد الحرب

زيلينسكي لأوروبا: عجلوا بالمساعدة العسكرية وإلا سيطول أمد الحرب

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أوروبا أمس الخميس على تعزيز إمدادات الأسلحة الحديثة والتعجيل بإرسالها وفرض عقوبات أشد صرامة على روسيا.

وقال زيلينسكي في كلمة مصورة مطولة اتسمت بالحدة لقادة الاتحاد الأوروبي إن الأمر متروك للتكتل المؤلف من 27 دولة لاتخاذ إجراءات لاحتواء روسيا بعد أكثر من عام على غزوها لأوكرانيا.

ودأب المسؤولون الأوكرانيون على حث الشركاء على زيادة إمدادات الأسلحة، لكن كلمة زيلينسكي عبرت عن إحباط استثنائي صريح.

وأضاف زيلينسكي مخاطبا زعماء الاتحاد الأوروبي الذين أجروا محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس«إذا انتظرت أوروبا، قد يتوافر الوقت للشر ليعيد جمع صفوفه والاستعداد لسنوات من الحرب. في وسعكم منع هذا».

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي هو الذي أرجأ القرارات في شأن توفير أسلحة بعيدة المدى وطائرات مقاتلة حديثة والمضي قدما في محادثات منح أوكرانيا عضوية الاتحاد الأوروبي.

وتابع: «زملائي الأعزاء، ألا تشعرون أن نجاحاتنا كانت أقل من التأخير في أعمالنا المشتركة؟ للأسف، هذا هو الحال. والكرملين يرى هذا».

وأردف زيلينسكي: «لا يمكننا مواصلة التأخر في نقل الأسلحة إلى جنودنا. نحن بحاجة إلى طائرات حديثة. تحدثنا عن هذا. أهناك حقا أي دافع منطقي للتأخير فيما يتعلق بالطائرات الحديثة؟».

وشكر بولندا وسلوفاكيا، وهما الآن عضوان في حلف شمال الأطلسي وكانا جزءا في السابق من حلف وارسو، لموافقتهما على تزويده بطائرات ميغ السوفيتية الصنع التي بوسع الطيارين الأوكرانيين استخدامها دون الحاجة لتدريب إضافي.

وأعرب الحلفاء الغربيون عن تحفظات شديدة في شأن إرسال طائرات مقاتلة غربية على أحدث طراز إلى أوكرانيا.

وشكا زيلينسكي من أن الاتحاد الأوروبي لا يسارع فيما يبدو بفرض مزيد من العقوبات على روسيا.

جميع الحقوق محفوظة