بايدن في أوتاوا للقاء ترودو ومخاطبة البرلمان

وصل الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الخميس إلى أوتاوا حيث يلتقي رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ويلقي كلمة أمام البرلمان اليوم الجمعة. وتحضر على جدول أعمال بايدن ملفات التجارة والهجرة والإنفاق الدفاعي الكندي وإرسال قوة دولية محتملة لتحقيق الاستقرار في هايتي.  

  • 1صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 23 ساعة

    وزيرة الخزانة الأميركية: سياسات إيران لم تتأثر بالعقوبات بالقدر الذي تريده واشنطن

    قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين اليوم، إن الولايات المتحدة تبحث سبل تشديد عقوباتها على إيران لكنها أقرت بأن الإجراءات العقابية لم تؤد إلى تغيير أفعال إيران أو سياساتها بالقدر الذي تريده واشنطن. وأضافت للمشرعين في جلسة استماع اليوم «عقوباتنا على إيران خلقت أزمة اقتصادية حقيقية في البلد، وإيران تعاني بشدة اقتصاديا بسبب العقوبات... هل أدى هذا إلى تغيير في السلوك؟ الإجابة هي أقل بكثير مما نتمنى». ولم تذكر يلين التغير السلوكي الذي كانت واشنطن تتوقعه من طهران. لكن الولايات المتحدةسبق وأن أثارت مخاوف في شأن برنامج إيران النووي وسجل حقوق الإنسان والعلاقات مع روسيا وسط حربها مع أوكرانيا. وفرضت الولايات المتحدة عقوبات عديدة على إيران على مدى سنوات، استهدف أحدثها قطاع المركبات الهوائية غير المأهولة الإيراني بسبب مد روسيا بطائرات مسيرة تقول واشنطن إنها استخدمت لاستهداف بنية تحتية مدنية في الصراع في أوكرانيا.

  • قبل 1 أسبوع

    ترامب يدشن عودته إلى «فيسبوك»: لقد عدتُ

    نشر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب على فيسبوك ويوتيوب، اليوم الجمعة، للمرة الأولى منذ تعليق حساباته قبل عامين عقب الاعتداء على مبنى الكابيتول. وكتب الزعيم الجمهوري السابق الذي يسعى للترشح لولاية ثانية في عام 2024، «لقد عدت!»، إلى جانب مقطع فيديو مدته 12 ثانية مقتطف من خطاب فوزه بعد انتخابات 2016، ويقول فيه «آسف لجعلكم تنتظرون - عمل معقد».  

  • قبل 2 أسبوع

    رئيس الفدرالي الأمريكي: لم نتخذ قرارًا بعد بشأن مقدار رفع الفائدة في مارس

    قال جيروم باول رئيس مجلس الفدرالي الأمريكي إن المسؤولين لم يتخذوا قراراً بعد بشأن مقدار الزيادة في أسعار الفائدة الذي سيتخذونه في اجتماعهم القادم بخصوص السياسة النقدية. وأضاف أمام لجنة بمجلس النواب في إطار شهادة حول الاقتصاد والسياسة النقدية "لم نتخذ أي قرار بشأن اجتماع مارس، ولن نفعل ذلك حتى نرى البيانات الإضافية" التي ستصدر من الآن وحتى اجتماع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية في الفترة من 21 إلى 22 مارس آذار. وتابع باول قائلاً "لسنا على مسار محدد مسبقا" وستساعد البيانات القادمة في تحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى زيادة 25 نقطة أساس أو 50 نقطة أساس في الاجتماع القادم للمسؤولين. وأشارت تعليقات باول إلى أن الفدرالي قد يضطر إلى رفع أسعار الفائدة وإبقائها مرتفعة لفترة أطول في ضوء البيانات الاقتصادية القوية واستمرار ارتفاع معدلات التضخم.

  • قبل 3 أسبوع

    الولايات المتحدة تحذر الصين من تقديم عتاد فتاك لدعم الغزو الروسي لأوكرانيا

    حذرت الولايات المتحدة الصين من عواقب وخيمة إذا قدمت أسلحة لدعم الغزو الروسي لأوكرانيا. وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان لمحطة (سي.إن.إن) «سيتعين على بكين اتخاذ قراراتها الخاصة حول كيفية المضي قدما، وما إذا كانت تقدم مساعدة عسكرية، لكن المضي في هذا الطريق سيكون له تداعيات حقيقية على الصين». وذكر في مقابلة منفصلة مع شبكة (إيه.بي.سي) أنه على الرغم من أن الصين لم تتحرك قدما في تقديم مثل تلك المساعدة، فإنها لم تستبعد هذا الخيار.   كما تحدث مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز عن الأمر في مقابلة بثت أمس، وقال إن الوكالة «واثقة من أن القيادة الصينية تدرس توفير معدات فتاكة». وأضاف لشبكة (سي.بي.إس) «لا نعتقد أنه تم اتخاذ قرار نهائي بعد، ولا نرى أدلة على شحنات فعلية لمعدات فتاكة». وأحجمت بكين عن إدانة هجوم موسكو على أوكرانيا في عدة فعاليات، كان آخرها خلال اجتماع لمجموعة العشرين في الهند يوم السبت. ونشرت مقترحا لوقف إطلاق النار يوم الجمعة في الذكرى الأولى لغزو روسيا لأوكرانيا، لكن العرض قوبل بتشكك بين حلفاء أوكرانيا الغربيين.

  • قبل 3 أسبوع

    بلينكن في آسيا الوسطى لتعزيز الوجود الأميركي في دولها

  • قبل 1 شهر

    بايدن يزور كييف ويعد بدعم لا يتزعزع

  • قبل 1 شهر

    «النواب الأميركي» يعزل إلهان عمر من لجنة العلاقات الخارجية

  • قبل 1 شهر

    كوريا الشمالية تهدد أمريكا: لا حوار.. وسنستخدم السلاح النووي

  • قبل 1 شهر

    جيروم باول: التضخم فوق المعدل المستهدف.. ومن غير المتوقع خفض الفائدة في 2023

    صرح جيروم باول رئيس الاحتياطي الفدرالي بأنه لا يزال يتوقع زيادات مستمرة ضرورية للفائدة لتحقيق وضع تشددي بما فيه الكفاية. ورفع الفدرالي معدل الفائدة بنحو 25 نقطة أساس إلى مستوى يتراوح ما بين 4.5% و4.75%. سوق العمل..ومستويات التضخم وأضاف في المؤتمر الصحفي الذي أعقب الاجتماع: نمو الأجور مرتفعاً..وسوق العمل مشدد للغاية. كما أفاد باول بأنه من المتوقع تراجع الأجور مشيراً إلى أن الطلب على العمالة فاق العرض بشدة. وأوضح باول أن الاقتصاد تباطأ بشدة العام الماضي..ومستوى التضخم فوق المعدل المستهدف. وتابع:سنحتاج المزيد من الأدلة للتأكد من أن التضخم يسير في اتجاه هبوطي..ولا يزال من المبكر إعلان الانتصار في معركة التضخم لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن توقعات التضخم طويلة المدى لا تزال مستقرة. كما يرى أن هناك إمكانية لخفض التضخم نحو المستهدف دون حدوث هبوط اقتصادي حاد السياسة النقدية وأشار باول إلى أن التأثيرات الكاملة للتشديد النقدي السريع لم تظهر بعد. وتابع: التوقف المؤقت ما بين قرارات تحريك الفائدة ليس أمر تناقشه لجنة السياسة النقدية التوقف المؤقت ما بين قرارات تحريك الفائدة ليس أمر تناقشه لجنة السياسة النقدية. وواصل: السعر النهائي لمعدل الفائدة قد يكون أعلى مما توقعنا في ديسمبر كما شدد على أنه وفقاً لتوقعاته فإن خفض معدلات الفائدة هذا العام لن يكون مناسباً. وأكد باول على أنه إذا انخفض التضخم بشكل أسرع فسوف يلاحظ الفدرالي ذلك وبالتالي يدرجة في السياسة النقدية.

  • قبل 1 شهر

    حل وحدة في شرطة ممفيس بعد مقتل أميركي أسود

    قامت شرطة ممفيس، السبت، بحل وحدة ينتمي إليها الشرطيون الخمسة المتهمون بالتسبب في مقتل الأميركي من أصل أفريقي يبلغ 29 عامًا بعد ضربه بشكل مبرح، في حادثة مروعة صدمت الولايات المتحدة. أعاد مقتل تايري نيكولز اطلاق الجدل حول عنف الشرطة في الولايات المتحدة، حيث لا تزال ذكرى مقتل ورج فلويد عام 2020 على يد شرطي أبيض ماثلة في الأذهان، مع الشعور بأن التظاهرات الضخمة التي تلت الحادث لم تغير شيئاً.   وينتمي الشرطيون الخمس، وهم أنفسهم من السود، إلى وحدة «ممفيس سكوربيون» التي شُكلت في نوفمبر 2021 بهدف الحدّ من الأنشطة غير القانونية في الأحياء المضطربة من خلال نشر المزيد من عناصر الشرطة فيها. وقالت شرطة ممفيس في بيان السبت «من مصلحة الجميع حل وحدة سكوربيون بشكل نهائي» مضيفة أن «عناصر الشرطة في الوحدة وافقوا بدون تحفظ» على ذلك. ورحبت عائلة نيكولز بالقرار في بيان أصدره محاموها معتبرة انه «ملائم ويتناسب مع الوفاة المأساوية لتايري نيكولز كما أنه لائق وعادل بالنسبة لجميع مواطني ممفيس». وأضافت العائلة «نأمل أن تتخذ المدن الأخرى خطوات مماثلة مع وحدات الشرطة (في الأحياء المضطربة) في المستقبل القريب للشروع في بث ثقة أكبر في مجتمعاتها». في وقت سابق، ذكرت قائدة شرطة ممفيس سيريلين ديفيس التي أنشأت هذه الوحدة أن «سكوربيون» حققت نجاحات في بداياتها، لا سيما انخفاض الجريمة في عام 2022 بعد أن بلغت جرائم القتل عدداً قياسيا مع 345 جريمة قتل في العام السابق. وقالت لشبكة «سي.إن.إن» إن وحدة سكوربيون، الذي يرمز اسمها إلى الأحرف الأولى من «عملية جرائم الشوارع لاستعادة السلام في أحيائنا» (Street Crimes Operation to Restore Peace in Our Neighborhoods)، كان هدفها «الحد من أعمال العنف المسلحة، وان يكون لها حضور ظاهر في المجتمعات وأن تؤثر على تزايد الجرائم». في عام 2022، أي بعد عامين من وفاة جورج فلويد، بلغ عدد الأشخاص الذين قتلوا في احتكاك مع الشرطة رقمًا قياسيًا، مع 1186 حالة وفاة، هو الأعلى منذ عشر سنوات، بحسب موقع «مابينغ بوليس فايولنس» Mapping Police Violence. وأقيل الشرطيون المتورطون في مقتل نيكولز ووجهت إليهم تهمة القتل وأودعوا السجن. أطلق سراح أربعة منهم فيما بعد بكفالة.

  • قبل 1 شهر

    3 قتلى بإطلاق نار في كاليفورنيا الأميركية

  • قبل 1 شهر

    ترامب: لو كنت رئيساً لأميركا لأنهيت الصراع في أوكرانيا خلال ٢٤ ساعة

  • قبل 2 شهر

    العثور على «وثائق سرية» في منزل نائب ترامب

  • قبل 2 شهر

    ترامب يضغط على «فيسبوك» لإعادة تفعيل حسابه

  • قبل 2 شهر

    الرئيس الأمريكي: مستمرون بدعم الإمارات ضد أي تهديد خارجي

  • قبل 2 شهر

    أميركي يثير الغضب بعد رشه الماء على متشردة في عز البرد

  • قبل 2 شهر

    عطل غامض يشل الملاحة الجوية الأميركية ساعتين

  • قبل 3 شهر

    ماسك: التصويت في استطلاعات «تويتر» القادمة سيقتصر على أصحاب العلامة الزرقاء

  • قبل 3 شهر

    ترامب يسخر من القضاء بعد إدانة شركة عائلته بالتهرب الضريبي

    سخر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الذي أعلن ترشحه لانتخابات 2024 من القضاء معتبرا أن قرار إدانة شركته العائلية باحتيال مالي وضريبي يندرج في إطار “حملة اضطهاد” ضده، وسيقدم طلب استئناف للحكم. وفي بيان حمل عنوان “حملة اضطهاد”، قال ترامب إن النظام القضائي “كان يفحص ملايين الصفحات من الوثائق لسنوات عديدة بينما وصلت جرائم القتل والعنف إلى مستويات قياسية في نيويورك”. وأعلنت سوزان نيكيليس المحامية في هيئة الدفاع عن “منظمة ترامب”، في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه “لسنا موافقين على هذا الحكم وسنقدم طلب استئناف”. وقال المدعي العام في مانهاتن ألفين براغ في بيان إنه أول حكم يصدر بناء على القانون الجزائي على مجموعة الملياردير الأميركي التي تضم نوادي غولف وفنادق فاخرة وعقارات. وعلى الرغم من أنه ليس ملاحقا شخصيا ومن أن العقوبة التي يواجهها قد تكون غرامة لا تتجاوز 1,5 مليون دولار، وهو مبلغ صغير نسبيا بالمقارنة مع حجم الشركة، يشكل هذا الحكم نكسة قضائية للرئيس السابق (2017-2021)، المرشح رسميا للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 2024. وسيدخل ترامب السباق في موقع أسوأ مما كان يأمل، بعدما أضعفته النتائج المخيبة للآمال التي حققها الجمهوريون المدعومون من قبله في انتخابات منتصف الولاية، بينما حقق أحد منافسيه المحتملين حاكم فلوريدا رون ديسانتيس فوزا ساحقا بإعادة انتخابه لهذا المنصب. وقال المدعي العام ألفين براغ وهو ديموقراطي منتخب أن هيئة المحلفين في محكمة مانهاتن التي انسحبت الإثنين للتداول بعد أكثر من شهر من جلسات الاستماع أكدت أن شركتي “+ترامب كوروبوريشن+ و+ترامب بايرول كوربوريشن+ مذنبتان في جميع التهم” ومجموعها 17. وسيصدر الحكم في 13 كانون الثاني/يناير 2023، كما أعلن مكتب المدعي العام. جرت محاكمة الشركتين بتهمة تهرب ضريبي وتزوير بيانات محاسبة لا سيما بهدف إخفاء مكافآت مالية لبعض كبار الموظفين عن مصلحة الضرائب، لا سيما المدير المالي السابق آلن ويسلبرغ الذي اعترف بالتهم الموجهة إليه وأدلى بشهادته في المحاكمة. وقال براغ إن “الشركتين تهربتا على مدى 13 عاما من القانون عبر منح المدراء التنفيذيين رفيعي المستوى مزايا وتعويضات سخية مع تعمد إخفاء هذه الامتيازات عن السلطات الضريبية لتجنب دفع ضرائب”. وتحدث عن “جشع وغش”. وقالت ناطقة باسم منظمة ترامب إن “ويسلبرغ قال تحت القسم إنه +خان+ الثقة التي وضعها المجتمع فيه وأنه عمل في جميع الأوقات + فقط + من أجل +مكاسب شخصية+ و+جشع شخصي+” . واعترف ويسلبرغ (75 عاما) بأنه مذنب في 15 تهمة باحتيال ضريبي وتهرب ضريبي تتعلق ب1,76 مليون دولار من دخل غير معلن بين 2005 و2021. اعترف الرجل السبعيني، وهو صديق قديم لعائلة ترامب، في شهادته في المحكمة بأنه استفاد من امتيازات عينية لم يصرح بها لمصلحة الضرائب، من شقة في حي راق في مانهاتن إلى استئجار سيارتي مرسيدس له ولزوجته وسيولة نقدية لعطله. ويواجه دونالد ترامب عددا من الدعاوى القضائية لكن لم توجه إليه أي تهم بعد. فبعد ثلاثة أيام من إعلان ترشحه لانتخابات 2024، في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر أعلن وزير العدل ميريك غارلاند تكليف المدعي العام الخاص جاك سميث استئناف تحقيقين جارين في القضاء الأميركي أحدهما حول جهود الرئيس السابق تغيير نتائج الانتخابات الرئاسية للعام 2020 والآخر بشأن وثائق الأرشيف الرئاسي. واعتبارا من تشرين الأول/اكتوبر 2023 سيمثل دونالد ترامب وثلاثة من أبنائه أمام القضاء في نيويورك أيضا في قضية مدنية هذه المرة، بتهمة ممارسات ضريبية احتيالية داخل منظمة ترامب. في هذه القضية، تتهم المدعية العامة لولاية نيويورك ليتيتيا جيمس الملياردير الجمهوري وأبناءه بالتلاعب “عمداً” في تقييم أصول المجموعة للحصول على قروض بشروط أفضل من المصارف أو لتخفيض ضرائبها. وهي تطلب تعويضات بقيمة 250 مليون دولار نيابة عن الدولة، بالإضافة إلى حظر إدارة شركات للرئيس السابق وأقربائه.    

  • قبل 3 شهر

    ماسك: «أبل» استأنفت الإعلان على تويتر.. بشكل كامل

    قال إيلون ماسك مالك شركة تويتر إن شركة أبل استأنفت بشكل كامل الإعلان على المنصة، الأمر الذي يشير إلى تراجع التوتر بين اثنتين من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم. وأشار ماسك إلى أن «أبل» هي أكبر معلن على شبكة تويتر، وبحسب «بلومبيرغ» فإن شركة أمازون أيضاً تعتزم استئناف الإعلان على موقع تويتر. وقال مصدر مطلع إن أمازون تعتزم استئناف الإعلان على تويتر بنحو 100 مليون دولار سنوياً في انتظار بعض التعديلات الأمنية على منصبة إعلانات الشركة.

  • قبل 3 شهر

    ضربة قضائية جديدة لترامب

  • قبل 3 شهر

    بايدن يقترح تعديل مواعيد الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي

  • قبل 3 شهر

    بايدن يحدد شرطا للتحدث مع بوتين

  • قبل 3 شهر

    الشركة توقّفت في الغالب عن الإعلان على المنصة»

  • قبل 3 شهر

    فاوتشي: علينا أن ننسى أن جائحة كورونا انتهت

  • قبل 4 شهر

    قتلى في إطلاق نار داخل سوبرماركت وولمارت بولاية فرجينيا الأميركية

  • قبل 4 شهر

    مدير «تويتر فرنسا» يغادر منصبه: قُضي الأمر

  • قبل 4 شهر

    الإكوادور إلى «البيت» لبدء المشاركة الرابعة في المونديال

  • قبل 4 شهر

    بايدن يطفئ شمعته الـ 80

    لم يسبق أن أطفأ رئيس أميركي موجود في منصبه 80 شمعة على كعكة عيد ميلاده، غير أنّ الرقم الذي وصلت إليه سنّ بايدن يشكّل علامة بارزة ستكون لها تداعيات لا يمكن إنكارها في ظلّ تفكيره في الترشّح مرّة أخرى للانتخابات الرئاسية في العام 2024. لم يكشف البيت الأبيض إلى الآن عن أيّ خطط للاحتفال، في الوقت الذي يجري فيه التركيز بدلاً من ذلك على الاستعدادات لحفل زفاف حفيدة بايدن السبت. غير أنّ بايدن نفسه يمزح في شأن سنّه الكبيرة.   فقد قال عبر قناة «ام اس ان بي سي»، «لا أستطيع حتى أن أقول كم سيكون عمري»، مضيفاً «لا يمكنني حتى أن أنطقه». مع ذلك، يتجاهل الرئيس الأميركي الأسئلة في شأن ما إذا كان يجب أن يسعى إلى إعادة انتخابه، على اعتبار أنّه سيبقى في السلطة حتى يبلغ من العمر 86 عاماً، ويجيب بكلمة: «راقبوني».

المزيد
جميع الحقوق محفوظة