الخميس 06 أبريل 2023

«الصندوق العربي للإنماء» يوقّع ومفوضية اللاجئين مذكرة تفاهم

«الصندوق العربي للإنماء» يوقّع ومفوضية اللاجئين مذكرة تفاهم

«الصندوق العربي للإنماء» يوقّع ومفوضية اللاجئين مذكرة تفاهم

وقع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادية والاجتماعية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مذكرة تفاهم لدعم اللاجئين والنازحين داخلياً ومجتمعاتهم المضيفة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وجرى التوقيع في مقر الصندوق في مدينة الكويت اليوم الخميس بحضور مديره العام ورئيس مجلس الإدارة بدر السعد، وممثلة مفوضية اللاجئين لدى الكويت نسرين ربيعان.

 

 

ورحبت ممثلة المفوضية لدى الكويت نسرين ربيعان بالشراكة مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، مشيدة بالرؤية الإنسانية المتمثلة بجهوزية الصندوق واستعداد القائمين عليه لدعم استجابة المفوضية الإنسانية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وقالت ربيعان «نتطلع إلى تعزيز هذا التعاون لمساعدة النازحين قسراً والمجتمعات المضيفة في ظل استمرار الصراعات والكوارث الطبيعية التي ساهمت بوصول عدد النازحين قسرًا إلى مستويات تاريخية».

وأضافت «توازي أهمية المساعدات الإنسانية الطارئة للاجئين والنازحين داخليًا البرامج التي تهدف إلى تمكينهم وتزويدهم بالمهارات الحياتية الأساسية وتوفير فرص سبل العيش التي تستثمر في الأفراد بطريقة مستدامة لمساعدتهم على التغلب على التحديات المعيشية اليومية خاصة في المؤسسات الصغيرة او المتوسطة التي تكون نواة للاستقلال والاعتماد على النفس للاجئين».

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز أواصر التعاون بين الجهتين لناحية تسهيل قنوات الدعم للاستجابة الإنسانية التي تقودها المفوضية لمساعدة الأكثر حاجة من النازحين قسرًا، بالإضافة إلى توفير قنوات التمويل والدعم الفني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الخاص التي يملكها أو تدار أو توظف اللاجئين العرب في البلدان والمجتمعات المضيفة، وتشمل مذكرة التفاهم تعزيز التواصل بين الجانبين لجهة تبادل المعلومات والخبرات وبناء القدرات وتنظيم الأنشطة المشتركة مناصرة لقضايا النازحين قسراً ولتسليط الضوء على الاحتياجات الإنسانية.

 

 

جميع الحقوق محفوظة