الخميس 02 فبراير 2023

«الصيدلية» تُقدم مشروع تحديث قانون مزاولة المهنة وتداول الأدوية

«الصيدلية» تُقدم مشروع تحديث قانون مزاولة المهنة وتداول الأدوية

«الصيدلية» تُقدم مشروع تحديث قانون مزاولة المهنة وتداول الأدوية

قدمت الجمعية الصيدلية مسودة مشروع لتحديث قانون مزاولة مهنة الصيدلة وتداول الأدوية الجديدة.

وعرضت الجمعية مشروع القانون على «الصيادلة» لإبداء آرائهم ومقترحاتهم، بحضور مدير إدارة المستودعات الطبية الصيدلاني عادل السالم.

وقال أمين عام الجمعية الصيدلاني علي هادي إن القانون يواكب أحدث الممارسات العالمية في مزاولة مهنة الصيدلة ويستشرف التطور العلمي والمهني في الكويت. وأضاف أن هذا المشروع جاء نتيجة لتضافر الجهود في لجنة مشتركة بين وزارة الصحة والجمعية الصيدلية واتحاد موردي الأدوية وأصحاب الصيدليات، مراعيا أحدث الممارسات العالمية في مزاولة المهنة.

 

 

وأشار إلى أن مواد مشروع القانون تجمع 21 امتيازا للصيادلة مزاولي مهنة الصيدلة والمهن المساندة، منها التوسع في تعريف المزاولة واعتماد خدمات صيدلانية جديد في القانون منها الإكلينيكية وخدمات التصنيع الدوائي، فضلا عن تنظيم الحصول على رخصة المزاولة.

وذكر هادي أن مشروع القانون يمتاز باعتماد آلية التقييم قبل الحصول على رخصة مزاولة لمهنة الصيدلة، وتحديد الوصف الوظيفي لكل مستوى في السلم الوظيفي لوظائف الصيدلة، إضافة إلى مستوى وظيفي جديد باسم «صيدلي استشاري»، علاوة على التشجيع على التعليم والتدريب المستمر عند كل ترفيع للمستوى الوظيفي.

وأكد أن مشروع القانون يمتاز أيضا باستحداث ترخيص «طالب صيدلي متدرب» لطلبة كليات الصيدلة المتدربين واعتماد مادة لإصدار لائحة لآداب وأخلاقيات مهنة الصيدلة.

وأوضح أن مشروع القانون يتميز أيضًا بتنظيم عمليات البيع الإلكتروني وتوصيل المنتجات الطبية وزيادة الفرص الوظيفية للصيادلة الكويتيين في القطاع الخاص (المكاتب العلمية – مختبرات مراقبة وتحليل الأدوية – مصانع تركيب المحاليل الوريدية – مراكز الأبحاث الصيدلانية – مكاتب الاستشارات الصيدلانية)، إضافة إلى نشاط استشارات صيدلانية وإعطاء صفة الضبطية القضائية للصيادلة مفتشي وزارة الصحة وتحديث مواد العقوبات واستحداث عقوبات مالية مباشرة.

  •  

جميع الحقوق محفوظة