الثلاثاء 28 فبراير 2023

«الكهرباء»: الكويت تدخل السوق العربي لتبادل الطاقة عبر شبكات الربط

«الكهرباء»: الكويت تدخل السوق العربي لتبادل الطاقة عبر شبكات الربط

«الكهرباء»: الكويت تدخل السوق العربي لتبادل الطاقة عبر شبكات الربط

أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء بالتكليف مطلق العتيبي، أمس، حرص الكويت على تعزيز التعاون مع الدول العربية في مجالي الكهرباء والطاقة.

جاء ذلك في تصريح أدلى به العتيبي لـ «كونا» على هامش أعمال الاجتماع الأول للجان السوق العربية المشتركة للكهرباء المكونة من اللجنة الاستشارية والتنظيمية ولجنة مشغلي أنظمة نقل الكهرباء لإطلاق برنامج «المشاركة في المعرفة» المقدم للجنتين بالتعاون مع البنك الدولي والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.

وقال العتيبي، الذي ترأس وفد الكويت إلى الاجتماع، إن «السوق العربية المشتركة والمفتوحة للكهرباء تتيح للكويت والدول العربية الأخرى تبادل تجارة الطاقة، خصوصاً أننا مقبلون على عصر الطاقة المتجددة».

 

وأوضح أنه في بعض الأوقات يكون لدى بعض الدول «فائض من الطاقة»، مبيناً أن السوق المشتركة ستساهم في تسهيل تداول الطاقة في بعض المواسم بين الدول العربية أو مع دول أجنبية اخرى سواء في أوروبا أو آسيا.

وأشار إلى الربط الخليجي للكهرباء، حيث تتبادل الكويت الطاقة مع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً أهمية هذا الأمر في توفير الطاقة وزيادة الروابط الأخوية.

وذكر العتيبي أنه من خلال إنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء ستتمكن الكويت من تبادل الطاقة والكهرباء مع أقصى نقطة في العالم العربي سواء المغرب أو موريتانيا من خلال شبكات الربط الكهربائي.

وأوضح أن هناك فرقاً بين الربط الكهربائي والسوق العربية المشتركة للكهرباء، فالربط الكهربائي خاص بأصول شبكات الربط الكهربائي سواء القائم منها أو الجديد، أما السوق العربية فهي بورصة لأسعار الكهرباء تتيح شراء الطاقة من دولة بسعر رخيص وتوفير استهلاك الوقود الذي ترتفع أسعاره عالمياً.

  •  

جميع الحقوق محفوظة