السبت 26 أغسطس 2023

اجتماعات تحضيرية للدورة الوزارية العربية التي تنطلق غداً برئاسة اليمن

اجتماعات تحضيرية للدورة الوزارية العربية التي تنطلق غداً برئاسة اليمن

اجتماعات تحضيرية للدورة الوزارية العربية التي تنطلق غداً برئاسة اليمن

أعلنت جامعة الدول العربية اليوم السبت عن اجتماعات للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في مقر الجامعة غدا الأحد تحضيرا للدورة الوزارية المقرر عقدها الخميس المقبل لإعداد جدول أعمال القمة العربية التنموية في موريتانيا في نوفمبر المقبل والقمة العربية العادية في البحرين العام القادم.

وقالت الأمين العام المساعد لقطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة هيفاء أبو غزالة في بيان إن الاجتماعات التحضيرية ستكون برئاسة اليمن خلفا لموريتانيا استعدادا للدورة ال112 الوزارية مضيفة أن أولى تلك الاجتماعات ستبدأ باجتماع اللجنة الاجتماعية.

وأوضحت أبو غزالة أن اللجنة الاجتماعية ستبحث سبعة بنود هي تقرير الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والجوانب الاجتماعية في الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية ال33 بالبحرين في مارس المقبل.

 

وأضافت أن ذلك يأتي إلى جانب بند حول الإعداد والتحضير للدورة الخامسة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في نواكشوط يومي السادس والسابع من نوفمبر المقبل وبند حول التعليم الرقمي في سوريا والتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية.

 

بدوره أكد الأمين العام المساعد لقطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة الدكتور علي المالكي أن اللجنة الاقتصادية ستعقد اجتماعا بعد غد الاثنين لإعداد مشروع جدول أعمال الدورة الوزارية الذي يتضمن أيضا سبعة بنود اقتصادية من أهمها منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي الموحد وبند حول دعم الاقتصاد الفلسطيني وتقرير الأمن الغذائي العربي 2021 ومسودة النظام الأساسي للصندوق العربي الإفريقي المشترك للحد من مخاطر الكوارث.

وأضاف أن جدول الأعمال يتضمن أيضا بندا حول دعم جهود إنقاذ الموسم الزراعي في السودان (مقدم من السودان) إلى جانب تقرير الاجتماع الخامس لآلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث التي عقدت بالرباط في يونيو الماضي.

وبحسب البيان تختتم الاجتماعات التحضيرية بعقد اجتماع لكبار المسؤولين في المجلس الاقتصادي والاجتماعي يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين لاعتماد مشروع جدول أعمال الدورة الوزارية للمجلس ومناقشة البند المتعلق بالإعداد والتحضير للدورة الخامسة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في موريتانيا وإعداد مشروع القرار الخاص بهذا البند.

ومن المقرر أن يعتمد كبار المسؤولين مشروعات القرار المدرجة على جدول أعمال الدورة ال112 ورفعها إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري الخميس المقبل تمهيدا لإقرارها.

  •  

جميع الحقوق محفوظة