السبت 01 يوليو 2023

الاتحاد الأوروبي يرفض إحراق المصحف الشريف

الاتحاد الأوروبي يرفض إحراق المصحف الشريف

الاتحاد الأوروبي يرفض إحراق المصحف الشريف

أعرب الاتحاد الأوروبي اليوم السبت عن رفضه القاطع لإحراق نسخة من المصحف الشريف من قبل متطرف أمام مسجد في العاصمة السويدية استوكهولم.

وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية نبيلة مصرالي في بيان إن «الاتحاد الأوروبي ينضم لوزارة الخارجية السويدية في الرفض القاطع لإحراق متطرف نسخة من المصحف الشريف».

وأضافت أن «هذا الفعل لا يعكس آراء الاتحاد الأوروبي أو مبادئه» معتبرة أن «إحراق نسخة من المصحف الشريف أو أي كتاب سماوي آخر هو عمل مسيء واستفزازي واضح ودليل على عدم الاحترام».

 

وشددت المسؤولة الأوروبية على أن «مظاهر العنصرية وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب لا مكان لها في أوروبا» معربة عن الأسف لتزامن هذا العمل «الاستفزازي» مع احتفال المسلمين بعيد الأضحى المبارك.

وأوضحت أن الاتحاد الأوروبي يتابع مستجدات الأوضاع في العراق عن كثب ودعا إلى التحلي بالهدوء معربة عن إدانة الاتحاد للاعتداء على البعثة الدبلوماسية في العاصمة العراقية بغداد.

وذكرت مصرالي أنه «يتعين علينا في الوقت الحاضر أن نقف معا في التفاهم المشترك والاحترام من أجل منع أي تصعيد للأوضاع».

واستدعت وزارة الخارجية العراقية الخميس الماضي السفيرة السويدية لدى بغداد وأبلغتها احتجاج العراق الشديد على سماح الحكومة السويدية لمتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف في العاصمة السويدية (استوكهولم) يوم الأربعاء الماضي.

  •  

جميع الحقوق محفوظة