الأحد 15 يناير 2023

العجمي: انتهينا من استبدال 500 عدّاد في مصانع الشعيبة وصبحان والصليبية الصناعية

العجمي: انتهينا من استبدال 500 عدّاد في مصانع الشعيبة وصبحان والصليبية الصناعية

العجمي: انتهينا من استبدال 500 عدّاد في مصانع الشعيبة وصبحان والصليبية الصناعية

يواصل فريق تركيب العدّادات الذكية، بقيادة مدير إدارة متابعة العقود والصيانة في قطاع خدمات العملاء المهندس ملوح العجمي، تنفيذ خطة استبدال العدادات الميكانيكية بأخرى ذكية في مختلف القطاعات، وفقاً للمرحلة الأولى من الخطة، حيث أنجز الفريق تركيب 500 عداد ذكي في مصانع الشعيبة وصبحان والصليبية الصناعية، بواقع 211 مصنعاً خلال الشهرين المنصرمين.

إنجاز... وموازنة

 

وفي تصريح له خلال مرافقة «الراي» للفريق أثناء قيامه باستبدال عدادات أحد مصانع التكييف في منطقة الصليبية الصناعية، قال العجمي إن الفريق انتهى من تركيب العدادات الذكية في القطاعين الاستثماري والتجاري في محافظتي حولي والفروانية، وبدأ قبل فترة باستبدال عدادات المنشآت الصناعية، كما استبدل عدادات منطقتي الشعيبة وصبحان، وجار حاليا استبدال عدادات منطقة الصليبية الصناعية وتليها منطقة الشويخ الصناعية.

وأوضح العجمي «ان الفريق وضع خطة منذ انطلاق عملية تركيب عدادات المرحلة الأولى التي تم توريدها، بعدد 201 ألف عداد كهربائي متنوع الأحجام، ويسير حالياً وفق الخطة، على ضوء الأعداد المتوافرة لديه، بعد تركيب الجزء الأكبر في القطاعين التجاري والاستثماري».

وقال «إن الفريق حريص على الموازنة في خطة التركيب، خصوصاً أن الوزارة أوقفت منذ فترة طلبات شراء العدادات الميكانيكية والاعتماد كلياً على تلك العدادات الذكية».

مرونة مع المصانع

وأشار إلى مرونة تركيب العدادات الذكية في المرافق الاستثمارية والتجارية، مقارنة بتركيبها في المنشآت الصناعية لاحتياج الأخيرة إلى تنسيق مسبق مع أصحاب المصانع، لعدم تعطيل خط سير الانتاج، داعياً مسؤولي تلك المصانع إلى التعاون بأشكل أكبر مع فريق استبدال لإحلال الذكية مكان القديمة.

وتابع: إن الفريق كان يتمكن خلال قيامه باستبدال عدادات القطاعين الاستثماري والتجاري من استبدال 60 إلى 70 عداداً يومياً، في حين لا يزيد عدد المصانع التي يتم استبدالها عن 3 إلى 5 مصانع يومياً.

مرحلة التوريد الثانية

وفي شأن خط سير مناقصة توريد العدادات الذكية (المرحلة الثانية)، قال العجمي «إن إغلاق المناقصة كما هو معلن سيكون في 22 الشهر الجاري، وسبق للوزارة، وأن أجابت عن استفسارات الجهاز المركزي للمناقصات العامة وإرسالها له، وحتى الآن لا يوجد استفسارات جديدة».

وحول تجهيز الوزارة لمناقصة خاصة بقراءة العدادات القديمة، أفاد بأن «القطاع يجهز خلال الفترة الحالية لطرح مناقصة واحدة لجميع مناطق الكويت للاستمرار بقراءة العدادات الميكانيكية، الى حين استبدالها بالكامل خلال المرحلة الثانية من العدادات الذكية».

أرقام في خطة التركيب

• تركيب 122584 عدّاداً في القطاعين التجاري والاستثماري في مناطق السالمية وحولي والفروانية وخيطان والرقعي.

• تركيب 1900 عداد ذكي في قسائم السكن الخاص في المناطق الجديدة.

• 78 ألف عداد في مخازن الوزارة لتركيبها بقسائم المناطق السكنية الجديدة.

المرحلة الثانية في موعدها

أعرب العجمي عن تفاؤله بإغلاق مناقصة عدادات المرحلة الثانية في موعدها من دون تأخير، خصوصاً بعد الرد على جميع استفسارات الجهاز المركزي للمناقصات حتى تتمكن الوزارة من دراسة العطاءات وترسيتها على العطاء المستوفي، تمهيداً لاستكمال الوزارة خطتها في استبدال عدادات الماء والكهرباء المتبقية، لتغطية جميع مناطق الكويت والاستفادة من المزايا التي توافرها تلك العدادات من بيانات يمكن تحليلها لإدارة شبكة الكهرباء بكفاءة عالية.

قطع... وإيصال

تنتظر وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، ممثلة في قطاع خدمة العملاء رد ديوان المحاسبة في شأن توصية الوزارة الخاصة، بمناقصة رقم 48 الخاصة بأعمال القطع والايصال.

جميع الحقوق محفوظة