الأربعاء 15 فبراير 2023

باريس تستعرض مجموعة الدينار الفلكية النادرة للشيخ مبارك الصباح

باريس تستعرض مجموعة الدينار الفلكية النادرة للشيخ مبارك الصباح

باريس تستعرض مجموعة الدينار الفلكية النادرة للشيخ مبارك الصباح

افتتح معهد العالم العربي في العاصمة الفرنسية باريس معرضا لمجموعة (الدينار الفلكية) التي تعود ملكيتها للشيخ مبارك عبدالله المبارك الصباح وتشمل جميع علامات الأبراج الفلكية الاثني عشر للامبراطور المغولي جهانكير (زودياك).

وحضر الافتتاح أمس الثلاثاء رئيس المعهد وزير الثقافة الفرنسي السابق جاك لانغ مساء والشيخ مبارك العبدالله وسفير دولة الكويت لدى فرنسا محمد الجديع والسفيرة الفرنسية لدى دولة الكويت كلير لو فليشر.

 

وعبر رئيس المعهد في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن اعتزازه بعرض المجموعة الذهبية «النادرة والكاملة» للأبراج الفلكية مؤكدا أنها «حدث استثنائي» نجح الشيخ مبارك في العثور عليها كاملة وعرضها في باريس.

من جهته أكد الشيخ مبارك في تصريح مماثل لـ(كونا) أهمية هذه المجموعة النادرة من العملات الذهبية تاريخيا موضحا أنها تصور جميع علامات الأبراج الفلكية التي نجت من الذوبان على مدى العصور وانه لا يمكن تقدير قيمتها التاريخية والرمزية.

وأضاف أن «سلسلة الأبراج لا تزال تحمل أهمية خاصة لهواة جمع العملات بسبب الأجهزة التصويرية التي تم نقشها بمهارة بواسطة قواطع القوالب الهندية على أعلى مستوى فني».

وذكر أن «مثل هذه القطع النقدية الاستثنائية التي تعكس الازدهار الثقافي في الفنون والعلوم الإسلامية في الهند ونادرا ما ترى الآن في المتاحف أو منظمات النقود توضح الرابط بين الثقافة اليونانية - الرومانية والعالم العربي الإسلامي.. فنحن فخورون اليوم بتقديم رمز الانفتاح على العالم».

ويعد معهد العالم العربي واحدا من أهم الصروح العربية الثقافية التي شيدت بالتعاون بين فرنسا و18 دولة عربية عام 1987 ليكون جسرا يربط الثقافتين العربية والغربية ويعزز الاهتمام بتعلم اللغة العربية وثقافاتها. ويهدف المعهد الذي صممه فريق من كبار المعماريين إلى تسليط الضوء على الإبداع الثقافي العربي في الماضي والحاضر وما قدمه من جوانب علمية مشرقة ومضيئة لأوروبا والعالم.

جميع الحقوق محفوظة