الاثنين 20 فبراير 2023

بلينكن يؤكد استعداد واشنطن لتزويد تركيا بمقاتلات «إف-16»

بلينكن يؤكد استعداد واشنطن لتزويد تركيا بمقاتلات «إف-16»

بلينكن يؤكد استعداد واشنطن لتزويد تركيا بمقاتلات «إف-16»

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم، من أنقرة استعداد الإدارة الأميركية لتزويد تركيا مقاتلات من طراز إف-16، من دون تحديد جدول زمني لتسليمها، في قضية توتّر العلاقات الثنائية منذ سنوات.

وقال بلينكن إن «إدارة (الرئيس جو) بايدن تدعم بشدة الحزمة الهادفة إلى تحديث (طائرات) إف-16 الموجودة أصلًا وإلى تزويد تركيا بأخرى جديدة» مشيرًا إلى عدم تمكنه من إعطاء «جدول زمني رسمي» لذلك إذ إن أي عملية بيع تكون مشروطة بمنح الكونغرس ضوءه الأخضر

وأضاف وزير الخارجية في مؤتمر صحافي مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو، أن تركيا كونها «حليفا وشريكا ضمن حلف شمال الأطلسي، فإن ذلك يصبّ في مصلحتنا الوطنية ومصلحة (...) الحلف».

ويعارض الكونغرس الأميركي صفقة محتملة لبيع مقاتلات إف-16 لتركيا كان قد وعد بها الرئيس جو بايدن، خصوصًا بسبب وضع حقوق الإنسان في تركيا وعرقلة أنقرة انضمام فنلندا والسويد لحلف شمال الأطلسي (ناتو). في ما يخصّ هذا الملفّ، عبّر بلينكن وتشاوش أوغلو عن اختلافهما في الرأي. وذكّر الوزير الأميركي بأن البلدين الاسكندينافيين اتخذا «تدابير ملموسة» وينبغي ضمّهما إلى الناتو «في أسرع وقت ممكن». من جانبه، اعتبر تشاوش أوغلو أن «جعل من انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو شرطًا (للحصول على) إف-16، سيكون أمرًا غير عادل». وقال «يجب ألا تكون يدا تركيا مكبّلتين»، معربًا عن أمله في «أن تُرفع العقوبات (الأميركية) في أقرب وقت ممكن».

تتهم تركيا السويد بإيواء ناشطين ومؤيدين للأكراد التي تصنّفهم بأنهم «إرهابيون»، وخصوصاً أولئك الذين ينمتمون إلى حزب العمال الكردستاني.

 

 

جميع الحقوق محفوظة