الاثنين 27 فبراير 2023

10 كلم في الكويت تُقطع بالسيارة في 12.5 دقيقة

10 كلم في الكويت تُقطع بالسيارة في 12.5 دقيقة

10 كلم في الكويت تُقطع بالسيارة في 12.5 دقيقة

كشف مؤشر حركة المرور العالمي «توم توم» أن متوسط قطع مسافة 10 كلم في الكويت يستغرق 12 دقيقة ونصف الدقيقة، بينما يبلغ متوسط السرعة في ساعة الذروة 44 كم/الساعة، في حين يقضي السائق في ساعة الذروة 106 ساعات كل سنة.

وحسب المؤشر حلت مدينة الكويت في المرتبة 273 عالمياً و30 على مستوى الدول الآسيوية و8 خليجياً في مؤشر حركة المرور الذي يقيس متوسط الازدحام في طرقات العالم، لتكون بالتالي بين أقل مدن العالم ازدحاماً.

وذكر مؤشر «توم توم» السنوي أن قسم خدمة الخرائط والتكنولوجيا في المؤشر أصدر «المؤشر السنوي العالمي للمرور» الذي أظهر أن قيادة سيارة في معظم مدن العالم عملية مكلفة للغاية.

وأوضح تقرير المؤشر أن المسح الذي أجراه باحثوه شمل 56 بلداً و389 مدينة ومناطق مترو بهدف تقييم زمن الرحلات في أوقات الذروة وتكلفة الوقود وانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون لتحديد المدن الأكثر صعوبة والأماكن الأكثر ملاءمة للسيارات.

واستخدم الباحثون أجهزة لحساب تكاليف الوقود وانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون للسيارات التي تعمل بالبنزين والديزل والسيارات الكهربائية.

وبيّن التقرير أن «توم توم» حصلت عن طريق منتجاتها وخدماتها على بيانات المرور مثل السرعة والتسارع والزمن والمسافة بهدف معرفة الأنماط والقيم المتوسطة، وقامت بعد ذلك بالجمع بينها وبين بيانات الخرائط مثل المنحدرات وسلامة الطرق بالاستعانة بنموذج «سيارات الركاب والانبعاثات الثقيلة» لجامعة «غراز للتكنولوجيا» من أجل تقدير استهلاك الوقود.

ووجد المؤشر أن لندن لا تزال أسوأ المدن للتنقل داخلها بالسيارة بزمن 36 دقيقة في المتوسط لقطع مسافة 10 كيلومترات بزيادة نحو دقيقتين عن زمن العام السابق. وحلت مدينة بنغالورو الهندية في المرتبة الثانية بزمن 29 دقيقة لقطع المسافة ذاتها.

وظهرت مدينة نيويورك للمرة الأولى ضمن قائمة المؤشر كأول مدينة أميركية فيه حيث احتلت المركز 19 بزمن متوسط قدره 24.5 دقيقة لاجتياز مسافة 10 كيلومترات، فيما جاءت مدن مثل واشنطن وسان فرانسيسكو وبوسطن وشيكاغو في مراتب قريبة.

وبالمقابل، جاءت مدينة أورلاندو في مركز جيد بزمن 10 دقائق و20 ثانية لقطع المسافة ذاتها بينما سجلت أوكلاهوما أقصر زمن وهو 8.4 دقيقة.

جميع الحقوق محفوظة