الأحد 18 ديسمبر 2022

50 مليون دينار سنوياً للخزينة... من أدوية الوافدين

50 مليون دينار سنوياً للخزينة... من أدوية الوافدين

50 مليون دينار سنوياً للخزينة... من أدوية الوافدين

فيما أصدر وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي قراراً وزارياً، بتحصيل رسوم لصرف الأدوية من المرضى غير الكويتيين والمُسجلين في نظام الضمان الصحي، أظهرت أرقام مراجعات الوافدين إلى مراكز الرعاية الأولية والعيادات الخارجية وأقسام الحوادث في المستشفيات، وفق إحصائيات رسمية سابقة، أن إجمالي الرسوم المتوقع تحصليها جراء صرف الأدوية قد تتجاوز 50 مليون دينار سنوياً، ما يعادل نحو 163 مليون دولار.

ووفق الإحصائيات، تشير أرقام مراجعات الوافدين إلى أن إجمالي رسوم مراجعات المستوصفات وأقسام الحوادث والعيادات الخارجية، بالاضافة إلى الرسوم الجديدة لصرف الأدوية، قد تضاعف الإيرادات، لتتجاوز قيمة ما يتم تحصيله 100 مليون دينار، بخلاف قيمة التأمين الصحي، المحدد بقيمة 50 ديناراً لكل مقيم، وبمتوسط إجمالي سنوي يقارب نحو 100 مليون دينار، بخلاف رسوم الخدمات الصحية من فحوصات وأشعة وإقامة في الأجنحة.

 

 

وحدد قرار وزير الصحة أمس، قيمة الرسوم الجديدة عن صرف الأدوية من صيدلية أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية (المستوصفات) أو صيدلية حوداث المستشفيات بقيمة 5 دنانير، فيما حددت بقيمة 10 دنانير عند صرف الأدوية من صيدلية العيادات الخارجية، إلى جانب رسوم الاستشارة الصحية والمحددة بدينارين عند مراجعة المستوصفات، و10 دنانير عند مراجعة حوادث المستشفيات أو العيادات الخارجية. وتضمن القرار، الذي بدأ العمل به اعتباراً من أمس، استمرار العمل بالقرارات الوزارية الخاصة بالإعفاء لبعض الفئات من رسوم الخدمات الصحية (العمالة المنزلية وما في حكمها).

وفي السياق، كشفت مصادر صحية لـ«الراي» أن «قرار الوزير يأتي في إطار الخطوات الإصلاحية التي بدأت الوزارة تنفيذها لضبط صرف الأدوية ومعالجة أوجه الهدر، حيث سيترك للوافد حرية شراء أدويته من صيدليات القطاع الأهلي مع تزويده بالوصفة الطبية الخاصة في حال رغب بذلك».

1.67 مليون زيارة لوافدين إلى مرافق «الصحة» في 2020

أظهرت الإحصائيات الرسمية لوزارة الصحة، أن نحو 1.67 مليون زيارة سجلت للوافدين إلى مرافق وزارة الصحة المختلفة في العام 2020، حيث بلغ عدد زيارات الوافدين للعيادات الخارجية في المستشفيات نحو 701 ألف و156 زيارة، فيما بلغ عدد الزيارات لعيادات الحوادث في مستشفيات الوزارة 975 ألفاً و553 زيارة.

وعلى صعيد زيارة المستوصفات، تشير الاحصائيات خلال 2014 إلى أن عدد زيارات الوافدين لعيادات الطب العام في المستوصفات، تجاوزت 4 ملايين زيارة و867 ألفاً مقابل 8 ملايين و452 زيارة للمواطنين.

كما بلغت زيارات الوافدين للعيادات التخصصية بمراكز الرعاية الأولية نحو 109 آلاف و817 زيارة لعيادات الحوامل وما يتجاوز مليوناً و87 ألف زيارة لعيادات الطفولة، وما يتجاوز 510 آلاف زيارة لعيادات السكر، وما يتجاوز 543 ألف زيارة لعيادات الأسنان، بخلاف العيادات التخصصية الأخرى أو التي تم استحداثها أخيراً.

تفاصيل الرسوم الجديدة

- 5 دنانير لصرف الأدوية من صيدلية المستوصف

- 5 دنانير لصرفها من صيدلية حوادث المستشفيات

- 10 دنانير لصرفها من صيدلية العيادات الخارجية

جميع الحقوق محفوظة