الثلاثاء 04 يناير 2022

«أمين التعاون» يدين سطو «الحوثيين» على سفينة شحن تحمل علم الإمارات

«أمين التعاون» يدين سطو «الحوثيين» على سفينة شحن تحمل علم الإمارات

«أمين التعاون» يدين سطو «الحوثيين» على سفينة شحن تحمل علم الإمارات

دان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف، اليوم الاثنين، العملية الإرهابية التي قامت بها الميليشيات الحوثية بالسطو المسلح والقرصنة على سفينة شحن تحمل علم الإمارات.

وأكد الحجرف في بيان موقف دول مجلس التعاون بدعم الإمارات في جميع الاجراءات التي ستتخذها ضد هذا الاعتداء «الغاشم» والداعي إلى تعريض سلامة وأمن النقل البحري الدولي للخطر ورفضه لأي إعاقة لحركة السفن والناقلات والذي يمثل عملا اجراميا وجريمة حرب كونها تعيق حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق (باب المندب) وجنوب (البحر الأحمر).

 

وشدد على انها العملية الإرهابية تمثل انتهاكا صارخا لمبادئ القانون الدولي الإنساني واتفاقيات الأمم المتحدة للبحار وعلى رأسها معاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية لعام 2000.

وطالب الحجرف المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه مثل هذه الاعتداءات الإجرامية لاتخاذ مواقف حازمة تجاه الممارسات العدائية لهذه المليشيات الإرهابية. وكانت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن أعلنت في وقت سابق اليوم الاثنين تعرض سفينة الشحن ذات النداء (روابي) وتحمل علم الإمارات للقرصنة والاختطاف منتصف ليل يوم أمس الأحد أثناء إبحارها قبالة محافظة الحديدة.

وقال المتحدث الرسمي باسم التحالف العميد الركن تركي المالكي في بيان ان «سفينة الشحن (روابي) كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة (سقطرى) إلى ميناء (جازان) وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بالجزيرة».

واكد أن «الميليشيات الحوثية الإرهابية تتحمل المسؤولية الكاملة نتيجة فعلها الإجرامي بقرصنة السفينة وانتهاك مبادئ القانون الدولي الإنساني ودليل (سان ريمو) في شأن القانون الدولي في النزاعات المسلحة في البحار واتفاقيات الأمم المتحدة للبحار».

جميع الحقوق محفوظة