سجال تويتري بين عبدالله المضف والوزير الموسى: تلويح بالاستجواب فإحالة إلى النيابة فترحيب بالمساءلة

سجال تويتري بين النائب عبدالله المضف ووزير الأشغال علي الموسى على خلفية الحيازات الزراعية، فما إن علق المضف على احالة الملف إلى النيابة العامة بادره الموسى بالرد فباغته المضف أتمنى ان تكون اجابتك على الاسئلة البرلمانية بقدر هذه السرعة وبدأ السجال: عبدالله المضف: بعدما لوحنا بإستجواب وزير الاشغال في ملف الحيازات الزراعية وقيادات هيئة الزراعة استجاب الوزير واحال الملف الى النيابة العامة وإلى أن نتأكد من جدية البلاغ ورصانته ستظل فرصة المساءلة السياسية قائمة. ورد الوزير الموسى : أخي العزيز النائب عبدالله، اشكر اهتمامك بالملف الزراعي وهو لا يقل عن حرصي، والتعاون مفتاح نجاح لأي تحرك بين النواب والوزراء، والمسائلة السياسية حق دستوري أرحب بها. فرد المضف: ارحب بسرعة استجابتك في وسائل التواصل الاجتماعي متمنيا ان تكون اجابتك على الاسئلة البرلمانية بقدر هذه السرعة،‏ وخطوة الإحالة الى النيابة هي إجراء طالبنا به وأما المساءلة السياسية فتعتمد على جدية الإحالة واجراءاتك بعدها.

  • 5صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 28 دقيقة

    توجه لتمديد عمل مجالس إدارات الشركات النفطية

    علمت «الراي» أن هناك توجهاً للتمديد لمجالس إدارات الشركات النفطية التابعة لمؤسسة البترول، حيث تم إبلاغ الأعضاء بذلك بيد أنه لم يصدر به قرار حتى الآن. واعتبرت المصادر أن هذا التوجه سيمنح الرئيس التنفيذي الجديد ومجلس إدارة المؤسسة الفرصة الكافية لإعادة تشكيل مجالس الإدارات، موضحة أن العديد من الأعضاء لديس لديهم النية للاستمرار ما سيشكل تحدياً جديداً.     ولفتت المصادر إلى أن مدة مجالس إدارات الشركات النفطية تنتهي في 3 فبراير المقبل ومن ثم سيكون على «مؤسسة البترول» اتخاذ قرارها النهائي خصوصاً أن هذه المجالس تقوم باعتماد قرارات ومشاريع مهمة بالشركات التابعة تنفيذاً لإستراتيجية المؤسسة.

  • قبل 28 دقيقة

    عادل المرزوق: الطقس يميل إلى البرودة واحتمال سقوط أمطار الثلاثاء المقبل

    قال الخبير الفلكي عادل المرزوق ان خرائط الطقس بالمنطقة تشير إلى تأثر منطقة شمال الخليج العربي بتمركز المنخفض الجوي العميق على السواحل الشرقية للبحر المتوسط الذي تهب عليه رياح المرتفع السيبيري شديدة البرودة مسببة حالة من عدم الاستقرار في طقس منطقة الواقعة في شرق حوض البحر المتوسط والتي هي ممتدة من تركيا شمالا إلى شمال المملكة العربية السعودية جنوبا مؤدية لانخفاض الكبير في درجات الحرارة وسقوط الثلوج في هذه المنطقة، ولكن استمرار هبوب الرياح الجنوبية الشرقية المعتدلة السرعة في وسط شبه الجزيرة العربية قد ساعد على تخفيف أثر الرياح الشمالية الباردة ووصولها إلى منطقة شمال الخليج العربي ووسط شبه الجزيرة العربية. وأوضح المرزوق انه سنلاحظ بعد عطلة نهاية الأسبوع حالة عدم الاستقرار في الطقس بمنطقة شمال الخليج العربي تؤدي إلى هبوب رياح شمالية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تميل إلى البرودة الخفيفة مما يؤدي الى انخفاض طفيف في درجات الحرارة. وأضاف: هذا المنخفض سيؤدي بالتالي إلى تمدد المنخفض السوداني المتمركز في غرب البحر الأحمر وتوغله إلى داخل شبه الجزيرة العربية ووصوله إلى شمال الخليج العربي، ما يشكل حالة من عدم الاستقرار في الطقس في المنطقة، وذلك نتيجة التقاء الرياح الشمالية الباردة مع الرياح الجنوبية الشرقية، الأمر الذي سيؤدي إلى تشكل جبهة هوائية تؤدي إلى تكون غيوما ركامية في فجر الثلاثاء الأول من شهر فبراير المقبل، وستؤدي هذه الغيوم الركامية إلى احتمال سقوط زخات أمطار رعدية جيدة ومتفرقة، وستستمر في السقوط على فترات متقطعة طوال نهار الثلاثاء، واحتمال أن تزاد كمية المطر في مساء هذا اليوم، كما أنه من المحتمل أيضا أن تكون كمية هذه الأمطار بين 1 و3.5 ملم. وقال المرزوق: دخلنا أمس 27 الجاري في «نوء البلدة»، وهو النوء الذي يقول للبرد «اهدى ـ اهدى»، أي أن شدة البرد ستخف حدته وتقل برودته عن الأيام السابقة، كما سوف تكون في نهاية هذا الشهر وتحديدا في يوم 31 يناير نهاية «برد الازيرق» أو «التشار والتشار»، ولكن سيستمر نوء البلدة حتى يوم 9 فبراير المقبل، حيث تدخل فترة برد العقارب مباشرة بعد نهاية نوء البلدة.

  • قبل 29 دقيقة

    تكرار الفحص بعد الحجر يزيد عدد الإصابات

    فيما تواصل إصابات «كورونا» تسجيل معدلات يومية مرتفعة مع استقرار الإشغال السريري، أوضحت مصادر صحية لـ«الراي» أن من بين أسباب تسجيل أرقام عالية في الإصابات إقدام الكثير من المواطنين والمقيمين المصابين على إجراء فحص الـPCR بعد انتهاء مدة العزل المحددة بـ7 أيام، وذلك بهدف الاطمئنان أو للحاجة لاستيفاء متطلبات السفر. وبيّنت أن نتائج الفحوصات بعد هذه المدة في الغالب تستمر إيجابية، وفي بعض الحالات حتى نحو 30 يوماً من تاريخ الإصابة أو المسحة الأولى الإيجابية، بيد أن قدرة الفيروس على نقل العدوى تصبح شبه منعدمة، ولذلك فإن مدة الحجر محددة بـ7 أيام.   ولليوم الثاني على التوالي، تخطى المؤشر اليومي، أمس، حاجز الـ6 آلاف مع تسجيل 6515 حالة، فيما ارتفعت حالات العناية المركزة إلى 86 أمس، مع زيادة طفيفة أيضاً بالحالات التي تتلقى العلاج في «أجنحة كوفيد» بوصولها إلى 410، وبلغت نسبة الإصابات قياساً إلى عدد المسحات 18 في المئة. وفي إطار المراجعة الدورية لسعر فحص الـPCR وبهدف التخفيف على المواطنين، اعتمدت وزارة الصحة خفض سعره، بحيث لا يزيد على 6 دنانير كحد أعلى، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ اعتباراً من الأحد المقبل. وأفادت مصادر مطلعة لـ «الراي» أن وزارة الصحة تراقب بشكل مستمر أسعار المواد الأولية للفحوص، وأن التخفيض يترافق مع تراجع أسعار هذه المواد، مؤكدة الحرص على عدم إدخال المختبرات الأهلية التي تؤدي دوراً وطنياً واجتماعياً في هامش الخسارة، وفي الوقت نفسه حفظ حقوق المراجعين بالحصول على أفضل الأسعار. وأشارت المصادر إلى أن القرار سيخفّف الكثير عن المحتمل إصابتهم، حيث يبلغ عدد المسحات التي يجرى شهرياً نحو 700 ألف، ومن شأن التخفيض أن يشجع كل من يشعر بأعراض على المبادرة إلى الفحص، وبالتالي تقليص فرصة نشر العدوى ومخالطة الآخرين في حال ثبوت إصابته.

  • قبل 31 دقيقة

    خفض جديد لتصنيف الكويت

    خفّضت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني السيادي للكويت من المرتبة «AA» إلى «-AA» مع تغيير النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة، عازية التخفيض إلى القيود السياسية المستمرة على اتخاذ القرار، والتي تعوق معالجة التحديات الهيكلية المتعلقة بالاعتماد على النفط، ودولة الرفاهية السخيّة وقطاعها العام الكبير. وأكدت الوكالة أن هناك نقصاً في التصحيح المالي الأساسي والجاد لصدمات أسعار النفط الأخيرة، فيما لاتزال آفاق الإصلاح ضعيفة، رغم بعض التطورات السياسية الإيجابية الأخيرة كجزء من الحوار الوطني، مؤكدة أن أيّ فترات أخرى من الشلل السياسي تُشكّل خطراً.   وتوقّعت تمرير قانون الدَين العام خلال العام الحالي، فيما استبعدت تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السنتين الماليتين 2023/2022 و2024/2023. وذكرت الوكالة أن القانون الذي اقترحته الحكومة للاستفادة من دخل استثمارات صندوق احتياطي الأجيال القادمة أداة تمويلية إضافية مهمة، إلّا أنه سيواجه مناقشات برلمانية أكثر من «الدَين العام»، مرجّحة أن تبقى الأوضاع المالية والخارجية للكويت من بين أقوى الدول التي تصنفها «فيتش»، رغم التقلّبات الحادة في أسعار النفط منذ عام 2014 والجمود السياسي المتكرّر، وأن يصل صافي الأصول السيادية الخارجية التي تُديرها الهيئة العامة للاستثمار إلى 500 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وهو الأعلى بين جميع الدول التي تصنّفها و10 أضعاف متوسط أقرانها في التصنيف «AA». وتوقّعت الوكالة أن يرتفع متوسط إنتاج الكويت النفطي من 2.5 مليون برميل يوميًا حالياً إلى نحو 2.7 و2.8 مليون برميل خلال السنتين الماليتين المقبلتين.

  • قبل 32 دقيقة

    الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في مأزق... وإلغاء منح الحيازات عملية معقدة

  • قبل 33 دقيقة

    نواب للموسى: ضبط فوضى الهيئة أو المساءلة

  • قبل 34 دقيقة

    «أمن الخليج العربي 3».. إشادة كويتية بالتعاون الإعلامي بين الفرق الخليجية المشاركة

  • قبل 34 دقيقة

    بلومبيرغ: الإمارات والسعودية.. أفضل الدول للعيش خلال الجائحة ؤ

  • قبل 4 ساعة

    الغانم يوجه الدعوة لحضور جلسة خاصة الأحد المقبل

    وجه رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، الدعوة لأعضاء المجلس لحضور جلسة خاصة الأحد المقبل، لمناقشة الإجراءات الخاصة بالاشتراطات الصحية، وقيود السفر بشأن فيروس كورونا، بموجب الطلب الذي قدمه النائب مهند الساير وتسعة نواب آخرون.

  • قبل 6 ساعة

    «هيئة الاتصالات»: الشركة المالكة لـ«الكابل البحري» باشرت الاصلاحات

    تحيط الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بآخر تطورات تأثر خدمات الانترنت نتيجة القطع الحاصل للكيبل البحري فالكون الذي حصل فجر الجمعة الفائت تاريخ 21 يناير 2022، حيث ورد للهيئة تقرير من شركة «GCX» المالكة للكيبل بأن القطع المزدوج حصل على بعد 183 كيلومتر من مسقط بسلطنة عمان باتجاه جمهورية ايران الاسلامية والقطع الآخر على بعد 50 كيلومتر من مسقط باتجاه إمارة دبي إضافةً إلى خروج المحطة باليمن عن الخدمة نتيجة العمليات العسكرية. وأكدت الشركة المالكة للكيبل أنها باشرت إجراءات التصليح على أن يتم تحديد المدة الزمنية للاصلاح بعد وصول السفينة إلى موقع القطع. وحيث أن القطوعات حصلت خارج منطقة الخليج العربي وباتجاه اوروبا، لم تتأثر حركة الاتصالات بين دول مجلس التعاون داخل الخليج العربي.     واذ تؤكد الهيئة أن سعات الانترنت المتأثرة من قطع الكيبل قد تم استعادتها بالتعاون من شركات مزودي خدمات الانترنت وذلك عبر مسارات وكوابل دولية أخرى خلال فترة زمنية قصيرة، حيث عادت الامور إلى طبيعتها. كما لا يفوت الهيئة الاشارة إلى إنها قد فتحت الباب منذ شهر مارس 2021 للمستثمرين للتقديم على طلبات تراخيص إنشاء كوابل دولية برية وبحرية جديدة تضاف إلى الكوابل الحالية تعمل على توزيع أمثل لحركة الاتصالات الدولية عبر مسارات متعددة لتقليل تأثر الخدمات المقدمة للمستخدمينفي حال تعطل أحد المسارات. وستقوم الهيئة تباعاًبالاعلان عن آخر التطورات حال ورودها من الشركة المالكة للكيبل.

  • قبل 7 ساعة

    وزير الأشغال يحيل بعض قيادات «الزراعة» إلى النيابة بشبهة الاعتداء على المال العام في قضية الجواخير والحيازات الزراعية

  • قبل 7 ساعة

    العرو يخاطب «الخدمة المدنية» لشمول شاغلي الوظائف الاجتماعية بنظرائهم في «التربية»

  • قبل 7 ساعة

    «جميعة الإداريين»: يجب الابتعاد بمنصب الوزير عن أي محاصصة سياسية

  • قبل 7 ساعة

    المناور يسأل وزير الصحة عن صرف 4 ملايين لحضانات وجمعيات نفع عام

  • قبل 7 ساعة

    الساير يسأل وزير الدفاع عن الآلية المتبعة بـ«الاعفاء من التجنيد»

  • قبل 7 ساعة

    المستشار أبوالحسن يهدي الخالد «حقائق وخفايا ذكرياتي»

  • قبل 7 ساعة

    الجلاوي للمضف: «نزاهة» تحرت عن صفقة الكاراكال وأحالت تقريرها إلى مجلس الوزراء

  • قبل 7 ساعة

    «الأرصاد» تحذر: رياح شمالية غربية شديدة مثيرة للغبار

  • قبل 7 ساعة

    "هيئة الطرق" تلزم الشركات المحلية والعالمية المتعاقدة معها على نسبة عمالة وطنية

    قال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق والنقل البري د. حسين الخياط، ان من أهداف القيام بالمشاريع الحكومية توفير فرص عمل للمواطنين وتعزيز الاقتصاد المحلي، مشيرا الى ان جلب العمالة الأجنبية للمشاريع يرهق الخدمات التي تقدمها الدولة والميزانية، خاصة وان اغلب تلك الخدمات مدعومة. واضاف الخياط انه وفي إطار جهود الدولة المبذولة لتنمية المجتمع وتوفير الحياة الكريمة للمواطنين ودعم الشباب وتلبية احتياجاتهم وحرصا من الهيئة على تفعيل دور القطاع الخاص في توفير فرص العمل ونقل الخبرات للكوادر الوطنية فإن مجلس الإدارة اتخذ في اجتماعه المنعقد بتاريخ 2022/1/5 قرارا بإلزام الشركات المتعاقدة بمشاريع الهيئة برفع ادني نسبة للعمالة الوطنية في المشاريع وذلك لجميع المتعهدين (المتعهد الرئيسي والمتعهد من الباطن والاستشاري) على النحو التالي: - الشركات المحلية: 25% بالنسبة للوظائف الهندسية و25% بالنسبة للوظائف الإدارية. - الشركات العالمية: 10% للوظائف الهندسية و25% للوظائف الإدارية . وذلك لجميع عقود الهيئة العامة للطرق والنقل البري ابتداء من شهر يوليو 2022. كما نص القرار على توجيه مدير عام الهيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة (الفتوى والتشريع -هيئة القوى العاملة - المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية) لضمان الالتزام بشروط نسبة العمالة الوطنية في المشاريع، على أن يتم مستقبلا دراسة زيادة نسب العمالة.

  • قبل 7 ساعة

    «فيتش» تخفض التصنيف السيادي للكويت إلى «AA-».. مع نظرة مستقرة

    خفضت وكالة فيتش، اليوم الخميس، التصنيف السيادي لدولة الكويت درجة واحدة إلى AA- مع نظرة مستقبلية مستقرة، فيما أكدت الوكالة أن التصنيف يعكس صعوبة التوصل لقرارات جوهرية بخصوص القطاع العام وتقليص الاعتماد على النفط.  وقالت «فيتش» في بيانها «يعكس تخفيض التصنيف القيود السياسية المستمرة على عملية صنع القرار، والتي تعيق معالجة التحديات الهيكلية المتعلقة بالاعتماد على النفط الثقيل، ودولة الرفاهية السخية والقطاع العام الكبير. وكان هناك نقص في التعديل المالي الأساسي الجاد لصدمات أسعار النفط الأخيرة، ولا تزال آفاق الإصلاحات ضعيفة، على الرغم من بعض التطورات السياسية الإيجابية كجزء من الحوار الوطني».

  • قبل 7 ساعة

    «جميعة الإداريين»: الابتعاد بمنصب الوزير عن أي محاصصة سياسية

  • قبل 7 ساعة

    «أركان الجيش» تدعو «الدفعة 49 الثانية» إلى الالتحاق بالخدمة

  • قبل 8 ساعة

    تخريج 14 ضابطا كويتيا في كلية «أحمد بن محمد» العسكرية القطرية

  • قبل 8 ساعة

    طقس البلاد معتدل إلى مائل للبرودة نهاراً

  • قبل 9 ساعة

    وزير الخارجية الأميركي: الكويت جسر لا غنى عنه لمحاولة حل التحديات في المنطقة وخارجها

  • قبل 22 ساعة

    وزارة الصحة : 700 ألف تلقوا «التنشيطية»

  • قبل 22 ساعة

    «التمييز» تؤيد سحب 396 قسيمة زراعية في «الوفرة»

  • قبل 22 ساعة

    تأجيل موعد تسلّم الكويت مقاتلات «يوروفايتر» إلى 2023

  • قبل 22 ساعة

    غرامة على أي شاحنة تتأخر أو تخرج عن مسارها

    وضعت الإدارة العامة للجمارك ضوابط جديدة لحركة شاحنات البضائع، سواء تلك التي تعبر الكويت أو التي تنقل البضائع من المنافذ إلى مراكز داخل البلاد، حيث تم تفعيل جهاز التتبع الإلكتروني للآليات، مع وضع زمن محدد لكل مسار على الشاحنة الالتزام به وقطعه في الوقت المحدد، تجنباً لدفع غرامة. وأصدر مدير الإدارة بالتكليف سليمان الفهد تعليمات جمركية في شأن تعيين مدة زمنية محددة لمرور وحدات النقل والبضائع في أراضي الكويت، وفق نظام التتبع والمراقبة للمسارات الإلكترونية الخاص بالإدارة، حيث تتم متابعة الشاحنات منذ مغادرتها للمنفذ الجمركي (نقطة الانطلاق)، وحتى وصولها للمنفذ الجمركي النهائي (نقطة الوصول)، للتأكد من سير الشاحنات في المسارات المخصصة لها، خلال المهلة الزمنية المحددة.   ونصت التعليمات على الغرامات التي تُفرض على المخالفين من أصحاب الشاحنات، وهي: 400 دينار عقوبة على إزالة أو فتح قفل شريحة التتبع الإلكتروني، و50 ديناراً عند رصد أي خروج عن المسار المحدد للشاحنة، أو التأخير في المرور خلال المهلة المحددة. وتُحصّل الغرامة مباشرة في المنفذ الجمركي النهائي بموجب ملحق تسوية، ضماناً لسرعة إنهاء إجراءات النقل من دون تعطيل. الوقت المحدد للشاحنات بين المنافذ والمراكز 1 - من منفذ النويصيب أو السالمي إلى منفذ العبدلي (4 ساعات) 2 - من منفذ النويصيب أو السالمي إلى مركز الصليبية أو شبرة الخضار (ساعتان و30 دقيقة) 3 - من منفذ النويصيب إلى المستودع الجمركي الجوي «ناس» (ساعتان)  

المزيد
جميع الحقوق محفوظة