الجمعة 27 أغسطس 2021

«البنتاغون»: 5400 شخص ينتظرون إجلاءهم في مطار كابول

«البنتاغون»: 5400 شخص ينتظرون إجلاءهم في مطار كابول

«البنتاغون»: 5400 شخص ينتظرون إجلاءهم في مطار كابول

أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الجمعة، أن نحو 5400 شخص لا يزالون في حرم مطار كابول ينتظرون إجلاءهم من أفغانستان، وذلك في أعقاب هجوم دام قرب المطار.

ويمكن لهؤلاء مغادرة البلاد حتى 31 أغسطس الجاري، الموعد النهائي الذي تم تحديده لسحب جميع الجنود الأجانب من افغانستان، وفق ما أوضح الجنرال هانك تايلور خلال مؤتمر صحافي في مقر «البنتاغون» في واشنطن.

وقال تايلور «نحن قادرون على إجلاء اشخاص في طائرات عسكرية أميركية تغادر أفغانستان حتى اللحظة الاخيرة».

وأكد الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي، في المؤتمر الصحافي نفسه، أن عمليات الاجلاء لا تزال تواجه «تهديدات محددة وذات مصداقية»، عقب هجوم انتحاري أسفر عن 85 قتيلا بينهم 13 جندياً أميركياً.

وقال كيربي «نعتبر أنه لا يزال ثمة (...) تهديدات محددة وذات مصداقية».

إلى ذلك، أوضح تايلور أن هجوم الخميس نفذه انتحاري واحد بعدما تحدث البنتاغون في وقت سابق عن انتحاريين اثنين.

وأورد «لا نعتقد أن انفجاراً ثانياً وقع في فندق بارون او قرب الفندق، (نعتقد) أنه لم يكن هناك سوى منفذ واحد للهجوم الانتحاري».

وأضاف الجنرال الأميركي للصحافيين «ما اعتبرنا أنه حزام ناسف تم تفجيره تماما قرب الباب المؤدي إلى المطار" والمعروف باسم «آبي غيت».

وتابع أن «الانفجار أعقبه إطلاق نار من موقع عدو لم يتم تحديده بالضبط، لكنه كان تماما خارج» المنطقة التي يتولى الجنود الاميركيون تأمينها حول المطار، لافتاً الى أنه لا يستطيع تحديد العدد الاجمالي لمن أطلقوا النار.

وأتاح الجسر الجوي الضخم الذي اقيم انطلاقا من مطار كابول إجلاء اكثر من مئة الف شخص منذ 14 أغسطس، عشية سيطرة مقاتلي «طالبان» على العاصمة الافغانية.

 

 

جميع الحقوق محفوظة