الاثنين 10 يوليو 2023

«بلومبيرغ»: «هيئة الاستثمار» فقدت زخمها الاستثماري

«بلومبيرغ»: «هيئة الاستثمار» فقدت زخمها الاستثماري

«بلومبيرغ»: «هيئة الاستثمار» فقدت زخمها الاستثماري

قالت وكالة بلوميبرغ انه في الوقت الذي تبرز فيه صناديق الثروة السيادية الخليجية كمؤسسات استثمارية تجري صفقات ضخمة، فإن الهيئة العامة للاستثمار التي تدير صندوق الأجيال تفتقر الى الصفقات الاستثمارية الكبرى، واصبحت الصناديق السيادية الخليجية الاكثر طموحا تتفوق على صندوق الثروة السيادي الكويتي.

ونقلت الوكالة عن مصادر ان الهيئة العامة للاستثمار التي تدير صندوق الاجيال البالغة اصوله 700 مليار دولار، خسرت العديد من كبار المديرين بمن فيهم رؤساء اقسام رئيسية خلال العام الماضي،موضحة انه لا يزال يتعين على الهيئة تعيين مديرين خلفا للمناصب الشاغرة.

واشارت «بلومبيرغ» الى ان الهيئة العامة للاستثمار استثمرت 2.8 مليار دولار فقط في العام الماضي، مقارنة بنحو 26 مليار دولار من قبل هيئة ابو ظبي للاستثمار، و20.7 مليار دولار من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

واشارت الى ان التحديات التي تواجه الهيئة العامة للاستثمار تشكل اعراضا لازمة اوسع في جميع انحاء قطاعات الكويت، التي تعرضت لـ5 تغييرات في الحكومة خلال عام واحد فقط.

سلسلة تحقيقات

وكشفت المصادر انه كان هناك سلسلة من التحقيقات في استثمارات الصندوق السيادي الكويتي، كما تم تسجيل تدخل متزايد من وزراء في اتخاذ قرارات الصندوق، لافتة الى ان صندوق الاجيال يفتقر الى توجيه استثماراته، إضافة الى الخوف من التدقيق من قبل المشرعين، ما تسبب بنوع من شلل الصندوق في ابرام الصفقات الاستثمارية.

ونقلت الوكالة عن دييغو لوبيز، العضو المنتدب للمعهد الدولي للصناديق السيادية العالمية، ان هيئة الاستثمار، نظرا الى حجم قدراتها المالية وتاريخها الطويل كمستثمر عالمي، فقدت زخمها الاستثماري مقارنة بصناديق الثروة السيادية الاخرى في المنطقة الاكثر استقرارا ونشاطا.

وأضاف: ان احد الاسباب الرئيسية لحدوث ذلك يتركز في التغييرات السياسية العديدة التي مرت بها الكويت، أخيرا، التي اثرت على مجلس الادارة والقيادة التنفيذية لكل من الهيئة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، اللتين تمت اقالة كبار قادتهما العام الماضي ولم يتم استبدالهم بعد.

صانعو الصفقات

افادت الوكالة ان العديد من صانعي الصفقات حول العالم يتجهون الى الكيانات السيادية في منطقة الخليج، التي تدير اصولا تقدر بأكثر من 3 تريليونات دولار، لتشكل مصدرا رئيسيا للتمويل.

واضافت: وفي الاشهر الاخيرة ابرمت صناديق سيادية خليجية صفقات ضخمة في مجالات عدة مثل الطيران والسياحة والرياضة والعاب الفيديو، وكان ابرزها استثمارات بقيمة 700 مليار دولار لصندوق الاستثمارات العامة في السعودية، وصفقات بـ276 مليار دولار لصندوق مبادلة الاماراتي.            

جميع الحقوق محفوظة