الأربعاء 09 نوفمبر 2022

«فيتش» تثبت تصنيف مصر عند «+B» وتعدل النظرة المستقبلية إلى «سلبية»

«فيتش» تثبت تصنيف مصر عند «+B» وتعدل النظرة المستقبلية إلى «سلبية»

«فيتش» تثبت تصنيف مصر عند «+B» وتعدل النظرة المستقبلية إلى «سلبية»

عدلت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني اليوم نظرتها المستقبلية لمصر إلى سلبية من مستقرة، وأرجعت ذلك إلى تدهور وضع السيولة الخارجية للبلاد وتراجع قدرتها على الوصول لأسواق السندات، وأعلنت في بيان تثبيت التصنيف الائتماني لمصر عند ‭‭B+‬‬.

وتتوقع «فيتش» تراجع عجز حساب المعاملات الجارية لمصر 3.1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي (13 مليار دولار أميركي) في السنة المالية المنتهية في يونيو 2023، من 3.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2022، و4.4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2021.

وتشير مراجعة النظرة المستقبلية لمصر أيضا إلى التوقعات المنخفضة حول قدرتها على الوصول لأسواق السندات.

كما تعكس أيضا مراجعة النظرة المستقبلية لمصر إلى سلبية التراجع في وضع السيولة الخارجية للبلاد.

وسجل سعر الدولار في مصر ارتفاعات جديدة مقابل الجنيه في تعاملات اليوم ، حيث تراوحت أسعار الصرف في البنوك المصرية بين 24.35 جنيه كأعلى سعر صرف للدولار، مقابل نحو 24.40 جنيها كأقل سعر لصرف الدولار.



ووفق التراجعات الأخيرة، فقد بلغت خسائر الجنيه المصري مقابل الدولار بأكثر من 24 في المئة منذ قرار البنك المركزي المصري الانتقال إلى سعر صرف مرن بشكل دائم في نهاية أكتوبر الماضي، كما انخفض بنسبة تقترب من 55 في المئة منذ التعويم الأول في مارس الماضي.

وعلى الرغم من من استمرار النزيف، فإن التوقعات تشير إلى أن الفترة المقبلة ستشهد حالة من الاستقرار في سعر صرف الدولار، خصوصا بعد بدء تلقي الحكومة المصرية حزمة التمويل التي تم إعلانها خلال الأيام الماضية، والتي تبلغ 9 مليارات دولار، من بينها 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.

وفي سوق الصرف، فقد سجل أعلى سعر لصرف الدولار في 4 بنوك هي: البنك التجاري الدولي، مصرف أبوظبي الإسلامي، بنك الاستثمار العربي، وبنك المشرق عند مستوى 24.35 جنيها للشراء، مقابل نحو 24.4 جنيها للبيع.

وفي بنوك مصر إيران للتنمية، الأهلي المصري، الأهلي اليوناني، ارتفع سعر صرف الدولار إلى نحو 24.3 جنيها للشراء، مقابل نحو 24.35 جنيها للبيع.

وصعد سعر صرف الورقة الأميركية الخضراء لدى البنك المركزي المصري إلى مستوى 24.28 جنيها للشراء، مقابل نحو 24.37 جنيها للبيع.

وفي أكثر من 10 بنوك أخرى بنك بقيادة بنك بلوم، تداول سعر صرف الدولار عند مستوى 24.25 جنيها للشراء، مقابل نحو 24.35 جنيها للبيع.

جميع الحقوق محفوظة