الأحد 02 يوليو 2023

إيران تدعو فرنسا إلى وقف «التعامل العنيف» مع المتظاهرين

إيران تدعو فرنسا إلى وقف «التعامل العنيف» مع المتظاهرين

إيران تدعو فرنسا إلى وقف «التعامل العنيف» مع المتظاهرين

دعت إيران فرنسا اليوم الأحد إلى وقف «التعامل العنيف» وضبط النفس في مواجهة أعمال الشغب التي اندلعت إثر مقتل شاب برصاص شرطي، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن «المطلوب هو قيام الحكومة الفرنسية باحترام مبادئ الكرامة الانسانية وحرية التعبير وحق الاحتجاج السلمي للمواطنين، ووقف التعامل العنيف مع مواطنيها».

ودعا في بيان «الحكومة والشرطة الفرنسية إلى ضبط النفس ونبذ العنف والاهتمام بمطالب المحتجين».

واعتبر كنعاني أن «ممارسة التمييز ضد المهاجرين وعدم تقبلهم وعدم تصحيح التعامل الخاطئ معهم من قبل بعض الدول الاوروبية، أدى إلى خلق أوضاع غير مناسبة للمواطنين الأوروبيين ومنهم في فرنسا»، داعياً الرعايا الإيرانيين إلى تجنّب «السفر غير الضروري إلى فرنسا قدر الامكان، في ظل الأوضاع المتأزمة الحالية».

وتشهد فرنسا أعمال شغب واسعة النطاق في أعقاب مقتل نائل (17 عاماً) برصاص شرطي في ضاحية نانتير غرب باريس، بعد عدم امتثاله لنقطة تفتيش مرورية.

وأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية توقيف المئات كل ليلة على خلفية أعمال شغب وسرقة ونهب وإضرام نار في الأملاك العامة والخاصة، بينما نشرت عشرات الآلاف من عناصر الشرطة والدرك لحفظ الأمن وإعادة الهدوء في الشوارع.

وتلقى هذه الأحداث اهتماماً من قبل وسائل الإعلام في إيران، إذ أفردت مساحة واسعة لتغطية أعمال الشغب التي طالت عددًا من المدن كبرى وضواحيها. 

جميع الحقوق محفوظة