السبت 04 سبتمبر 2021

الأعمال الإغاثية والتنموية في اليمن.. تتصدر أولويات الجهود الإنسانية الكويتية الأسبوعية

الأعمال الإغاثية والتنموية في اليمن.. تتصدر أولويات الجهود الإنسانية الكويتية الأسبوعية

الأعمال الإغاثية والتنموية في اليمن.. تتصدر أولويات الجهود الإنسانية الكويتية الأسبوعية

تصدرت الأعمال الإغاثية والتنموية في اليمن، أولويات الجهود الإنسانية الذي تبذلها المؤسسات والهيئات الكويتية أسبوعياً لدعم النازحين والمحتاجين في المنطقة، فيما تواصلت الإشادات بدور الكويت الإنساني وجاءت هذه المرة من تركيا وتونس.

وتنوعت الأعمال الإنسانية التي قامت بها المؤسسات الكويتية في اليمن خلال الأسبوع المنتهي أمس الجمعة، بين تمويل مشروع بناء قرية للنازحين وتدشين آخر للمياه واختتام مشروع ثالث يعنى بتمكين الشباب فنياً ومهنياً.

وبداية مع محافظة الحديدة اليمنية ،حيث وضع محافظها الحسن طاهر الأربعاء الماضي، حجر الأساس لإنشاء قرية سكنية تتكون من 50 وحدة لإيواء النازحين في مدينة الخوخة الساحلية غربي البلاد بتمويل من الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بدولة الكويت.

الدعم الكويتي

وأعرب طاهر في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن شكره وتقديره لدولة الكويت أميراً وحكومة وشعباً على هذه المساهمات الإنسانية النوعية التي تساعد في تخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين اليمنيين.

وأشاد بالمواقف الصادقة والدعم الأخوي النبيل الذي تقدمه الكويت وهيئاتها الخيرية والإغاثية لدعم الشعب اليمني، والذي يأتي امتداداً لعقود من الدعم التنموي لليمن.

وأكد أهمية مشروع قرية التآخي الإنساني النوعي الذي يضمن لعشرات الأسر حياة كريمة ومستقرة، بما يوفره من مساكن ومرافق وخدمات تساعد من يعيل تلك الأسر على التوجه للاهتمام بتحسين وضعهم المعيشي وتعليم أطفالهم.

من جانبه، قال رئيس مؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية المنفذة للمشروع رائد إبراهيم في تصريح مماثل لكونا، إن مخطط القرية السكنية يشمل إنشاء 50 وحدة سكنية تتكون كل وحدة من غرفتين وحمام ومطبخ وفناء داخلي وصرف صحي.

وأعرب عن بالغ الشكر والتقدير للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بدولة الكويت على دعمها السخي ومساهمتها في تخفيف الأزمة الإنسانية في اليمن، من خلال مشاركتها الفاعلة في حملة الكويت بجانبكم الإنسانية المؤثرة التي تستمر في أنشطتها للعام السابع على التوالي في مختلف المجالات الإغاثية والتنموية.

كما دشن محافظ الحديدة الحسن طاهر الأربعاء الماضي، مشروع مياه إسعافياً متكاملاً يعمل بالطاقة الشمسية ويستفيد منه أكثر من 31 ألف مواطن في مدينة حيس بالمحافظة بتمويل من الجمعية الكويتية للإغاثة.

 

أيادي الكويت البيضاء

وقال طاهر في تصريح لـ«كونا» بهذه المناسبة، إن الشعب اليمني لن ينسى لدولة الكويت أياديها البيضاء النبيلة التي امتدت إليه بمشروعات نوعية مؤثرة في مختلف المجالات عبر التاريخ وخصوصاً في ظل الظروف الحالية.

بدوره، قال نائب المدير العام لمكتب الجمعية الكويتية للإغاثة في اليمن عادل باعشن في تصريح مماثل لـ«كونا»، إن مشروع مياه مدينة حيس الإسعافي المتكامل الذي يأتي ضمن حملة الكويت بجانبكم هو أحد المشاريع المهمة في تدخلات الجمعية باليمن.

وأوضح باعشن أن الجمعية عملت على تعزيز شبكة مياه حيس التي كانت شبه منهارة في ظل احتياج كبير بهدف إنقاذ السكان وتخفيف معاناتهم، لا سيما أن المنطقة تعتبر من أكثر المناطق اليمنية ارتفاعاً في درجة الحرارة خلال فصل الصيف.

وفي يوم الأربعاء الماضي أيضاً، اختتمت الجمعية الكويتية للإغاثة مشروعاً لتمكين الشباب فنياً ومهنياً شمل تدريب 850 متدرباً ومتدربة من محافظتي عدن وتعز في تسعة مجالات مختلفة حسب احتياجات السوق.

وقال القائم بأعمال محافظ عدن بدر معاون في كلمة ألقاها خلال احتفال أقيم بهذه المناسبة، إن دولة الكويت تقدم المشروعات الإنسانية والتنموية في جميع المحافظات اليمنية وتحمل الخير والوفاء للشعب اليمني دون أي مقابل أو دعاية.

من جانبه، أوضح منسق المشروع في جمعية الحكمة اليمانية المنفذة للمشروع عمرو باسل، أن المشروع يعد أحد المشروعات المهمة التي تساهم في إكساب الشباب المعارف والمهارات للانطلاق بثقة وخبرة نحو سوق العمل. 

جميع الحقوق محفوظة