الاثنين 17 يناير 2022

الوزير محمد الفارس لـ القبس: مبادرات برنامج الحكومة.. وصلت للوزراء

الوزير محمد الفارس لـ القبس: مبادرات برنامج الحكومة.. وصلت للوزراء

الوزير محمد الفارس لـ القبس: مبادرات برنامج الحكومة.. وصلت للوزراء

دخل برنامج عمل الحكومة حيز التنفيذ، حيث كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د.محمد الفارس ان اللجنة العليا لمتابعة برنامج عمل الحكومة، زودت كل الوزراء بنسخة كاملة عن البرنامج مع تزويدهم بالمبادرات الواردة تحت مسؤولياتهم.واشار الفارس، في تصريح لـ القبس، إلى انه وفقا لمحاور البرنامج والركائز الواردة فيه تسلم الوزراء المستندات ومشاريع ومبادرات ومستهدفات البرنامج المكلفين بها للبدء في خطوات تنفيذها، مرفقة بجدول زمني ملزم لتنفيذ هذه المبادرات.

وبين الفارس ان اللجنة بدأت عملها فور اعداد العرض المرئي للبرنامج واعتماده من مجلس الوزراء وتقديمه لمجلس الامة.

واكد الفارس ان مجلس الوزراء يتطلع للالتزام بتنفيذ المبادرات وفقا للخطط الزمنية الواردة في البرنامج، من خلال لجنة سير التنفيذ، معلنا ان اللجنة ستحدد موعدا اسبوعيا ثابتا لمتابعة محاور البرنامج، عبر دعوة الوزراء المعنيين بكل مبادرة الى الحضور للجنة برفقة الفريق التنفيذي التابع لكل مبادرة، وذلك للوقوف على سير العمل وفقا للجداول الزمنية.

وكان برنامج عمل الحكومة قد نص على ان التشريعات والقوانين تعتبر من المتطلبات المهمة لتنفيذ برنامج عمل الحكومة، وبالتالي فإن المتطلبات التشريعية لأي محور ستتم مناقشتها مع اللجان المعنية بمجلس الأمة وتقديمها بعد اعتمادها من لجنة متابعة برنامج عمل الحكومة.

يذكر ان البرنامج ضم 4 محاور رئيسة، هي: الاصلاح الاقتصادي والمالي، واعادة هيكلة القطاع العام، وتطوير الرأس المال البشري، وتحسين البنية التحتية وتوظيف الطاقات المتجددة.

وركز البرنامج ضمن محور اعادة هيكلة القطاع العام على تطوير الهيكل الاداري للجهاز الحكومي من خلال مبادرات كتطوير آليات العمل، وتطوير عدة اجهزة وسياسات معنية بالتعليم والرعاية الصحية والتنمية الاجتماعية والطاقة والمعلوماتية والامن الغذائي وغيرها.

وقدم البرنامج مبادرات في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد من خلال مبادرة للشفافية في ادارة الاموال والشؤون العامة والتعيين والترقية في القطاع العام، والنزاهة في اداء الوظيفة العامة وتنمية المساءلة في القطاع العام وكفاءة تقديم الخدمات وغيرها من المبادرات.

وكان وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الاسكان والتطوير العمراني مبارك العرو قد شكل لجنة أول من امس لإعداد وتنفيذ مبادرات عمل الوزارة، وذلك ضمن برنامج عمل الحكومة ستختص بالإشراف على إعداد ومتابعة تنفيذ مبادرات الوزارة، علما ان المبادرات تتعلق بالسعي لرسم مبادرة تتمحور حول ضمان عدالة شبكات الأمان الاجتماعي إلى جانب التركيز على نواحي تنمية الطفولة المبكرة.

جميع الحقوق محفوظة