الاثنين 13 يونيو 2022

تشغيل الصغار.. طفولة «مسروقة»

تشغيل الصغار.. طفولة «مسروقة»

تشغيل الصغار.. طفولة «مسروقة»

في الوقت الذي تحرص فيه الكويت على توفير الحماية للأطفال واتخاذ الإجراءات اللازمة لرعايتهم ومنع أي استغلال لهم، تستلزم الضرورة تحديث التشريعات الخاصة بحقوق الصغار. 

وبينما أظهرت إحصائيات الهيئة العامة للمعلومات المدنية وجود أكثر من مليون طفل مواطن ومقيم، «من عمر يوم حتى 18 عاماً»، يأتي اليوم العالمي لمنع تشغيل الأطفال ليؤكد ضرورة تنفيذ حملات تفتيش مكثفة لمعاقبة كل من يكسر القانون.

ورغم الالتزام الواسع من الكويت والجهات الحكومية لتوفير الرفاهية والتعليم والخدمات الصحية المتميزة للأطفال، يستغل البعض وجودهم بتشغيلهم في بعض الأعمال، لكن ذلك يتم بشكل محدود.

وتزامناً مع اليوم العالمي لمنع تشغيل الأطفال، رصدت القبس الكثير من الصغار يعملون داخل كراجات تصليح السيارات وأعمال البناء والإنشاءات، كما أن البعض يستغل الأطفال في عرض منتجات وبيعها على الطرقات السريعة وبالقرب من المخيمات الربيعية اضافة إلى البسطات العشوائية في مناطق سكنية مختلفة.

ما السبب؟

وبسؤال بعض أصحاب الكراجات عن سبب وجود هؤلاء الصغار، بينوا أن بعض أولياء الأمور من الوافدين يرسلونهم للعمل في إجازة الصيف، وذلك لتعليم أبنائهم حرفة، فالعمل في تصليح السيارات والإطارات رافد اضافي لهم ويكسبهم الخبرة.

ولفتوا إلى أن العمل في الكراجات ينطوي على درجة أمان عالية، لاسيما أن الفئة العمرية التي تعمل تكون في اطار محدود، وهي توفير بعض المعدات أو مجال خدمة الزبائن أو نقل قطع الغيار وشرائها وليست أعمالا شاقة لهم.

وانطلاقا إلى بعض المناطق السكنية، يتواجد الكثير من الأطفال على الدوارات وفي جوانب الطرق الرئيسية، إذ يديرون عملية بيع «البطيخ» او المنتجات الغذائية والمواد التموينية، وذلك من بعد صلاة المغرب وحتى ساعات متأخرة من الليل.

وكشفت احصائية لوزارة الداخلية عن ضبط مجموعة من المتسولين من جنسيات مختلفة عند قيامهم بالتسول خلال شهري مارس وأبريل الماضيين وبرفقتهم 13 طفلا.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت في وقت سابق التعامل مع هذه المخالفات بالشكل القانوني وتسجيل قضايا بحق اولياء أولياء الأمور تحت بند «اهمال في رعاية قاصر».

بعض الحقوق التي يكفلها القانون

• حق الطفل في النمو في كنف أسرة متماسكــة

• توفير الحماية من كل أشكال العنف أو الضرر أو الإساءة

 

 

• منع الاعتداء البدني أو المعنوي أو الجنسي

• الحماية من كل أشكال التمييز والتفرقة

• حق التعليم والترفيه والحصول على المعلومات 

أطفال الإشارات

ينتشر بعض الأطفال في أوقات متفرقة بالقرب من الإشارات المرورية في عدد من المناطق، لاسيما قرب المجمعات التجارية بغرض بيع بعض الألعاب أو علب المناديل «الكلينكس»، فيما يعمل عدد من الصغار في بسطات لبيع المنتجات المتنوعة.

لا للاستغلال

طالب ناشطون حقوقيون الجهات المعنية باتخاذ إجراءات رادعة بحق كل من يقدم على استغلال الأطفال، وانتهاك براءتهم.

الفريح: عمل الأطفال في الكويت لا يشكل ظاهرة

 

قالت نائبة رئيس الديوان الوطني لحقوق الإنسان د. سهام الفريح ان عمل الأطفال في الكويت لا يشكل ظاهرة كما هي في مختلف دول العالم، مبينة أن الحالات المسجلة في البلاد قليلة مقارنة مع الدول الأخرى.

وأشارت الفريح الى أن أنشطة الديوان مستمرة في رصد ومتابعة أي ظاهرة حول عمل الاطفال.

وأضافت: ان عمل الاطفال ظاهرة عالمية تتفاوت في حدتها من مجتمع لآخر، مؤكدة أن هذه القضية لا تشكل ظاهرة في الكويت وهناك حالات قليلة لعمالة الأطفال قد تكون ازدادت في الآونة الاخيرة، خصوصا في أماكن تصليح السيارات (الكراجات) وكذلك بعض الباعة المتجولين بالشوارع لكنها تبقى محدودة.

وذكرت ان الديوان اطلق في أكتوبر الماضي حملة تحت شعار «نحو طفولة آمنة مستقرة».

الماجدي: الحبس والغرامة لمنتهكي حقوق الصغار

 

أكد المحامي محمد الماجدي أن القانون الكويتي الخاص بحماية حقوق الطفل متميز ويحمي الأطفال من أي إساءة أو استغلال قد يتعرضون له من أولياء أمورهم.

وأشار الماجدي لـ القبس إلى أن قانون حقوق الطفل رقم 21 لسنة 2015 يحظر تشغيل وتدريب الطفل قبل بلوغه 15 سنة ميلادية، كما يحظر تشغيل الطفل في أي من أنواع الأعمال التي يمكن – بحكم طبيعتها أو ظروف القيام بها – أن تعرض صحة أو سلامة أو أخلاق الطفل للخطر.

وأضاف: يعاقب الآباء تحت عدة بنود، فالقانون يحمي الطفل من الإهمال أو التعنيف أو الجهل، ويعاقب بالحبس لمدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن ألفي دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل شخص يمنع تمكين الطفل من الحصول على حقوقه الواردة بالمادتين 3 و6.

حقوق الطفل

عمالة الأطفال

تشغيل الأطفال

تشغيل الصغار

قسم التعليقات متوفّر لجميع قرّاء القبس عبر حساب مجّاني. شاركنا رأيك في الأخبار والتحليلات.

تسجيل حساب مجاني

لديك حساب؟ تسجيل الدخول

 

جميع الحقوق محفوظة