الجمعة 03 يونيو 2022

سفير كوريا الشمالية بالأمم المتحدة يهدد أعضاء مؤتمر نزع السلاح في جنيف

سفير كوريا الشمالية بالأمم المتحدة يهدد أعضاء مؤتمر نزع السلاح في جنيف

سفير كوريا الشمالية بالأمم المتحدة يهدد أعضاء مؤتمر نزع السلاح في جنيف

على الرغم من امتلاكها السلاح النووي بشكل علني، وتجربها الصاروخية وتهديداتها المستمرة، تولت كوريا الشمالية رئاسة مؤتمر نزع السلاح في جنيف، وهو هيئة دولية مكلفة بنزع السلاح في العالم، وفقاً لما أوردته صحيفة الغارديان.

ويتولى سفير كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة في جنيف، حتى 24 يونيو، الرئاسة الدورية لهذه الهيئة المكلفة بنزع السلاح في العالم، وذلك وفقاً لممارسة دامت لعقود بين أعضاء الهيئة البالغ عددهم 65 بعد الترتيب الأبجدي لأسماء الدول باللغة الإنجليزية.

 وفيما أبدت نحو 50 دولة بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية واستراليا اعتراضها على الخطوة، حثت العشرات من المنظمات غير الحكومية، الدول على الخروج من القاعة؛ احتجاجاً على رئاسة كوريا الشمالية.

في السياق، قالت السفيرة الأسترالية لدى الأمم المتحدة، أماندا غوريلي، باسم هذه الدول: «ما زلنا نشعر بقلق كبير من التحركات غير المسؤولة لجمهورية كوريا الشمالية الديموقراطية الشعبية، التي تواصل تقويض قيمة مؤتمر نزع السلاح بشكل خطير».

السفيرة الأسترالية أضافت أن مواصلة رئاستها للمؤتمر «لا يعني بأي حال من الأحوال موافقة ضمنية»، على انتهاكات كوريا الشمالية للقانون الدولي.

وعلى الرغم من توليها هذه المهمة، تبنت كوريا الشمالية نبرة قتالية مع بداية رئاستها لمؤتمر نزع السلاح؛ إذ قال سفير بيونغ يانغ، هان تاي سونغ، لدى الأمم المتحدة، إنَّ بلاده ما زالت في حالة حرب مع الولايات المتحدة

كما وجه سفير بيونغ يانغ تهديداً مبطناً للدول التي انتقدت تولي بلاه لهذه المهمة، قائلاً أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أحيط علماً بتصريحاتهم.

يُذكر أنَّ مؤتمر نزع السلاح، وهو ليس هيئة تابعة للأمم المتحدة، لكنه يجتمع في مقره في جنيف، هو منتدى متعدد الأطراف لنزع السلاح ينعقد 3 دورات في السنة.

ويتفاوض المؤتمر بشأن اتفاقات الحد من التسلح ونزع السلاح، ويركز على وقف سباق التسلح النووي.

جميع الحقوق محفوظة