الجمعة 07 يناير 2022

لا تغيير لآلية فحص القادمين بعد قفزة «كورونا»

لا تغيير لآلية فحص القادمين بعد قفزة «كورونا»

لا تغيير لآلية فحص القادمين بعد قفزة «كورونا»

رغم الإعلان عن إصابة وزير الصحة د. خالد السعيد بـ«كورونا» أمس، إلا أنه شارك عبر تقنية الاتصال المرئي في اجتماع اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا.

وألقى الارتفاع غير المسبوق في أعداد الإصابات بـ«كورونا» في البلاد، بظلال كثيفة على الاجتماع، خاصة مع تسجيل الكويت 6141 إصابة جديدة في 72 ساعة فقط، ورفع من درجة استنفار الأجهزة الحكومية في مواجهة الوباء.

وكان الناطق باسم الحكومة طارق المزرم قد أكد أن اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا التي اجتمعت أمس رفعت جملة توصيات إلى مجلس الوزراء لنظرها في اجتماعه المقبل واتخاذ ما يراه مناسباً، مشيراً إلى أن اللجنة اطلعت على تقارير ميدانية تؤكد ارتفاعاً سريعاً في أعداد الإصابات المسجلة أخيراً.

في السياق، استبعدت مصادر حكومية أن يتم تغيير آلية فحص القادمين إلى البلاد من الخارج، مؤكدةً أن الآلية المتبعة حالياً مضمونة ودقيقة في كشف أي حالات إصابة بين القادمين. وقالت المصادر لـ القبس إن إجراءات الجهات الحكومية لفحص القادمين للبلاد تمثل جهوداً دقيقة ومشددة، فهناك حالات جرى فحصها مرة، وأخرى مرتين رغم ظهور نتائج فحوصها سلبية في المرة الأولى.

وعن عودة قائمة الدول المحظورة من دخول البلاد في ظل زيادة الإصابات الأخيرة، أوضحت المصادر أن هذا الأمر مستبعد حالياً، لكن إن لم يستقر الوضع الوبائي وزادت الحالات ورافقتها زيادة في الإشغال السريري بالعناية المركزة وأجنحة كورونا، فالمرجح أن تكون هناك قائمة للدول الممنوعة.

من جهة ثانية، عمَّمت وزارة الأوقاف على أئمة المساجد وخطبائها أمس تطبيق التباعد في المساجد اعتباراً من اليوم وفي خطبة الجمعة. وقالت مصادر مطلعة لـ القبس إن «الأوقاف» طالبت الأئمة بضرورة إبلاغ المصلين بتطبيق التباعد والتزام الاشتراطات التي طلبتها السلطات الصحية. 

فيما يلي التفاصيل الكاملة

حمد السلامة وعبدالرزاق المحسن -

على وقع القفزة المستمرة في أرقام الوباء، رفعت اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا إلى مجلس الوزراء، امس (الخميس)، عددا من التوصيات تمهيدا للنظر فيها باجتماعه المقبل. 

عادت البلاد مرة اخرى إلى بعض الإجراءات المشددة بسبب تصاعد الإصابات، وتأكيدا لما نشرته القبس في عددها الصادر امس (الخميس)، عممت وزارة الاوقاف على أئمتها وخطبائها تطبيق التباعد في المساجد، اعتبارا من اليوم، وفي خطبة الجمعة.

واوضحت مصادر مطلعة لـ القبس ان «الأوقاف» طالبت الأئمة بضرورة ابلاغ المصلين بتطبيق التباعد والالتزام بالاشتراطات بناء على توجيهات السلطات الصحية، مشددة على ضرورة التزام الجميع بتطبيق وتنفيذ التباعد.

وبائياً، أعلنت وزارة الصحة، امس (الخميس)، عن تسجيل 2413 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) خلال 24 ساعة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد الى 425455 حالة.

وقال المتحدث باسم «الصحة» د.عبدالله السند إنه تم تسجيل 264 حالة شفاء ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين إلى 412749، مبينا أن نسبة مجموع حالات الشفاء من مجموع الإصابات بلغت 97 في المئة.

وأوضح السند أنه لم تُسجّل أي حالة وفاة من جراء الإصابة، ليستقر عدد الحالات المسجلة عند 2469 حالة.

وذكر أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 11 حالة، في حين بلغ المجموع الكلي للحالات التي ثبتت اصابتها ولا تزال تتلقى الرعاية اللازمة 10237، ووصل إجمالي عدد الحالات في أجنحة «كوفيد 19» إلى 53. وأضاف أن عدد المسحات التي أُجريت خلال الفترة نفسها بلغ 27541 ليصبح مجموع الفحوصات 6100502، مشيرا إلى أن نسبة الإصابات لعدد هذه المسحات بلغت 8.8 في المئة.

وواصلت الفرق الميدانية، امس، جولاتها لرصد مدى الالتزام بالاشتراطات الوقائية في المجمعات والأسواق والجمعيات التعاونية وغيرها، بالتوازي مع إجراء المزيد من المسحات العشوائية، كما تزايد الإقبال على تلقي الجرعة التعزيزية في مركز الكويت للتطعيم والمراكز الأخرى.

جميع الحقوق محفوظة