الأربعاء 08 يونيو 2022

الأدميرال كوبر: ملتزمون بدعم الكويت في حفظ أمن سواحلها

الأدميرال كوبر: ملتزمون بدعم الكويت في حفظ أمن سواحلها

الأدميرال كوبر: ملتزمون بدعم الكويت في حفظ أمن سواحلها

أعلن نائب الأدميرال قائد القوات البحرية للقيادة الوسطى الأميركية الأدميرال براد كوبر، التزام بلاده بتوطيد علاقاتها العسكرية مع الكويت، والاستمرار في دعم جهودها بالحفاظ على أمن سواحلها، معرباً عن شكره للكويت حكومة وشعباً، لاستقبال السفينة الحربية «يو إس إس بورت رويال» وطاقمها.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي أول من أمس، بمناسبة وصول السفينة للمشاركة في مناورات وتمارين مع القوات البحرية الكويتية وخفر السواحل، قبل ان تنطلق لتشارك في تمارين مماثلة مع القوات البحرية للدول الحليفة بالمنطقة.

واضاف كوبر ان وجود السفينة التي تملك قدرة على التصدي لأي عدوان جوي وبحري وتستطيع دعم القوات البرية في سواحل دولة الكويت، ما هو إلا «تأكيد على التزامنا بتقوية شراكتنا العسكرية البحرية مع شريكتنا الكويت»، منوهاً بالعلاقات العسكرية الأميركية - الكويتية «المثمرة على مر عقود من الزمن».

وأوضح أن «البحرية الكويتية وخفر السواحل لا يزالان شريكين مهمين، ونحن ملتزمون بالعمل معاً في المستقبل البعيد، لضمان الأمن والاستقرار في مياه الخليج العربي».

كما أكد أن «الكويت تقود فريق العمل المشترك 152 بطاقة وابتكارات لا تصدق، وهي واحدة من 4 فرق عمل تحت قيادة القوات البحرية المشتركة، وتعتبر أكبر شراكة بحرية دولية في العالم. وفي الواقع، فإن الكويت تضع معياراً جديداً لأنها تتصدى للنشاط غير المشروع قبالة الساحل».

وإذ شدد على أن «الكويت شريك مهم»، قال كوبر إن «قوات خفر السواحل والبحرية لدينا، ملتزمة بالمصالح المشتركة في المحافظة على الأمن والاستقرار البحري الإقليمي، وكذلك مكافحة الإرهاب، وسنستمر في متابعة تدريب الأفراد والسفن الكويتية والعمل معاً».

وتابع: «لا تزال القوات البحرية الأميركية المنتشرة في هذه المنطقة منخرطة بنشاط في تسيير دوريات في المياه الإقليمية، بما في ذلك شمال الخليج العربي، ونناقش حالياً خططاً مع الكويت لتسيير دوريات مشتركة بصيغ ثنائية ومتعددة الطرف، كما نعمل على تطوير خطط لتعزيز التعاون والتواصل لردع العدوان والتهريب».

وفيما أشار كوبر إلى أن تكامل الأنظمة غير المأهولة والذكاء الاصطناعي يعتبران أمرين مهمين، لأن هذه التقنيات يمكن أن تساعدنا في رؤية ما يحدث فوق الماء وتحته بشكل أفضل، كما يمكننا تحقيق بحار أكثر أماناً وحماية أقوى للتجارة العالمية، أكد الإمكانية العالية للكويت في التعاون مع الولايات المتحدة في إدماج السفن التي تتمتع بتقنيات الذكاء الاصطناعي في عملياتها اليومية، التي تساعدنا في تشكيل تصور أوضح لحال البحار المجاورة وتوفير حماية أوسع لمسارات التجارة الدولية.

مئات السفن المتصلة بأقمار اصطناعية

أعلن كوبر انه بحلول صيف 2023 ستطلق البحرية الأميركية، بالتعاون مع حلفائها بالمنطقة المئات من هذه السفن المتصلة بأقمار اصطناعية، تستطيع التقاط وارسال الصور من بحار وخلجان المنطقة، دعماً لجهود التصدي للأعمال المزعزعة للأمن وغير الشرعية.

مصادرة مخدرات بـ500 مليون دولار

كشف الأدميرال كوبر ان مهمته تتطلب المحافظة على استقرار حركة الملاحة البحرية في المنطقة، والتصدي للقراصنة والمهربين، كاشفاً عن مصادرة ما قيمته أكثر من 500 مليون دولار، من المخدرات العام الماضي، بالتعاون مع شركائنا في المنطقة، مؤكداً أنها كمية تفوق مجموع ما تمت مصادرته خلال الأعوام الثلاثة التي سبقت هذه التقنيات المتطورة.

سفينتان بتقنية الذكاء الاصطناعي

أعرب كوبر عن اعتقاده بأن «هناك إمكانات كبيرة للكويت للانضمام إلى الجهود الأميركية لدمج قدرات الذكاء الاصطناعي وغير المأهولة في عملياتنا اليومية، كاشفاً عن ان البحرية الأميركية وللتشارك المعلوماتي مع الحلفاء ستقوم بعرض سفينتين بحريتين من دون قائد، تتمتعان بتقنيات ذكية مثل الذكاء الاصطناعي، وتتميز احداهما بالسرعة الفائقة والأخرى بالقدرة على البقاء في البحر لمدة 100 يوم، دون أن تتزود بالوقود، ودون حاجة للصيانة وبإمكانهما توسعة النطاق الأمني فوق وتحت سطح الماء».

جميع الحقوق محفوظة