الأربعاء 01 يونيو 2022

شركة نفط الكويت نحو إنجاز مشروع الإنتاج الجوراسي 4

شركة نفط الكويت نحو إنجاز مشروع الإنتاج الجوراسي 4

شركة نفط الكويت نحو إنجاز مشروع الإنتاج الجوراسي 4

قالت مصادر مطلعة، إن أعمال البناء لمشروع مرافق الإنتاج الجوراسي 4 في الكويت، التابع لشركة نفط الكويت والبالغ تكلفته 398 مليون دولار تتقدم حسب الجدول الزمني، ويقوم بالعقد الرئيسي شركة سبيكتو، باعتبارها المقاول، الذي تتم إرساء المناقصة عليه في ديسمبر 2021.

وبحسب "ميد" تم توقيع عقد جوراسي آخر، JPF 5 بقيمة 426 مليون دولار مع شركة جيره الصينية في ديسمبر 2021، فيما سيتم بناء JPF 4 قرب حقل الصابرية في شمال الكويت، وستكون JPF 5 أقل من 10 كيلومترات شرق JPF 4.

سيُجري كلا المرفقين اختبار ومعالجة ومناولة سوائل آبار الهيدروكربونات الرطبة والحامضة من العديد من حقول النفط والغاز.

 

وتشمل هذه الحقول الروضتين، والصابرية، وشمال غرب الروضتين، وأم ناقة، وأبوظبي، وبحرة وحقول مرات ونجمة سارجيلو، إضافة إلى تشكيلات أخرى في الحقول الجوراسية.

ويعد كلا المشروعين عبارة عن منشآت إنتاج سطحي على الشاطئ، وسيتم تنفيذهما على أساس البناء والتملك والتشغيل من المقاول، مع وجود خيار لشركة نفط الكويت لإعادة شرائها في تاريخ مستقبلي.

ومن المقرر أن يتم بناء المنشآت بطاقة إنتاجية 50.000 برميل يومياً من الخام الحلو المعالج، وستشمل وحدة معالجة المياه المنتجة، ووحدة لاستعادة الكبريت وما يرتبط بها من مرافق وأنظمة داعمة. كما يبلغ إجمالي مرحلة تنفيذ الخدمات لكل منشأة 780 يوماً.

يذكر أن شركة نفط الكويت منحت شركة تشغيل المنبع الحكومية بالفعل ثلاثة عقود أخرى لمرافق الإنتاج الجوراسي. وتستغل الكويت مكامن كربونات العصر الجوراسي في الشمال لتلبية استهلاك الغاز المتزايد.

جميع الحقوق محفوظة