السبت 04 سبتمبر 2021

للمرة الأولى منذ 2011.. وفد وزاري لبناني يزور سورية لبحث «استجرار الغاز»

للمرة الأولى منذ 2011.. وفد وزاري لبناني يزور سورية لبحث «استجرار الغاز»

للمرة الأولى منذ 2011.. وفد وزاري لبناني يزور سورية لبحث «استجرار الغاز»

يعقد وفد وزاري لبناني، اليوم السبت، لقاء مع مسؤولين في دمشق في أول زيارة رسمية حكومية رفيعة المستوى إلى سورية منذ اندلاع النزاع فيها، بهدف بحث استجرار الطاقة والغاز من مصر والأردن عبر سوريا.

ويشهد لبنان منذ أشهر أزمة محروقات حادة تنعكس على مختلف القطاعات من مستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية، وذلك على وقع أزمة اقتصادية متمادية منذ عامين صنّفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.

وأورد الإعلام الرسمي السوري عن بدء الاجتماع بين الطرفين في مقر وزارة الخارجية السورية في دمشق بحضور وزير النفط بسام طعمة.

واستقبل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد عند معبر جديدة يابوس الحدودي صباحاً الوفد اللبناني المؤلف من نائبة رئيس حكومة تصريف الأعمال وزيرة الدفاع والخارجية زينة عكر ووزير المالية غازي وزني ووزير الطاقة ريمون غجر والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن المسؤولين سيبحثون «التعاون الثنائي بين البلدين ولا سيما موضوع استجرار الغاز المصري إلى لبنان».

وكان مصدر في وزارة الطاقة اللبنانية قال لوكالة فرانس برس إن الزيارة «تندرج في إطار التأكد من قدرة الدولة السورية على السير بمشروع» استجرار الغاز المصري عبر الأردن ثم سوريا. وأشار إلى أنه من المتوقع «إعادة احياء» اتفاقية موقعة في العام 2009 تتضمن نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا.

وتُعد هذه الزيارة الحكومية اللبنانية الرسمية الأولى إلى سورية منذ اندلاع النزاع فيها العام 2011، إذ اتبع لبنان رسمياً مبدأ «النأي بالنفس» وسط انقسامات كبرى بين القوى السياسية إزاء العلاقة مع دمشق ومن ثمّ مشاركة حزب الله في القتال إلى جانب القوات الحكومية.

وحافظ البلدان على علاقات ديبلوماسية بينهما، لكن الزيارات الرسمية تراجعت إلى حدّ كبير، واقتصرت على مبادرات فردية من وزراء وشخصيات يمثلون أحزاباً حليفة لدمشق.

 

جميع الحقوق محفوظة