الاثنين 06 يونيو 2022

المخيزيم: 4 آلاف طالب طاقتنا الاستيعابية ونسعى لتوفير مخرجات عمل للقطاع الخاص

المخيزيم: 4 آلاف طالب طاقتنا الاستيعابية ونسعى لتوفير مخرجات عمل للقطاع الخاص

المخيزيم: 4 آلاف طالب طاقتنا الاستيعابية ونسعى لتوفير مخرجات عمل للقطاع الخاص

فيما شدّد وكيل وزارة التعليم العالي الدكتور صبيح المخيزيم، على حرص الوزارة على تطوير خطة البعثات الخارجية بشكل سنوي، من خلال إضافة تخصصات جديدة يحتاجها سوق العمل، لافتاً إلى أن الطاقة الاستيعابية 4 آلاف طالب، اعتبر من جهة أخرى، أن جزءاً من رؤية «كويت 2035»، توفير الكفاءات القادرة على العمل في القطاع الخاص.

وأضاف المخيزيم خلال افتتاح حملة «وجهني» التي أطلقتها الوزارة في مجمع الأفنيوز مساء أول من أمس، ان الوزارة اتخذت أبرز قرارين، هما رفع نسب الابتعاث لتخصصات الهندسة والقرار الآخر متعلق بإيقاف الابتعاث لتخصص طب الأسنان للدول العربية، نظراً لتزايد الاعداد عن احتياجات سوق العمل واحتياجات وزارة الصحة للخمس سنوات المقبلة.

وكشف المخيزيم أن الوزارة وفق آلية رصد ميزانيتها وارتباطها بسداد الرسوم الدراسية للطلبة، تسمح باستيعاب عدد إضافي من الطلبة من خلال تأجيل بعض الدفعات للجامعات، إذا تطلّب الامر، لكن الأصل ان الميزانية تكفي الطلبة المبتعثين، موضحاً ان الوزارة تتعامل اليوم مع عدد كبير من الخريجين المبتعثين في السنوات السابقة، أثناء فترة أزمة القبول بجامعة الكويت ومؤسسات التعليم العالي، بعد زيادة نتائج الثانوية العامة، بما أدى اليوم الى ارتفاع عدد الخريجين، فبالإمكان ان يواكبه قبول عدد اكبر من المستجدين، موضحاً ان وزارة التعليم العالي على أتم استعداد لاستيعاب جميع المتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط، بما لا يتجاوز ما بين 3500 – 4000 طالب.

وأشار المخيزيم الى ان رفع النسب لتخصص الهندسة لايزال في خطة البعثات هنالك 18 رغبة بإمكان الطلبة دراستها بحد ادنى معدل 85 في المئة، وهنالك فقط 17 رغبة بمعدل 90 في المئة، في حال حصول الطالب على قبول من إحدى الجامعات المتميزة. وقال «على سبيل المثال في العام الماضي تم ابتعاث 1400 طالب لتخصص الهندسة خارج الكويت في المقابل كان هناك 3500 بعثة داخلية لدراسة الهندسة، ناهيكم عن كلية الهندسة بجامعة الكويت وكلية الدراسات التكنولوجية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب».

تخصصات يحتاجها سوق العمل

أشار المخيزيم إلى أن هناك تخصصات يحتاجها سوق العمل للعشر سنوات المقبلة، وخريجوها سيحصلون على وظيفة في اليوم الثاني للتخرّج، لعل أبرزها التمريض والعلاج الوظيفي، لافتاً الى ان تلك التخصصات تجد عزوفاً كبيراً من الطلبة، آملاً ان يكون ذلك الامر معياراً أساسياً في اختيارهم للتخصصات التي سيلتحقون بها.

مستشفيات الكويت تتطلب أعداداً هائلة من الخريجين

أفاد المخيزيم أن الكثير من المستشفيات في الكويت تتطلّب أعداداً هائلة من الخريجين. واعتبر أن إيقاف تخصص طب الأسنان والابتعاث اليه، سيوجه الطلبة لدراسة الطب البشري، والوزارة تراهن على وعي أولياء الأمور والطلبة في اختيار التخصصات التي يحتاجها سوق العمل.

بعثات التميز... وفتح دول جديدة للابتعاث

أوضحت الوكيل المساعد للبعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية فاطمة السنان، ان التسجيل في بعثات التميز، نوع آخر من الابتعاث للطلبة الحاصلين على قبول من جامعات متميزة، والمستوفين للشروط المعلنة، موضحة ان بعثات الإيفاد المباشر لا بد ان تتوافق مع ما أعلن في الخطة، بالإضافة الى الدول والتخصصات التي تطرح للتخصصات الطبية، ومنها تخصص الطب البشري وطب الأسنان بالدول الأجنبية والصيدلة.

وذكرت السنان أن «التعليم العالي» حريصة على فتح الابتعاث لجامعات جديدة ودول جديدة، لافتة إلى أن ثمة دراسة لفتح المجال للإيفاد بدول جديدة في المستقبل القريب.

جميع الحقوق محفوظة